5 علامات تحذيرية تنبه بخطر الإصابة بـ«سكتة دماغية»

 علامات الإصابة بالسكتة الدماغية
علامات الإصابة بالسكتة الدماغية

تتعدد أسباب الإصابة بالسكتات الدماغية من بينها عوامل نفسية أو جسدية وغالباً ما يصعب تحديد وجودها بسبب قلة أعراضها أو تشابه الأعراض بينها وبين العديد من الأمراض الأخرى، ولذلك يجب الاهتمام بالإشارات التي يبعثها الجسم والاهتمام بمختلف الأعراض التي تظهر على الفرد لتجنب مخاطر "السكتة الدماغية".

علامات الإصابة بالسكتة الدماغية

تعتبر السكتة الدماغية خامس سبب للوفاة في الولايات المتحدة وفقاً لجمعية السكتات الدماغية الأمريكية، ويعتبر الكشف المبكر عن وجود سكتات دماغية أحد أهم مراحل العلاج ويساهم بنسبة كبيرة في إنقاذ حياة الفرد، ولذلك رصد موقع "إيت ذيس نوت ذات" 5 علامات تحذيرية تشير إلى الإصابة بالسكتات الدماغية، وتتمثل في :

1-ارتباك عام وصعوبة في الكلام :

يعتبر أحد أبرز الأعراض التي تشير لوجود سكتة دماغية هو ظهور ارتباك مفاجئ أو شعور الشخص بالتيه بالإضافة إلى مواجهة صعوبة في الكلام مثل صعوبة تكرار جملة قصيرة أو إنشاء جمل حوارية في المناقشات اليومية .

2- الصداع الحاد:

قد يشير الصداع إلى العديد من الأمراض وأغلب الأطباء قاموا بتصنيف "الصداع" على إنه عرض وليس مرض ، ولكن ما يميز صداع السكتة الدماغية هو إنه يتصف بالحدية والمفاجئة ، وعلى كل الأحوال يجب عدم تجاهل الصداع والكشف عن السبب الحقيقي لظهوره .

3- تدلي الوجه :

يمكن أن يكون تدلي الوجه علامة منبهة للسكتة الدماغية ، وغالباً ما تختلف أعراض السكتة الدماغية من شخص لأخر وفقاً لنوع الجلطة ومكانها بالرأس لذلك يوجد قاعدة واسعة إلى حد ما الأعراض وفقاً لمستشفى بارنز "أكبر مستشفى في ولاية ميسوري الأمريكية".

4- ضعف أو فقدان البصر :

  التعتيم المفاجئ للرؤية وكذلك الضعف الحاد الذي قد يصل إلى فقدان البصر واحد من أبرز وأشرس علامات السكتة الدماغية ، ويحدث حين يكون مكان الإصابة في الفص القذالي في الجزء الخلفي من الدماغ .

5- صعوبة حركة الذراع وضعفه :

ظهور مشاكل في حركة أحد الذراعين وعدم القدرة على رفعهم في مستوى واحد ومع ثقل حركة الذراع ، يعد من علامات السكتة الدماغية حيث تؤثر السكتات الدماغية على ضعف جانب واحد من الجسم مثل صعوبة حركة الذراعين أو صعوبة في المشي .

أسباب الإصابة بالسكتة الدماغية

على الرغم من صعوبة رصد كافة أسباب السكتات الدماغية إلا أن هناك بعض العادات الخاطئة التي تزيد من خطورة الإصابة بها ، ومنها :

- التدخين وشرب الكحول.

- الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وتجاهل تنظيمهم وعدم أخذ الأدوية بشكل منتظم .

- السمنة وتناول الأطعمة المليئة بالدهون الضارة .

- ارتفاع مستويات الكوليسترول نتيجة عدم الالتزام بنظام غذائي متوازن .

- عدم ممارسة التمارين الرياضيّة.

- التوتر والضغط النفسي الشديد الذي يؤثر على مختلف وظائف الجسم.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa