ما خطوات تسجيل المولود الجديد؟.. «الأحوال» المدنية تجيب

وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية. (أرشيفية)
وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية. (أرشيفية)

أوضحت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، خطوات الاستفادة من خدمة تسجيل المواليد إلكترونيًا.

تسجيل المواليد إلكترونيا

جاء توضّيح الأحوال المدنية بعدما تلقت استفسارا من أحد المستفيدين عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر" جاء مفاده:" ما هي خطوات تسجيل المولود الجديد؟".

وجاء رد الأحوال المدنية مستعرضاً خطوات الاستفادة من خدمة المواليد إلكترونياً وهي خدمة إلكترونية من منصة أبشر تمكن والدي الطفل من طلب تسجيل واقعة الولادة وإصدار شهادة الميلاد وسجل الأسرة وطلب إيصالهما إلى العنوان الوطني.

وتتمثل طريقة التقديم على الخدمة في الخطوات التالي:

- تسجيل الدخول في منصة أبشر.

- خدماتي.

- خدمات.

- الأحوال المدنية.

- خدمة تسجيل المواليد.

- الاطلاع على شروط الخدمة ثم المتابعة واستكمال التقديم على الخدمة.

غرامة تأخير تسجيل المواليد

وكانت قد كشفت الأحوال المدنية في وقت سابق عن غرامة تأخير تسجيل المواليد قائلة إنه يتم فرض غرامة مالية يتم احتسابها بعد٣٠يوما من تاريخ الميلاد، وتكون كالتالي٥٠ريالا عن كل عام.

ضوابط اختيار الأسماء

من ناحية أخرى، كشفت الأحوال المدنية، إنه لا توجد قائمة أسماء محددة، وإنما هناك معايير لاختيار الأسماء، تلك المعايير تتمثل في:

1 - يجوز تسجيل الاسم المعرف بـ(ال) في الأسماء المتعارف عليها عند العرب قديماً والدارجة بالمجتمع

2- يسجل الاسم مجرداً من الألقاب، فلا يمكن تسجيل اسم شخص بـ السيد فلان

3- لا يسمح بتسجيل العبارات الإضافية في حقل الاسم، مثل المعروف بكذا.

4- لا يسمح بتسجيل الأسماء المركبة مثل محمد صالح، محمد مصطفى.

5- يمنع تسجيل الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية مثل عبد الرسول.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa