عالم سموم يحذّر من مخاطر استخدام الألمنيوم في الطهي

مخاطر استخدام  ورق الألمنيوم في الطهي
مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في الطهي

أصبح الاعتماد على ورق الألمنيوم في طهي الطعام أحد أكثر الأشياء التي يلجأ لها الناس في الأونة الأخيرة، خصوصاً لمميزاته في التوزيع العالي للحرارة وحفظ الطعام به لمدة كبيرة.

ولكن حذّر عالم السموم الروسي البروفيسور ميخائيل كوتوشوف، من مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في طبخ الطعام، موضّحاً أن كثرة استخدام الألمنيوم في الطعام يتسبب في اختلال التوازن الهرموني في جسم الإنسان.

مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في الطعام

وأوضّح كوتوشوف، أن هناك مواد تشبه الهرمونات بورق الألمنيوم بالإضافة إلى وجود مواد كيميائية، الأمر الذي يتسبب في اضطراب عمل الغدة الدرقية، والسمنة وبعض أنواع السرطان ومجموعة أمراض أخرى.

ووجدت العديد من الدراسات إن ورق الألمنيوم لا يعتبر مادة خاملة ،وقد يتفاعل مع الأطعمة  ما يؤدي إلى انتقال نسب عالية من الألمنيوم إلى الطعام ، كما تبين أن استخدام ورق الألمينوم لعدة سنوات يرتبط بزيادة خطر الإصابة بعدة أمراض.

بدائل الألمنيوم

 ويمكن استبدال ورق الألمنيوم في عمليات الطهي بالأواني الزجاجية وذلك لتميزها عن الألمنيوم بأنها مادة خاملة لا تتفاعل مع الأطعمة بالإضافة إلى إمكانية  استخدامها لفترات طويلة في تخزين وطهي الأطعمة .

أضرار التعرض لنسب عالية من الألمنيوم

 أظهرت إحدى الدراسات أن التعرض لنسب عالية من الألمنيوم قد يؤدي إلى "السمية العصبية" التي تؤثر بشكل مباشر على صحة الجهاز العصبي وقد تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وسرطان الثدي.

كما بينت إحدى الدراسات التي شارك فيها عمال يتعرضون بشكل مستمر لنسب عالية من أكسيد الألمنيوم أن هذا التعرض  يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بالتليف الرئوي، مشيرة إلى وجود رابط بين حدوث التليف الرئوي وزيادة نسب الألمنيوم في الجسم.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa