Menu

سياحة وسفر

الأحمر والأصفر والأخضر.. «نظام ضوئي» مروري للسفر الدولي في بريطانيا

يكشف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن نظام ضوئي مروري جديد لإدارة السفر الدولي وسط جائحة كورونا بعد 17 مايو المقبل، وسيعلن جونسون، مساء اليوم الاثنين، عن نظام ضوئي من الأحمر والأصفر والأخضر لسكان إنجلترا الذين يريدون الذهاب في عطلات إلى الخارج. وجاء في بيان من مكتب جونسون أنه سوف يتم إعطاء كل دولة تصنيف يحدد ما إذا كان المسافرون يحتاجون للخضوع إلى حجر بعد العودة منها. وتعني الدول الواقعة تحت اللون الأخضر أن السكان سوف يحتاجون للخضوع لاختبارات فيروس كورونا قبل وبعد المغادرة، ولكن لن يحتاجوا للخضوع لحجر عند العودة إلى إنجلترا. وتعني الدول الواقعة تحت اللونين الأصفر والأحمر أن المواطنين سوف يضطرون للخضوع لاختبارات والدخول في حجر صحي لدى عودتهم. وسوف يستند النظام إلى كم الأشخاص الذين تلقوا التطعيم في كل بلد، ومعدل الإصابة بالسلالات المتغيرة الجديدة من فيروس كورونا وحصول البلد "على البيانات العلمية الموثوقة والتسلسل الجيني". وقال الناطق باسم المكتب: «من المبكر للغاية توقع الدول التي سوف تدرج على القائمة في الصيف، وسوف تتم قراراتنا بناء على الأدلة المتاحة وقتها، كما أننا نواصل توصية الأشخاص بعدم حجز عطلات سفر إلى الخارج». ومن غير الواضح كيف سيتم أخذ التطعيمات في الاعتبار بالنسبة للنظام الجديد ولكن من المتوقع أن يؤكد جونسون هذا في وقت لاحق من اليوم. ورحب المدير الإداري لشركة "توي" للسياحة في بريطانيا وأيرلندا، أندرو فلينثام، بالنظام الضوئي المروري حيث أنه يضع ضوابط واضحة لصناعة السفر. وقال لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الاثنين: «نحاول جميعا إعادة فتح المملكة المتحدة، فالاقتصاد والسفر جزءان جوهريان من هذا». وأضاف: «كل فرقنا تستعد لاستئناف العمل، ونعتقد ونأمل أن موعد 17 مايو سوف يكون ممكنا.. وفي ظل برنامج التطعيم الرائع والاشتراطات الخاصة بالفحوصات، نعتقد أننا سوف نتمكن من المواصلة». وفي حين أن النظام الضوئي المروري سوف يسري في إنجلترا فقط، يتردد أن الحكومة البريطانية تجري محادثات مع الحكومات في أسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية بهذا الشأن. اقرأ أيضًا: بوريس جونسون يعتمد قرارات جديدة لتخفيف قيود كورونا في بريطانيا

إعفاء السعوديين والقادمين من 13 دولة من العزل الإجباري لكورونا بأبوظبي

كشفت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي عن «القائمة الخضراء» المحدثة للمسافرين القادمين إلى أبوظبي؛ حيث سيعفى المسافرون القادمون من الدول المدرجة في هذه القائمة من فترة العزل الإجبارية لكورونا عند زيارتهم إلى أبوظبي وسيطلب منهم فقط إجراء اختبار «بي سي آر»، عند الوصول إلى مطار أبوظبي الدولي. وشملت القائمة المحدثة أستراليا، إسرائيل، السعودية، الصين، المغرب، آيسلندا، بروناي، بوتان، جرين لاند، سنغافورة، كوريا الجنوبية، موريشيوس، نيوزيلندا، وهونج كونج «مناطق جمهورية الصين الشعبية الإدارية الخاصة». وذكرت الدائرة في بيان اليوم الاثنين أنه سيتم تحديث الدول والأقاليم المدرجة في القائمة بشكل روتيني بناءً على التطورات العالمية لجائحة كوفيد-19، ويتم إدراج أسماء الدول التي تتوافق مع معايير صارمة للأمن والصحة من أجل حماية المجتمع المحلي.

5 فئات تصدر لها تأشيرة إقامة صالحة لـ6 أشهر بالإمارات

قالت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في دولة الإمارات، إن هناك 5 فئات تصدر لها تأشيرة إقامة صالحة لمدة ستة أشهر، تخول لحاملها دخول الدولة بشكل متعدد في مرات الدخول؛ لاستكمال إجراءات إصدار الإقامة الذهبية، لافتة إلى أن رسم التأشيرة يبلغ 1150 درهما. والفئات الخمس تشمل: المستثمر في الاستثمارات العامة، والمستثمر في عقار، ورواد الأعمال، وأصحاب المواهب، والطلبة النابغين. وكانت دولة الإمارات قد طبقت في 2019، نظام تأشيرة إقامة طويلة الأمد، لخمس أو 10 سنوات، تُجدد تلقائيا، عند توافر الشروط نفسها، وذلك لفئات معينة تشمل المستثمرين، ورواد الأعمال، وأصحاب المواهب التخصصية. ويتيح هذا النظام للمقيمين في الإمارات، والوافدين الأجانب وعائلاتهم، الراغبين في القدوم للعمل والعيش والدراسة في الدولة، إمكانية التمتع بإقامة طويلة الأمد. اقرأ أيضًا: النيابة العامة الإماراتية: الحبس عامًا لمن يشارك في "كذبة إبريل"  

«الطيران المدني» تضع معايير لتقييم جودة الخدمات بالمطارات السعودية

وضعت الهيئة العامة للطيران المدني معايير ومؤشرات تقيس أداء الخدمات المقدمة للمسافرين بإشراك المستفيدين من الخدمات وأصحاب العلاقة في تطوير تلك الخدمات، وتحسين أداء القطاع وتجربة العميل؛ بهدف الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمسافرين وتحسين تجربة السفر والكفاءة التشغيلية. وتعمل المؤشرات وفق 3 محاور رئيسية هي معايير جودة الخدمة ومعايير جودة قائمة التقييم واستبيان الجودة في المطارات والأخير يمس المسافر مباشرةً ويعبر عن مدى رضاه عن الخدمات المقدمة من قبل المطار، ويُقدم لعينة من المسافرين قبيل صعودهم إلى الطائرة، ويحتوي على 34 سؤالاً عن رضا المسافرين عن الخدمات المقدمة و14 سؤالاً لتحديد نوعية المسافرين ويتم تسليم نتائج الاستبيانات للهيئة بشكل ربع سنوي وقد تم بناء استبيان موحد بين جميع مطارات المملكة بعد مراجعة أفضل الممارسات من بيوت الخبرة العالمية في مجال استبيانات المسافرين. وتضع الهيئة في مقدمة اهتماماتها ذوي الإعاقة أو الحركة المحدودة من المسافرين؛ حيث شكلت لجنة معنية بمعالجة القصور في الإجراءات والخدمات التي تقدم لهم في المطارات، وتم إقامة حملة للتوعية بحقوق وواجبات ذوي الإعاقة لتثقيفهم وترجمة لائحة حماية حقوق العملاء وحملة «حقك محفوظ» للغة الإشارة، وتعاونت الهيئة مع الخطوط السعودية لربط الموقع الخاص بالناقل الوطني مع البوابة الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ليتيح لذوي الإعاقة حاملي بطاقة معاق الحصول على تخفيض في قيمة تذاكر الطيران بمجرد إدخال معلومات الهوية الوطنية في موقع الناقل الوطني. ووفرت الهيئة قنوات تواصل متعددة على مدار الساعة لتحقيق ضمان التفاعل مع المسافرين ورواد المطار عن طريق قنوات الاتصال التالية: مركز الاتصال الموحد (8001168888)، وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، والموقع الإلكتروني حيث تتلقى الهيئة الشكاوى من تلك القنوات التي تنوعت ما بين إصدار بطاقات الصعود، وتعامل الموظفين وخدمة ذوي الإعاقة والحركة المحدودة، وغيرها. ودعمًا من الهيئة لشركاء النجاح لديها من المطارات، أعدت الهيئة كتيّبًا يتضمن إرشادات لخدمات المسافرين في المطارات وتعميمه على مشغلي المطارات يحدد الضوابط التي يجب الالتزام بها في مختلف مرافق المطار، إلى جانب تدريب موظفي شركات الطيران الوطنية وشركات الخدمات الأرضية ممن لهم علاقة مباشرة بالمسافرين على الالتزام باللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء، وذلك عن طريق ورش عمل تقام لهم من حين لآخر. اقرأ أيضًا:   «الطيران المدني» تسمح بعودة طائرة 737 ماكس إلى الخدمة

وقف الرحلات الجوية القادمة من البرازيل والمكسيك وتشيلي إلى الأرجنتين

قررت الأرجنتين وقف الرحلات الجوية القادمة من البرازيل والمكسيك وتشيلي اعتبارًا من غد السبت، نظرًا لتزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا في هذه الدول، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية عن وسائل إعلام محلية. وقالت تقارير إن المسافرين العائدين من الخارج سيخضعون أيضًا لفحوصات كوفيد-19 قبل ركوب الطائرة، وعند الوصول وبعد سبعة أيام، وجرى الإعلان عن قيود السفر الجديدة لمنع موجة جديدة من الإصابات في الجريدة الرسمية في الساعات الأولى من اليوم الجمعة. وذكرت الجريدة أنه سيتم تعليق الرحلات الجوية من البرازيل وتشيلي والمكسيك إلى أجل غير مسمى اعتبارًا من يوم السبت. وعلقت الأرجنتين في السابق الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا وأيرلندا الشمالية بعد اكتشاف سلالة جديدة من الفيروس هناك في ديسمبر. وأفادت المعلومات أن الأشخاص العائدين إلى البلاد سيضطرون إلى الخضوع للحجر الصحي لمدة 10 أيام على الأقل، ويجب على أولئك الذين تأكدت إصابتهم بالفيروس الانتقال إلى فندق على نفقتهم الخاصة للعزل الصحي. وطلبت الحكومة الأرجنتينية مؤخرًا من مواطنيها الامتناع عن السفر إلى الخارج، وسجلت الأرجنتين نحو 3ر2 مليون إصابة حتى الآن ونحو 55 ألف حالة وفاة بسبب الفيروس.

استئناف الرحلات الجوية الروسية مع 6 دول مطلع أبريل

أعلنت الحكومة الروسية اتجاهها لاستئناف النقل الجوي المنتظم بين روسيا وست دول، بينها ألمانيا، اعتبارًا من مطلع أبريل المقبل. وبالإضافة إلى ألمانيا، تقرر أن تستأنف روسيا الرحلات الجوية مع فنزويلا وسوريا وطاجيكستان وأوزبكستان وسريلانكا، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية. وبحسب البيانات الصادرة عن الحكومة الروسية، تم اتخاذ القرار بالتنسيق مع السلطات الألمانية. ويتم تسيير خمس رحلات أسبوعيًا بين العاصمة موسكو ومدينة فرانكفورت، فضلًا عن ثلاث رحلات أسبوعيًا بين فرانكفورت وسان بطرسبورج. وتقل أعداد هذه الرحلات بشكل ملحوظ عما كانت عليه الحال قبل الوباء، وتم قبل عام تعليق حركة النقل الجوي بين ألمانيا وروسيا بشكل كامل بسبب كورونا. وخلال الشهور الماضية، اقتصر الدخول بالنسبة لفئات مهنية معينة على الحاصلين على تصريح خاص. كان عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في روسيا تراجع منذ بداية العام الحالي وفقًا للإحصائيات الرسمية. بدأ التطعيم ضد كورونا في روسيا منذ أكثر من ثلاثة أشهر، وبلغ عدد من تلقوا اللقاح في البلاد 3ر4 مليون شخص.

وكالة أوروبية توضح طريقة السفر «الأكثر صداقةً للبيئة»

قالت الوكالة الأوروبية للبيئة، اليوم الأربعاء، إن السفر بالقطار وسيلة سفر أكثر صداقةً للبيئة من حيث انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري مقارنةً بالسفر جوًّا وبرًّا. وأوضحت الوكالة أنها قيَّمت أوضاع السفر المختلفة ضمن جهود توفير معلومات حول كيفية تنفيذ التكتل للصفقة الأوربية الخضراء، التي تتضمن هدفًا للحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري الصادرة عن وسائل النقل بنسبة 90% بحلول عام 2050 مقارنة بمستويات عام 1990. وأسهمت وسائل النقل بربع انبعاثات الغازات الدفيئة في الاتحاد الأوروبي في عام 2018. وشكَّل النقل البري 72% من الانبعاثات، في حين بلغت نسبة النقل البحري 14% والطيران 13%. وشكَّلت السكك الحديد أقل من 1% من الانبعاثات، لا سيما من القطارات التي تعمل بالديزل، وفقًا للوكالة. وقالت الوكالة –ومقرها كوبنهاجن– إن التقييم خلص إلى أن السفر بالسكك الحديدية كان أفضل وسيلة للسفر وأكثرها منطقية، بجانب المشي أو ركوب الدراجات، وأن السيارات كانت الوسيلة المهيمنة لنقل الركاب في أوروبا. واستند التقييم إلى مقارنة للسفر بين 20 زوجًا من المدن في أنحاء أوروبا ويغطي مسافة تصل إلى 500 كيلومتر.

«الخطوط السعودية»: 6 فئات مستثناة من قرار تعليق الدخول للمملكة

أوضحت الخطوط السعودية، أن الدخول إلى المملكة ما زال معلقًا باستثناء الممارسين الصحيين والدبلوماسيين، وذلك بعد استفسار أحد المستفيدين قائلًا: «هل الطيران من مصر مازال معلقًا؟». ورد الحساب الرسمي للخطوط السعودية عبر موقع «تويتر»: «مازال تعليق الدخول إلى المملكة قائم لجميع الضيوف القادمين من مصر باستثناء المواطنين السعوديين وأسرهم وعمالتهم المرافقة لهم والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعوائلهم». وأضاف: «يسمح بدخول الممارسين الصحيين وعوائلهم ( يشمل عائلة الممارس زوجته وأبنائه فقط سواء كانوا مسافرين معه أو بدونه مع ضرورة توفير إثبات مهنة الممارس وصلة القرابة)». اقرأ أيضًا: بقيمة 11,2 مليار ريال.. 6 بنوك سعودية تمول زيادة أسطول طائرات «الخطوط السعودية»

وكالات السفر تستعد لعودة الرحلات الدولية وسط توقعات بإقبال كبير

في وكالته بمحافظة الخبر بالمنطقة الشرقية يسابق «نواف الجامع» الزمن لترتيب أكبر عدد ممكن من الرحلات السياحية الداخلية سواء لاستقبال أو إرسال وفود سياحية حول مختلف مناطق المملكة. ومع قرار إنهاء الإجراءات الاحترازية التي أعلنتها وزارتي الصحة والداخلية يوم السبت الماضي والسماح للمطاعم والمقاهي باستقبال الزوار بات من الممكن لـ «الجامع» إطلاق عروضه التي كانت تغطي استقبال الزوار من مختلف مناطق المملكة لزيارة معالم الأحساء، وأيضًا إرسال مجموعات سياحية من المنطقة الشرقية إلى العلا التي يرى أنها تمثل مستقبل السياحة بالمملكة. وبينما يعمل «نواف الجامع» المستثمر في قطاع السياحة في وكالته «تيتانيوم» يستغل دقائق بين مكالمة وأخرى ليقول، «كنا نعمل بداية على تنظيم رحلات دولية وحجوزات تبدأ من الخامس من شوال، وكانت هي محور تركيزنا سعيا لتحقيق ما نستهدفه من مبيعات سنوية» ويتابع «الآن جاءت الأخبار السارة بوقف الإجراءات الاحترازية داخل المملكة وبدأنا أيضا بتنظيم رحلات سياحية داخلية». ويتوقع «الجامع» الذي تخرج في جامعة الملك فيصل في تخصص إدارة الأعمال، ودفعه حبه للسفر لافتتاح وكالته الخاصة، أن تنجح وكالات السفر بالخروج بأقل الخسائر من جائحة كرورنا، ويوضح نواف الذي ولد عام 1980 ويبلغ من العمر 41 عاما الآن «ولدت في مدينة الظهران، وزرت 44 دولة، أي أكثر من سنوات عمري، وهناك الآلاف من السعوديين مثلي ممن يعشقون السفر بشكل كبير، ونتوقع إقبالا هائلا منهم مع نهاية شهر رمضان». ورغم ضيق خيارات السفر الدولي التي تنحصر في الجهات الآمنة وهي دول الخليج وبعض الجزر لا يرى «الجامع» أن هذا سيكون عائقا أمام تنظيم العديد من الرحلات، ويؤكد «هناك توق للسفر، والعملاء بدئوا منذ الآن يتساءلون عن الوجهات المتوافرة وكيفية حجز رحلات سياحية إليها». ويرى «الجامع» أن السفر أصبح ثقافة لدى المجتمع السعودي، ويقول «حب السفر، واهتمام من حولي به، دفعني للعمل في وكالة سفر وسياحة، ثم أصبحت مشرفا فمدير فرع ثم مديرا إقليميا في السعودية قبل أن أفتتح وكالتي الخاصة وأصبح مستثمرا في قطاع السياحة»، ويتابع «الاقبال الكبير من السعوديين على السفر هو كلمة السر في نجاحي، إضافة إلى اهتمامي الشخصي بالسفر والاستكشاف، وتجربتي هي أمر يستطيع أي شاب سعودي القيام به في ظل الدعم الكبير من الدولة للأعمال المتوسطة والصغيرة». ويشير «نواف الجامع» إلى عدة مبادرات من الجهات الحكومية وقفت مع القطاع السياحي وحمته من الخسائر في ظل جائحة كورنا منها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، ومنصة «جدير»، ومنصة «استرداد» التي أعادت 80 % من بعض التكاليف الحكومية، وكذلك منصة «ساند» التي دعمت رواتب الموظفين السعوديين، مؤكدا «هذه المبادرات ساعدتنا كثيرا على تجاوز تداعيات أزمة كورونا وهي دليل واضح على اهتمام الدولة بدعم المنشآت الصغيرة، التي تمثل أحد أهم ركائز الاقتصاد المحلي». ويؤكد الجامع أن حجز الرحلات الدولية الآن لم يعد يمثل مخاطرة بالنسبة للكثير من العملاء؛ حيث أصبحت معظم الوكالات تنهي جميع إجراءات الحجز وترتيب الرحلات، ولا تطالب بالدفع إلا قبل موعد الرحلة بفترة قصيرة وذلك للتأكد من أن الرحلات لن تتوقف بسبب أي عارض طارئ، ويختم حديثه قائلا «قريبا ستنطلق الطائرات من المملكة نحو وجهاتها الدولية، منهية فترة إغلاق طويلة، وغالبا سأكون على متن أحدها، مع عشرات من عشاق السفر السعوديين الذين يحملون توقا لاستكشاف مختلف دول العالم».

أمير جازان يعتمد 10 توصيات لملتقى تأصيل صناعة السياحة في المنطقة

أوضح رئيس غرفة جازان خالد الصايغ أن أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز وافق على اعتماد 10 توصيات لـ«ملتقى تأصيل صناعة السياحة في منطقة جازان" والذي أقيم تحت شعار «جازان سياحة مستدامة». وقال الصايغ إن توصيات الملتقى خضعت للدراسة والمراجعة والتدقيق وظهرت بصيغتها النهائية بعد أن أشرف عليها مجلس التنمية السياحي بالمنطقة، مضيفاً أن المشاركين في ورش الملتقى ناقشوا الترويج لمنطقة جازان كمركز سياحي والتي حباها الله بكثير من المقومات السياحية المتنوعة، والتحديات وآفاق المستقبل لصناعة السياحة في المنطقة، ومبادرات الدعم المقدمة من المنظومة السياحية الحكومية وآليات استفادة منطقة جازان منها، ودعم وتطوير البنية التحتية للقطاع السياحي، إضافة إلى تطوير القطاع في إطار استراتيجية وأهداف رؤية المملكة 2030. وكشف أمين عام الغرفة الدكتور ماجد الجوهري أن ملتقى «تأصيل صناعة السياحة في منطقة جازان خرج بـ 10 توصيات من أبرزها العمل على إعداد خطة استراتيجية للسياحة بمنطقة جازان من قبل وزارة السياحة، وذلك على غرار الخطط السياحية التي وضعت للمناطق السياحية الأخرى بالمملكة (العلا على سبيل المثال)، بهدف دعم صناعة السياحة بالمنطقة وتنميتها وفق رؤية المملكة 2030. فيما أكدت التوصية الثانية على دعم الاستثمار السياحي بمنطقة جازان من خلال القروض المقدمة من قبل صندوق التنمية السياحي، سواء كانت هذه القروض للمشروعات السياحية الكبيرة كثيفة رأس المال، أو للمشروعات السياحية الصغيرة والمتوسطة، لاسيما وأن منطقة جازان تعتبر ضمن المناطق الواعدة في المملكة التي تتطلب زيادة وتسهيل إقراض المشروعات التي تقام فيها لتحقيق أهدافها التنموية. وبيّن الجوهري أن التوصية الثالثة تضمنت حث وزارة السياحة على الإسراع في تطوير المقاصد الجاذبة للسياحة في منطقة جازان، وذلك مثل جزر فرسان، والقطاع الجبلي، والشواطئ، حتى يتسنى جذب المستثمرين لإقامة المشروعات السياحية التي تعزز من هذه الصناعة في المنطقة، على أن يتم متابعة هذا الملف من قبل مجلس التنمية السياحية بجازان. بينما التوصية الرابعة دعت إلى أهمية تبني إيجاد نمط جديد الاستثمار السياحي في المنطقة، بالاستفادة من تجارب عالمية ناجحة بدول أخرى في هذا الشأن، لاسيما التجربة الفرنسية الثرية في مجال السياحة الريفية، على أن يكون ذلك بتشكيل فريق عمل للتعاون الوثيق لتحقيق ذلك وفق الية عمل مدعومة بخطة للتنفيذ بين كل من وزارة السياحة، ووزارة النقل، وأمانة المنطقة، صندوق التنمية السياحي، صندوق التنمية الزارعية، مجلس التنمية السياحية بجازان، ومتخصصين من الجانب الفرنسي. ولفت الجوهري إلى أن التوصية الخامسة اعتبرت فوز منطقة جازان بجائزة «عاصمة السياحة العربية» التي تمنحها المنظمة العربية للسياحة ضمن الأدوات الترويجية للسياحة في المنطقة، لذلك هناك أهمية لعمل أمانة وبلديات منطقة جازان على تحقيق المؤشرات السياحية التي تهدف إلى الحصول على هذه الجائزة، على أن يتم رفع ملف المقومات السياحية بالمنطقة التي تؤهلها لذلك إلى وزارة السياحة من قبل إمارة منطقة جازان. فيما حملت التوصية السادسة العمل على إعداد دليل أو أطلس إلكتروني للسياحة بتقنية الواقع الافتراضي في منطقة جازان، ليسهل الاطلاع على المقومات والمقاصد السياحية للمنطقة سواء للسائحين من الداخل أو الخارج، على أن ينفذ هذا الدليل بتعاون بين كل من المركز الحضري للمنطقة، ووزارة السياحة، غرفة جازان. أما التوصية السابعة فقد أشارت إلى الدور الهام الذي تقوم به الهيئة العامة للسياحة لترويج وتسويق السياحة داخليًا وخارجيًا، فهناك أهمية تعزيز الترويج لمنطقة جازان بما يتماشى مع مقوماتها، وذلك بإدراجها ضمن كافة برامج الهيئة الترويجية، على ان ترفع امارة منطقة جازان هذه التوصية إلى الهيئة العامة للسياحة. وبيّن الجوهري أن التوصية الثامنة أكدت على تحقيق الاستفادة من المقومات السياحية بمنطقة جازان مثل توافر سلاسل جبلية متميزة، إضافة إلى الجزر والشعاب المرجانية، بجانب الأودية، وذلك في إقامة المسابقات والمهرجانات الخاصة بالسياحة الرياضية، كرياضة تسلق الجبال، والغوص، ومسابقات اليخوت البحرية، وسباق السيارات، التي تسهم بشكل كبير في تنشيط الحركة السياحية، ويمكن أن يتم ذلك بتعاون كل من الهيئة العامة للترفيه مع أمانة منطقة جازان، وغرفة جازان في إقامة مثل هذه الفعاليات السياحية. وأضاف الجوهري إلي أن التوصية التاسع…

بالصور.. إطلاق ظباء الريم بمحمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية

أطلق المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية؛ بالتنسيق مع محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، 10 من ظباء الريم بالمحمية، وذلك ضمن البرنامج الوطني لإطلاق الحيوانات الفطرية وإعادة توطينها في المحميات والمنتزهات الوطنية. وأوضح الدكتور محمد علي قربان الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، أن عملية الإطلاق اليوم تأتي ضمن البرنامج الوطني لإطلاق الحيوانات الفطرية، الهادف إلى إعادة توطين الحيوانات الفطرية المحلية المهددة بالانقراض واستعادة أدوارها البيئية بالطبيعة وتكوين مجموعات متكاثرة ذاتيًّا من الأنواع المحلية المهددة، ورفع الوعي وتعزيز فرص التعليم البيئي والترويح. وأكد أن التعاون والتكامل بين الجهات الوطنية ذات العلاقة يأتي من منطلق دعم مسيرة المحافظة على التراث الوطني الفطري، وتنفيذًا للاستراتيجية الوطنية للحفاظ على البيئة وفقًا لرؤية المملكة 2030م. بما يحقق مبدأ التنمية المستدامة وتنمية الثروات الفطرية وتنوعها الأحيائي والاستفادة منها بأسلوب مستدام.

دينار هارون الرشيد يُعيد التذكير بالوزير جعفر كاتم الأسرار وأشهر وزراء العباسيين

أعلنت بعثة قسم السياحة والآثار بجامعة حائل السعودية، الثلاثاء الماضي، عثورها على دينار من الذهب يعود إلى عصر الخليفة العباسي هارون الرشيد، وهو مؤرخ بعام 180 هجريًّا، أي أن عمره أكثر من 1200 عام، ويُقدر سعره حاليًّا بما يقارب 1.000 ريال سعودي. والدينار، الذي تم العثور عليه في مدينة «فيد» الأثرية يزن نحو أربعة غرامات، حسب بيان للجامعة، مصكوكًا باسم الوزير جعفر بن يحيى البرمكي وزير الخليفة العباسي هارون الرشيد. عملة نادرة وقال محمد الشهري عميد كلية الآداب والفنون، إن الدينار كُتب على وجهه في الوسط بالخط الكوفي البسيط البارز عبارة: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له»، في هيئة ثلاثة صفوف متتالية، وعلى الإطار الخارجي الآية القرآنية: ﴿هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله﴾. وأوضح رئيس قسم السياحة والآثار عبدالله العمران، أنه على الوجه الآخر للدينار كُتب اسم جعفر، مرجحًا أن يكون الوزير جعفر بن يحيى البرمكي وزير هارون الرشيد. وتكمن أهمية الدينار –حسب أستاذ الآثار بالقسم محمد الحاج– في أنه يعود إلى أهم خلفاء الدولة العباسية، الذي حكم من 170 إلى 193 هجرية. الوزير جعفر بن يحيى البرمكي والوزير جعفر البرمكي الذي عاصر أشهر خلفاء الدولة العباسية، اسمه أبو الفضل جعفر بن يحيى بن خالد بن البرمكي، ولد وعاش وتوفي في بغداد. واشتُهر الوزير جعفر بمكانته المقربة من هارون الرشيد وعلو قدره ونفاذ كلمته، كما عرف بجوده وسخائه وبذله، مع سماحة الخلق وطلاقة الوجه، وكان من ذوي الفصاحة والمشهورين باللسن والبلاغة، له نظم بالعربية وشعره قليل، وله ديوان رسائل قليل. وعند تراجع نفوذ البرامكة بعد وفاة الخيزران والدة هارون الرشيد؛ أصدر الرشيد بعد فترة وجيزة من رحيل الخيزران أمرًا يقضي بإعفاء جعفر البرمكي من حمل خاتم السلطة، موجهًا بذلك أول ضربة إلى عائلة البرامكة للحد من نفوذها. اقرأ أيضًا: بالصور.. إحياء درب زبيدة للحجاج سيرًا على الأقدام لـ420 كيلومترًا

حجم الإنفاق السياحي في جازان 2.8 مليار ريال.. والإشغالات 100%

قال أمين عام غرفة جازان  الدكتور ماجد الجوهري إن حجم الإنفاق السياحي في منطقة جازان بلغ  أكثر من 2.8 مليار ريال، فيما تجاوزت عدد الليالي السياحية 14.5 مليون ليلة سياحية، وبلغت نسبة إشغال الفنادق والوحدات المفروشة 100%. وبيّن الجوهري أن جازان تعد الواجهة السياحة الشتوية الأولى بالمملكة نظرًا لمناخها الدافئ في موسم الشتاء، وتنوع طبيعتها من شواطئ وجزر بحرية، وجبال خضراء، ووديان، بجانب مقاصدها الترفيهية. وأشار إلى أن من أهم المقاصد السياحية في منطقة جازان الجزر البحرية، وعلى رأسها جزيرة فرسان بمياهها الفيروزية وطبيعتها الخالبة، وشواطئها الناعمة، وشعابها المرجانية النادرة، والمحافظات الجبلية، لسياحة السفاري ورياضة المغامرات، والاستجمام. ولفت الجوهري إلى أن جازان تضم 63 فندقا بها 2891 غرفة فندقية فيما يبلغ متوسط سعر الغرفة الفندقية في الليلة 335.9 ريال، وتبلغ نسبة الاشغال طوال العام 58% أما الوحدات المفروشة  فيبلغ عددها 358 مبنى مجهزا يضم 9074 وحدة  داخلها، ويبلغ سعر متوسط الليلة 245.2 ريال ونسبة الأشغال56.1%. وبين  الجوهري إلى أن البنية الاساسية في جازان أسهمت في انتعاش السياحة في المنطقة ومحافظاتها وتبلغ أطوال الطرق  القائمة حاليًا فيها 6326 كيلو مترًا بالإضافة الى 1100 كيلو متر  لطرق تحت التنفيذ، و4213 كيلو مترا  لطرق مخطط لإنشائها فيما بلغت عدد  الرحلات الجوية لجازان 23 ألف رحلة جوية  نقلت 2.6 مليون مسافر خلال عام 2019، وعلى صعيد متصل تمتلك جازان بنية تحتية قوية في المنشآت الصحية فلديها 25 مستشفى، و170 مركز رعاية صحية – حكوميا، و28 مجمعا صحيا – قطاع خاص. اقرأ أيضًا:  «بلومبرج»: 6 وجهات سياحية سعودية ستدهشك بـ«سحرها الخاص» بالصور.. شاطئ الشقيق يجذب آلاف العائلات والزوّار بأجوائه المعتدلة بحث برامج وأنشطة.. تفاصيل اجتماع اللجنة السياحية بغرفة جازان

اتجاه لتحويل 10.42% من مساحة السعودية إلى محميات طبيعية

أشارت دراسات مُحدثة ومسُوحات أحيائية واجتماعية لإعداد منظومة المناطق المحمية بمشاركة الاتحاد العالمي لصون الطبيعة، إلى الاتجاه نحو تخصيص نحو 10.42% من مساحة السعودية إلى محميات لتنمية الموارد الطبيعية المتجددة في تلك المناطق لمنفعة الإنسان. وذكرت الدراسة، التي جاءت ضمن وثيقة «منظومة وطنية للمحافظة على الحياة الفطرية والتنمية الريفية المستدامة في السعودية»، أنه تم تطبيق 15 محمية حتى الآن في حين أن المقترح حماية 75 منطقة (منها 62 منطقة برية، 13 منطقة ساحلية وبحرية)، هذا ومن المخطط له أن يدير المركز 35 محمية (15 محمية قائمة، 20 مقترحة). ووفق الدراسة، تدار 40 منطقة (قائمة مقترحة) من قبل جهات أخرى منها المتنزهات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة في الرياض وعسير والطائف وغيرها، والمناطق التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإمارات والهيئة الملكية للجبيل وينبع وغيرها، وفقًا للعربية. وتهدف المحميّات القائمة حاليًا، 15 منطقة محمية (12 محمية برية وثلاث بحرية)، إلى حماية مجموعة من النظم البيئيّة الطّبيعيّة المتكاملة، ويجري تشغيل هذه المناطق المحميّة بواسطة جهاز إداري وفني يضم مديرًا علميًا كلّ محميّة ورئيسًا لفريق الجوّالين الذين يقومون بمهمّة المراقبة الأرضية لرصد الأحياء الفطريّة في المحميّة ومنع المخالفات والتجاوزات ويعاونهم في ذلك فريق المراقبة الجويّة. والمحميات الـ15 هي: محمية جبل شدا، محمية سجا وأم الرمث، محمية التّيسيّة، محمية نفود العريق، محميّة عروق بني معارض، محميّة مجامع الهضب، محميّة الطّبيق، محمية جزر فرسان، محمية جرف ريدة، محميّة الوعول، محميّة جزيرة أم القماري، محميّة محازة الصّيد، محميّة الخنفة، محميّة حرّة الحرة، ومحميّة الجبيل. اقرأ أيضًا: «الحياة الفطرية» يكشف ملابسات المقطع المتداول حول الصيد الجائر لطائر الرهو بالفيديو.. «الغزلان» تعود للبراري السعودية.. ومواطنون يتفاعلون مع التجربة

المفوضية الأوروبية: حسم جوازات سفر كورونا خلال الصيف القادم

أعربت نائبة رئيسة المفوضية الأوروبية مارجريت فيستاجر، عن أملها حسم ملف جوازات سفر الحاصلين على اللقاح بحلول الصيف القادم. وقالت نائبة رئيسة المفوضية الأوروبية إن صناعة السياحة على وجه الخصوص، تلقت ضربة قوية بقدرٍ لا يُصدَّق من فيروس كورونا. ونقلت وكالة بلومبرج عن نائبة رئيسة المفوضية الأوروبية أنه يجب أن تظل البيانات خاصةً قدر الإمكان، ويجب أن يكون الناس قادرين على استخدام بطاقة التطعيم أينما يريدون.

المزيد