الأحوال المدنية توضّح متطلبات تعديل المهنة

الأحوال المدنية
الأحوال المدنية
تم النشر في

أوضّحت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية متطلبات تعديل المهنة مبيّنة أنه يجب إحضار الأصل من آخر مؤهل تم الحصول عليه.

جاء توضّيح الأحوال المدنية في إطار تفاعلها مع استفسار أحد المستفيدين الذي تلقته عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر" وجاء مفاده: "كيف أغير المهنة؟ بغير من طالبه".

متطلبات تعديل المهنة

وجاء رد وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية على النحو التالي: "لتعديل المهنة يتطلب مراجعة أقرب مكتب وإحضار الأصل من آخر مؤهل حصلت عليه، نسعد بخدمتك".

ضوابط تعديل المهنة 

وقالت الأحوال المدنية في وقت سابق إنه يتم تعديل المهن بموجب خطاب أو تعريف مثبت من الجهة التابع لها وذلك اعتبارًا من التاريخ المحدد في المستند، ويكون التعديل من الجهة متى ما كان الربط الإلكتروني متاحًا.

وأضافت موضّحة أن ضوابط تعديل المهن من جهة الأحوال المدنية يتم وفقًا للتالي:

- يدّون في حقل المهنة «موظف حكومي» إذا كان المستند من جهة حكومية سواء كان خاضعًا لنظام التقاعد أو التأمينات الاجتماعية.

- يدّون في حقل المهنة «موظف أهلي» إذا كان المستند من جهة أو مؤسسة أهلية.

- يدّون بحقل المهنة «متقاعد» من انتهت خدماته بالتقاعد .

- يدّون في حقل المهنة «متسبب» لمن تم إنهاء خدماته لأي سبب غير التقاعد .

- يكون التعديل من (طالب – طالبة ) إلى ( ربة منزل – متسبب) بموجب إقرار بذلك.

- يدّون في حقل المهنة «تاجر أو تاجرة» من كان يحمل سجلاً تجارياً ساري المفعول.

- يدون في حقل المهنة «رجل أعمال – سيدة أعمال» من كان يحمل ثلاثة سجلات تجارية أو أكثر سارية المفعول ومختلفة النشاط.

خطوات تصحيح الحالة الاجتماعية

وكانت قد أوضّحت الأحوال المدنية، عبر موقعها الإلكتروني طريقة الاستفادة من خدمة تصحيح الحالة الاجتماعية من خلال الخطوات التالية:

1- الدخول الى منصة أبشر.

2- اختيار خدماتي.

3- ثم اختيار الأحوال المدنية.

4- النقر على خدمة تواصل.

5- خدمات السجل المدني.

6- ثم ارسال الطلب.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa