الغذاء والدواء: 4 إرشادات للتعامل مع مشاكل الأجهزة والمستلزمات الطبية

إرشادات للتعامل مع مشاكل الأجهزة والمستلزمات الطبية
إرشادات للتعامل مع مشاكل الأجهزة والمستلزمات الطبية

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، اليوم الأحد، عن إرشادات التعامل مع مشاكل الأجهزة والمستلزمات الطبية.

مشاكل الأجهزة الطبية

 

أضافت الهيئة عبر تويتر، أن هناك بعض المشاكل التي تواجه الأجهزة والمستلزمات الطبية وتُسبب حدوث أي خلل بالأداء أو الكفاءة أو السلامة مثل:

1- تمزق أو تلوث العدسة اللاصقة قبل الاستخدام.

2- اختلاف كبير في قراءات جهاز الضغط المنزلي مقارنة بقياسات جهاز الضغط بالمستشفى.

3- حروق ناتجة عن استخدام جهاز إزالة الشعر بالليزر.

4- اختلاف كبير في قراءات جهاز قياس السكر المنزلي مقارنة بنتائج تحليل السكر لدى الطبيب.

5- عدم وجود أو وضوح تعليمات الاستخدام أو عدم صحة المعلومات الدعائية والترويجية للجهاز، المنتج الطبي.

أمثلة على أجهزة ومستلزمات طبية

1-         الكمامات

2-         سماعات الأذن الطبية

3-         جهاز قياس ضغط الدم

4-         جهاز قياس السكر في الدم

5-         جهاز البخار المنزلي

6-         العدسات اللاصقة

7-         جهاز الليزر لإزالة الشعر

8-         جهاز قياس الحرارة

الطريقة الصحيحة للتصرف مع الأجهزة

في حال وجود مشكلة في الجهاز المستلزم الطبي اتبع الآتي:

1-         تأكد من قراءة واتباع دليل تعليمات المستخدم للجهاز الطبي.

2-         تواصل مع البائع موزع الجهاز/ المستلزم الطبي لطلب الاستفسار عن المشكلة.

3-         تأكد من تاريخ صلاحية المستلزم الطبي.

4-         احتفظ بالجهاز المستلزم الطبي وملحقاته لعرض الفحص والتقييم.

طريقة إبلاغ الهيئة العامة للغذاء والدواء

 

كما وضحت الغذاء والدواء، عدة نصائح للإبلاغ عن الأجهزة الطبية ومنها ما يلي:

1-         إحضار فاتورة الشراء.

2-         صور الجهاز المستلزم الطبي.

3-         صور الإصابة أن وجد والتقرير الطبي.

4-         معلومات المستلزم «الشركة الصانعة+ الموديل+ رقم التسلسل».

رقم الإبلاغ عن مشاكل الأجهزة الطبية

كما نوهت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أنه يتم الإبلاغ عن مشكلات المستلزمات الطبية من خلال الرقم الموحد 19999.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa