«الغذاء والدواء»: قراءة التعليمات المرفقة مع الدواء تجنبك الأعراض الجانبية

الهيئة العامة للغذاء والدواء
الهيئة العامة للغذاء والدواء

نصحت الهيئة العامة للغذاء والدواء بقراءة التعليمات المرفقة مع الدواء، وذلك لأهميتها الكبيرة؛ حيث إنها تجنب حدوث الأعراض الجانبية، ومعرفة كيفية استهلاكه ومتى يجب الامتناع عن أخذه.

أهمية قراءة التعليمات المرفقة مع الدواء

وقالت مريم الغامدي ، أخصائي ثاني سلامة دوائية، في فيديو توعوي نشرته الهيئة عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر: "العديد من الأدوية قد تسبّب أعراضًا جانبية للمريض عند استعمالها ولكن بعض هذه الأعراض يمكن الحد منها أو تجنب حدوثها باتباع التعليمات الواردة مع الدواء".

اقرأ أيضاً
الغذاء والدواء: الأعشاب مواد يجب استخدامها بحذر مثل الأدوية
الهيئة العامة للغذاء والدواء

وسائل خفض المخاطر للأدوية:

وتابعت الغامدي، عن وسائل خفض المخاطر للأدوية، قائلة: "هي مواد تعليمية وإجراءات احترازية تطبق على بعض الأدوية لتقليل أو منع ظهور الأعراض الجانبية المصاحبة للدواء، تحتوي على معلومات حول الطريقة الصحيحة لاستخدام الدواء والحالات التي يمنع فيها استخدام الدواء وأيضًا معلومات تحذيرية هامة للمريض" .

أبرز أنواع وسائل خفض المخاطر للأدوية

وأوضحت الغامدي، أبرز أنواع وسائل خفض المخاطر للأدوية، والتي تتمثل في :

- مواد تعليمية توعوية

- كتيب أو دليل إرشادي

- بطاقة تذكيرية للمريض

- نموذج موافقة للإقرار بالمعرفة التامة بالطريقة الصحيحة لاستخدام الدواء أو المخاطر المصاحبة جراء استخدامه.

مخاطر استخدام الأدوية دون وصفة طبية

وفي وقت سابق، كانت قد حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استخدام الأدوية دون وصفة طبية، مشيرة إلى مخاطرها الكبيرة والتي قد تتسبب في الإدمان أو الوفاة في بعض الحالات.

وقالت الهيئة، إن "مخالفة تعليمات الطبيب أو الصيدلي أو استخدام الأدوية المقيدة دون وصفة طبية مقيدة معتمدة قد يكون أخطر مما تتوقع، فمن المحتمل أن يؤدي إلى الإدمان أو الوفاة".

وأضافت: الاستخدام المنتظم دون إشراف طبي للأدوية المقيدة يؤدي إلى اعتياد الجسم عليها، مما يستدعي زيادة الجرعة لإعطاء نفس التأثير والذي قد يؤدي إلى الوفاة.

وتابعت: "المسخدمون الذين يعانون من أمراض مثل نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، ومرضى الكبد والسكري وأمراض القلب في خطر أكبر عند التعرض لجرعة زائدة.

فترة صلاحية الأدوية ومستحضرات التجميل

وكشفت هيئة الغذاء والدواء، عن فترة صلاحية بعض الأدوية ومستحضرات التجميل، مشيرة إلى أن بعض المنتجات تختلف صلاحيتها عند الفتح عن التاريخ المسجل على العبوة.

وقالت إن فترة صلاحية الأقراص والكبسولات التي تأتي بعلبة الصرف من الصيدلية 6 أشهر من تاريخ صرفها، إلا إذا أبلغ الصيدلي بغير ذلك.

وأوضحت أن صلاحية قلم الإنسولين في حال عدم فتحه وحفظه في درجة حرارة من 2 إلى 8 مئوية، هي فترة الصلاحية المدونة على العبوة.

وأشارت إلى أنه في حال فتح قلم الإنسولين للمرة الأولى، فإن فترة صلاحيته تصل إلى 4 أسابيع، في حال حفظه في درجة حرارة من 2 إلى 8 مئوية.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa