أرامكو السعودية توضّح كيف يعمل برنامج اكتفاء على زيادة كفاءة الإمداد الصناعي

أوضّحت شركة أرامكو السعودية كيف يعمل برنامج تعزيز القيمة المُضافة الإجمالية لقطاع التوريد في المملكة "اكتفاء" والذي يهدف إلى تطوير قطاع التصنيع المحلي إلى مستوى التنافسية العالمية من خلال دعم البيئة الاقتصادية المتنوعة، على زيادة كفاءة وقيمة سلسلة الإمداد الصناعي.

دور برنامج اكتفاء في زيادة كفاءة وقيمة سلسلة الإمداد الصناعي

وقال عبدالرحمن المقرن رئيس تطوير الأعمال في برنامج اكتفاء وشعبة الأعمال الاستراتيجية، إن برنامج اكتفاء هو امتداد لجهود أرامكو المتواصلة لدعم التوطين، فمنذ إطلاق البرنامج ساهم اكتفاء بأكثر من 100 مليار دولار للاقتصاد المحلي.

وتابع: وجذب أكثر من 540 استثمارًا لأكثر من 35 دولة مما أدى إلى انخفاض اعتمادنا على الاستيراد.

وقال جيري بيتمان، مدير أول هاليبيرتون: من منطلق اكتفاء تمكنا من الاستثمار في المملكة عبر منشآتنا والاستثمار في الكوادر السعودية بمعدل توطين يصل إلى 70%.

كما تحدث سعد العرفج المدير العام لمصنع تيكو الشرق الأوسط عن دور برنامج اكتفاء في تعزيز القيمة المُضافة الإجمالية لقطاع التوريد في المملكة، قائلًا: يعمل برنامج اكتفاء على تسويق منتجاتنا؛ حيث أسهم في زيادة حصتنا ونسبة تنفيذ أعمالنا بفضل مبادرات واهداف البرنامج.

بينما قال المدير العام لمصنع آي كي كي ماتينبار حمد بدر: أسهمت مبادرات اكتفاء بتعزيز شراء المحتوى المحلي مما شجع المصانع المحلية على زيادة الإنتاج لتلبية الطلب المتزايد على تقنياتهم الموثوقة.

اقرأ أيضاً
منتدى «اكتفاء» 2022.. أرامكو  تبرم 50 اتفاقية جديدة
 دور اكتفاء في زيادة كفاءة الإمداد الصناعي

برنامج اكتفاء

صُمم برنامج تعزيز القيمة المُضافة الإجمالية لقطاع التوريد في المملكة (اكتفاء) من أجل تعزيز كفاءة وقيمة سلسلة الإمداد على مستوى أعمال أرامكو السعودية، وتشجيع تطوير قطاع طاقة يتميَّز بالتنوع والاستدامة والتنافسية العالمية في المملكة، بالإضافة إلى زيادة صادراتها. كما أنه يعزِّز من توطين التنمية الاقتصادية وتنويعها، من خلال العمل على مضاعفة إنتاج سلع الطاقة المحلية وخدماتها.

ويمثِّل برنامج اكتفاء نقلة نوعية في تنويع الفرص والدخل لرفد سوق الطاقة المحلي، وتوفير مزيد من فرص العمل لأبناء المملكة، وزيادة الناتج المحلي، ودعم وتعزيز أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة. ومن هذا المنطلق، فالبرنامج إستراتيجية جريئة لتعزيز وتطوير قطاع خدمات الطاقة المحلية، لتحقيق تكامل أكثر في هذا المجال، وإضافة مزيد من القيمة المحلية، ودعم النمو الاقتصادي على المدى الطويل

أهداف برنامج اكتفاء

ويهدف برنامج اكتفاء، الذي انطلق في 2015م، إلى إنشاء منظومة إمداد محلية قوية، وتوجيه طاقات روَّاد الأعمال من المبتكرين في مجالات الصناعة والتقنية، بالإضافة إلى تأهيل قوى عاملة محلية بقدرات تنافسية عالمية.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa