خبيرة تغذية تحذر من تناول القهوة مع الطعام

 أضرار شرب القهوة مع الطعام
أضرار شرب القهوة مع الطعام

أصبحت القهوة إدمانًا للكثيرين اليوم، ويلجأ البعض لشرب كميات كبيرة خلال اليوم، وأثبت خبراء أن شرب القهوة أثناء تناول الطعام قد تسبب مشاكل صحية في الدم وتؤثر على الصحة العامة للجسم.

تأثير القهوة على الجسم

وكشفت خبيرة التغذية الأمريكية الطبيبة روكسانا باكير، تأثير القهوة على عنصر الحديد في الجسم، حيث يؤدي تناول القهوة مع الطعام إلى نقص الحديد في الدم.

شرب القهوة أثناء تناول الطعام

ووفقًا لما ذكره موقع «نوفوستي»، فإنه يستحسن شرب القهوة بعد تناول الطعام بوقت لا يقل عن 30 دقيقة؛ حيث تبين أن شرب القهوة مع الطعام يمنع امتصاص الحديد، فضلا عن انخفاضه من 90 إلى 40 % لدى الأشخاص الذين يتناولون القهوة مع وجبة الطعام.

أضرار شرب القهوة

وذكرت خبيرة التغذية الأمريكية أن القهوة تحتوي على مادة البوليفينول (حمض الكلوروجينيك) التي تمنع امتصاص الحديد في الجسم.

أعراض نقص الحديد في الجسم

وتظهر أعراض نقص الحديد على شكل شحوب الجلد والضعف وضيق التنفس والدوخة، وسبب ظهور هذه الأعراض هو قلة إنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء.

تأثير الكافيين على الحوامل

وفي دراسة حديثة تم نشرها في مجلة JAMA Network Open، كشفت عن أن تناول الحامل للكافيين ولو بنسبة قليلة، من الممكن أن يؤثر على طول الجنين مستقبلًا.

وعلى الرغم من كون الكمية المسموحة للحوامل من الكافيين بشربها من القهوة أو الشاي بكمية محددة لا تتجاوز الـ 200 ملغ يوميًا، فإن الباحثين أثبتوا تأثير تلك الكمية على قامة الطفل.

تأثير الكافيين على الجنين

وأكد القائمون على الدراسة في الولايات المتحدة أن نصف كوب من القهوة أو بما يعادل 50 ملغ من الكافيين، من الممكن أن يكون لها تأثير على قصر قامة الأطفال.

وفي تجربة لباحثين في كلية الصحة العامة بجامعة ميريلاند حالة أطفال النساء اللائي عرضن أنفسهن لتناول كميات صغيرة من الكافيين، وتمت مراقبة أطفال الأمهات المشاركات في الدراسة، في سن أربع إلى ثماني سنوات.

وكشفت نتائج الدراسة عن أن أطفال الأمهات اللائي تناولن الكافيين أنهم أقصر قامةً في عمر 4 سنوات من أولئك الذين لم تستهلك أمهاتهم الكافيين، واتسعت الفجوة كل عام حتى عمر 8 سنوات، وتبين أن الأثر السريري لانخفاض الطول والوزن غير واضح، ومع ذلك، كانت الانخفاضات واضحة حتى مع مستويات استهلاك للكافيين أقل من الإرشادات الموصى بها سريريًّا، والتي تقل عن 200 ملغ يوميًّا».

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa