Menu


سياحة وسفر

لأول مرة.. «جسفت الجبيل» يسمح بدخول العائلات لمشاهدة المعرض التشكيلي

جسفت الجبيل – معرض فنون تشكيلية  يشهد المعرض التشكيلي، الذي تنظمه الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت) فرع الجبيل، بالتعاون مع نادي الجبيل الرياضي، حضور العائلات لأول مرة في تاريخ النادي الرياضي، والذي ينطلق خلال الفترة من 12 إلى 15 سبتمبر 2019، تحت رعاية محافظ الجبيل عبدالله العسكر. وقالت مدير (جسفت) الجبيل نادية العتيبي: إنَّ مشاركات المعرض وصلت إلى 100 عمل فني لـ49 فنانًا، يمثلون مختلف مجالات الفنون التشكيلية، وتتنوع أعمالهم ما بين لوحات تشكيلية ومنحوتات ومجسمات وصور فوتوغرافية، جميعها تعبر عن التنوع الفني في الأساليب والتقنيات والمدارس، كما يحتضن المعرض تجارب فنية متنوعة لفنانين من السعودية ومصر والأردن وفلسطين وباكستان والهند جميعهم أعضاء (جسفت) الجبيل. وأضافت العتيبي، أنَّ المعرض التشكيلي تبرز أهميته لدى الفنانين، كونه أول نشاط فني يحتضن هذا التنوع الفني الفريد، لفنانين يشاركون من 6 دول، يملأهم الزهو والفخر بهذه الانطلاقة، وتجمعهم لغة الفن، تحت هوية الإبداع، سعيًا لتعزيز القيم الجمالية، وتنمية الحركة التشكيلية، وبناء الوعي الفني للمجتمع. وأشارت العتيبي، إلى أن المعرض لا يقتصر على عرض أعمال الفنانين المشاركين، فهناك ورش تدريبية تستهدف الصغار من عمر 8 إلى 12 سنة، يقدمها مرسم (جسفت) وهو منصة تفاعلية يطلقها الفرع، بهدف تطوير المواهب الفنية عبر العديد من الورش التدريبية في مختلف مجالات الفنون التشكيلية، وتستهدف جميع الفئات العمرية، وينفذها نخبة من الفنانين التشكيليين من أعضاء الجمعية. من جانبه، أكد أمين عام نادي الجبيل الرياضي أحمد الخنيني، أن مجلس الإدارة الجديد يعمل على تهيئة النادي لجعله بيئة صديقة للمجتمع، من خلال دعم وتنفيذ عدد من البرامج والأنشطة، التي تهدف لخلق مناخ ترفيهي يجذب جميع أفراد الأسرة، موضحاً بأن العمل جاري لتحسين المنشأة من صيانة وتجديد لبعض المرافق، إضافة لإنشاء مرافق أخرى تخدم مرتادي النادي من فئات المجتمع. واوضح بأن معرض (جسفت) الجبيل التشكيلي سيكون بداية لاستقبال العائلات لمقر النادي، يتبعه أنشطة وفعاليات 

بالصور.. «فوهة الوعبة» البركانية بالطائف تتسع لـ190 ملعب كرة قدم

تعد فوهة الوعبة في الطائف، من أكبر الفوهات الموجودة بالمملكة؛ حيث تتسع مساحتها لحوالي 190 ملعبًا لكرة القدم. وأوضحت هيئة السياحة والتراث- عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل تويتر- أنَّ فوهة الوعبة يبلغ قطرها حوالي 3 كيلو مترات وعمقها 380 مترًا وهو بحجم 190 ملعب كرة قدم. وأضافت الهيئة أنه يكسو وسط الفوهة طبقة ملحية بيضاء اللون، يعتقد أنَّ سبب تكونها يرجع إلى أنَّ مياه الأمطار تتجمع في قاع الفوهة مكوِّنة بحيرة ضحلة لا تتسرب إلى باطن الأرض، وعند تبخر المياه يتبقى الملح. يُشار إلى أنَّه تنمو على حواف الفوهة العديد من الأشجار التي تضفي عليها جمالًا بديعًا، وهي فوهة بركان خامدة منذ آلاف السنين، ويطلق عليها الأهالي اسم «مقلع طمية»، وتقع على بُعد 254 كم من الطائف. وتعدّ تلك ؤ هي الأضخم في المملكة والجزيرة العربية، وكان يعتقد سابقًا أنها تشكلت بفعل سقوط نيزك؛ حيث إنَّ شكلها الدائري وارتفاع جوانبها يشبه الفوهات النيزكية، إلا أنَّ علماء الجيولوجيا أثبتوا أنها تشكلت بفعل النشاط البركاني.

«سياحة المدينة» تحرر 347 محضرًا لـ«مخالفات الإيواء»

نفَّذت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة المدينة المنورة، خلال العام الهجري 1440هـ، 1790 جولة رقابية على جميع الأنشطة السياحية، وتعاملت مع 2234 شكوى وبلاغًا ورد إليها من خلال قنوات الاتصال عبر مواقع التواصل الاجتماعي والهاتف السياحي. وذكر بيانٌ صادرٌ عن الهيئة، أوردته وكالة الأنباء السعودية، أنَّ الفرق الرقابية الميدانية التابعة لسياحة المدينة المنورة حرّرت 347 محضرًا وثّقت فيه عددًا من المخالفات المرصودة على أداء القطاع ومستوى الخدمات المقدمة لنزلاء دور الإيواء السياحي. وانتهت الهيئة من مراجعة مخططات 166 منشأة إيواء سياحي تحتوي على 2088 مفتاح إيواء سياحيًّا، تشتمل على مجموعة من الفنادق والشقق الفندقية وكذلك الوحدات السكنية المفروشة، كما أصدرت 132 رخصة للإيواء السياحي، وكذلك 22 رخصة لممارسة نشاط تنظيم الرحلات السياحية، فيما أصدرت 19 رخصة لوكالات السياحة والسفر، ومنحت 65 رخصة للإرشاد السياحي، إضافةً إلى إصدار 11 تصريح لمكاتب حجز وحدات الإيواء بمنطقة المدينة المنورة. من جهته، صرح مدير عام فرع الهيئة بالمدينة المهندس فيصل بن خالد المدني بأنَّ هناك منظومةً من العمل المتكامل والمتناغم بين اللجان الميدانية والمكاتب الإدارية المختصة بمتابعة البلاغات عبر الهاتف السياحي أو مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، التي تهدف لرصد أي شكوى أو ملاحظة من شأنها الارتقاء في الخدمات السياحية المقدمة وتحقيق متطلبات الجودة كافة. وأضاف أنَّ المفتشين الميدانيين بالهيئة يعملون بكفاءة وفاعلية لتنفيذ الجولات التفتيشية بشكل متواصل لمراقبة المنشآت السياحية وضبط المخالفات ومتابعة التقيد بالأسعار وتوفير الخدمة المناسبة وفق الدرجة المصنفة، مؤكدًا حرص الهيئة على تحقيق معادلة الجودة في الخدمة والسعر المناسب لتمكين زوار المنطقة من الاطلاع على المقومات السياحية التي تزخر بها المدينة المنورة. وأشار إلى أنّ المنطقة شهدت إصدار تراخيص جديدة لدور الإيواء السياحي في عدد من المواقع لمواكبة أعداد الزوار المتزايدة التي تشهدها المدينة المنورة على مدار العام.

بالفيديو.. راشد الماجد يبدي إعجابه بـ«أوروبا السعودية»

وصف الفنان راشد الماجد، خلال زيارته الحالية للمملكة العربية السعودية، مدينة «أبها» بأنها «أوروبا السعودية»، مشيرًا إلى أنه زارها منذ حوالي 22 عامًا، مضيفًا أن السودة اليوم بها موسم متنوع وجهود جبارة، وأجواء أوروبية. وأحيا الماجد، أمس الخميس، حفلًا كبيرًا على مسرح طلال مداح بقرية المفتاحة بأبها، ضمن فعاليات موسم السودة، وشهد إقبالًا كبيرًا؛ حيث نفدت تذاكر الحفلة التي شارك فيها الفنان أصيل أبوبكر. وقبل موعد الحفلة، تجول الماجد في منتزه السودة، مبديًا إعجابه بالأماكن التي زارها وفعاليات موسم السودة. وتفاعل جمهور الماجد عندما أدى أغنية «عاش سلمان»، مرددًا معه «عاش سلمان ملكنا.. عاش سلمان ملكنا».

«الاتحاد للطيران» تحظر حمل بعض أجهزة «آبل» على متن رحلاتها

أعلنت شركة «الاتحاد للطيران»، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية، اليوم الخميس، حظر حمل بعض أجهزة «أبل» على متن طائراتها؛ لأسباب تتعلق بسلامة الركاب. وأوضحت الشركة، في بيان لها، أن القرار يتعلق ببعض أجهزة كمبيوتر «ماك بوك برو»، قائلة: في أعقاب استدعاء شركة «أبل» عددًا من أجهزة «ماك بوك برو» المحمولة، لأغراض السلامة، قررت الاتحاد للطيران حظر حمل تلك الأجهزة في الأمتعة المسجلة. وأَضاف البيان: «مع العلم أنه بإمكان الضيف اصطحاب الجهاز معه فقط في الأمتعة اليدوية التي يحملها إلى المقصورة.. وتبعًا للاستدعاء الوارد من الشركة المصنعة، ينبغي إبقاء تلك الأجهزة مغلقة طوال الرحلة، ويمنع شحنها أثناء ذلك باتًا»، فيما أكد البيان أن قرار حظر تلك الأجهزة في الأمتعة المسجلة يتفق مع الإجراءات التي تتخذها العديد من شركات الطيران حول العالم، كما قامت «الاتحاد» للشحن بحظر نقل تلك الأجهزة في كميات بالجملة. وختم البيان بالقول: «تبقى سلامة وأمن ضيوفنا وطواقمنا الجوية في قمة أولويات «الاتحاد للطيران»، حسبما ذكرت «سكاي نيوز». وفي وقت سابق من أغسطس الجاري، أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، منع بعض منتجات «أبل» على متن الطائرات، بعدما قالت الشركة إن بطاريتها قد ترتفع حرارتها بشكل خطير. وفي بيان لإدارة الطيران الفيدرالية، جاء أن بعض أنواع  الكمبيوتر المحمول (ماك بوك برو) لن يُسمح بها في الرحلات الجوية. وأوضح البيان أن الإدارة على علم باستدعاء بطاريات بعض موديلات كمبيوتر (ماك بوك برو)، وأنها أبلغت شركات الطيران الأمريكية بالأمر. وكانت وكالة السلامة الجوية التابعة للاتحاد الأوروبي، قد أصدرت تحذيرًا مماثلًا قبل أيام بالنسبة للطائرات التي تعمل داخل القارة، بما في ذلك إجبار الركاب على إغلاق أي أجهزة إلكترونية تعمل ببطاريات ليثيوم تم استدعاؤها. وتشمل أجهزة «أبل» المعنية بالمنع، كمبيوترات «ماك بوك برو» بقياس 15 بوصة، التي بيعت بين عامي 2015 و2017، والتي أعلنت الشركة، في وقت سابق، أن درجة حرارتها قد ترتفع بشكل ملحوظ.

بالفيديو.. «القدية» تكشف الستار عن أكبر مشروع ترفيهي بالمملكة

كشف مشروع القدية، اليوم الاثنين، الستار عن تصميم متنزه «6 فلاجز القدية» الترفيهي، الذي يضم ألعابًا ستحطم كل الأرقام القياسية. وأوضح مشروع «القدية» -عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل تويتر- أن من ضمن الألعاب «رحلة الصقر»، وهي تجربة مفعمة بالحماس والإثارة، وتعتبر أطول وأعلى وأسرع أفعوانية في العالم. جاء ذلك خلال مؤتمر عقده  الرئيس التنفيذي لشركة القدية مايكل رينينجر، وكبير الإداريين فيصل المعيذر، ورئيس الشركة ديفيد مكيليبس. وأشارت الشركة إلى أن متنزه «6 فلاجز القدية» الترفيهي، يعد من أبرز المرافق التي يجري إنشاؤها في القدية التي تبعد 40 كم عن الرياض، ضمن خطة لجعلها عاصمة الترفيه والرياضة والفنون في المملكة. وقال الرئيس التنفيذي لشركة القدية للاستثمار مايكل رينينجر: «تجسيدًا لرؤية شركة القدية للاستثمار، نعمل على أن يقدم متنزه (6 فلاجز القدية) أنشطة وفعاليات مدهشة وحماسية وتجارب ثرية تواكب توقعات جمهور»، وتابع أن «علامة 6 فلاجز التجارية في جميع أنحاء العالم تعززها أفكار مبتكرة تنسجم مع التراث المحلي». وأشار إلى أن الهدف الرئيسي من مشروع القدية هو توفير البهجة والمتعة في مختلف مناطق المدينة الترفيهية، وأن تكون مكانًا لصنع ذكريات ولحظات لا تنسى، مضيفًا أنه سيتم افتتاح المتنزه عام 2023، وصُممت الألعاب ومعالم الجذب الموجودة في كل منطقة خصيصًا وحصريًّا لمشروع القدية الترفيهي، الذي سيضم عددًا كبيرًا من الألعاب الضخمة التي ستحطم أرقامًا قياسية على مستوى العالم. من جانبه، قال رئيس شركة 6 فلاجز الدولية لتطوير المتنزهات الترفيهية ديفيد مكيليبس،؛ إن المتنزه سيمتد على مساحة 32 هكتارًا ويضم 28 لعبة ومَعلمًا جاذبًا في مناطق المشروع الستة، وهي «مدينة التشويق، والينابيع الغامضة، ومدينة البخار، وحدائق الغسق، ووادي الثروات، والمعرض الكبير».

الجوهرة بنت إبراهيم تتسلم أول رخصة إرشاد سياحي بالقصيم

حصلت «الجوهرة بنت إبراهيم الطاسان» على أول رخصة إرشاد سياحي لسعوديةٍ بمنطقة القصيم؛ وذلك بعد اجتيازها مؤخرًا دورة متخصِّصة بمجال الإرشاد السياحي، واختبار القياس المخصص للمرشدين والمرشدات. وقال مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة القصيم إبراهيم بن علي المشيقح، عقب تسليمه رخصة الإرشاد لـ«الجوهرة»؛ إن هذه الرخصة تعزز حضور سيدات المنطقة في صناعة السياحة الحديثة، ومواكبة توجُّه الدولة نحو دعم هذا القطاع بمختلف الوسائل المساهِمة في النهوض به لتحقيق احتياجات المجتمع، والعمل على مواصلة دعم الاقتصاد الوطني. وأضاف مدير فرع الهيئة العامة للسياحة بالقصيم، أن المرشدة السياحية «لجوهرة» تضاف إلى كوكبة من المرشدين السياحيين المرخصين بالمنطقة الذين وصل عددهم إلى 45 مرشدًا مؤهلًا للتعامل مع مختلف فئات السياح من داخل المملكة وخارجها، إضافة إلى عدد آخر من الطلبات تحت الإجراء حاليًّا، منها متقدمات على نشاط الإرشاد السياحي من سيدات المنطقة؛ حيث اجتاز بعضهن دورة مهارات الإرشاد السياحي التي تنظم تحت إشراف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني. يُذكر أن منطقة القصيم شهدت في الأعوام القليلة الماضية، تسليم رخصة لأول منظِّمة رحلات سياحية نسائية بالمنطقة، وكذلك هناك العديد من الاستثمارات النسائية الأخرى في القطاع السياحي بالقصيم، سواء في منشآت الإيواء السياحي أو تنظيم الفعاليات السياحية.

بالصور.. 30 أسرة منتجة تعرض تراث وفنون الإمارات بسوق عكاظ

يعرض جناح دولة الإمارات بسوق عكاظ في دورته الـ13، منتجات تراثية يدوية متنوعة لـ30 أسرة إماراتية منتجة، من عضوات مراكز التنمية الاجتماعية التابعة لوزارة تنمية المجتمع، والبالغ عددها 10 مراكز منتشرة في مختلف إمارات ومناطق الإمارات. وتنوعت منتجات جناح الإمارات، ما بين ملابس تراثية وعطور ومشغولات وحرف يدوية تراثية، تمتزج بلمسات عصرية تناسب مختلف الأذواق، بالإضافة إلى الأكسسوارات النسائية والزيوت الطبيعية التي تلاقي إقبالًا كبيرًا من مختلف الفئات، وفقًا لـ«البيان» الإماراتية. من جانبها، قالت مديرة إدارة برامج الأسر المنتجة، عفراء بوحميد، إن مشاركة وزارة تنمية المجتمع يأتي تأكيدًا لأهمية مهرجان سوق عكاظ الذي يستقطب أكثر من 800 ألف زائر، للاحتفاء بالتراث الثقافي العربي، بالإضافة إلى إبراز إبداعات وقدرات مجتمع الإمارات، وتسليط الضوء على الثقافة والحضارة والتراث الإماراتي وتبادلها مع مختلف الشعوب، ويؤكد أيضًا مدى الانسجام والتلاحم بين السعودية والإمارات، ودعمًا لمفهوم التلاحم والانسجام المجتمعي. وأضافت أن جناح الإمارات يستعرض ثراء الدولة التراثي والثقافي، كالتراث المعنوي المدرج على قائمة التراث الإنساني العالمي، التابعة لمنظمة اليونسكو، بالإضافة إلى عرض حي للرزفة واليولة، بالإضافة إلى فنون الطهي المستوحاة من المطبخ الإماراتي الشعبي، والضيافة الإماراتية النابعة من عمق الأصالة العربية.  

بالصور.. «تنور جيزان» تجربة رائدة لمحبي تذوق الطعام بسوق عكاظ

تميز المطعم الجيزاني في سوق عكاظ ضمن موسم الطائف (مصيف العرب)؛ حيث جذب العديد من الزوار لتذوق أكلاته الشهيرة مثل «الحنيذ، المغش الجيزاني، البرمة، اللحوح والرز المندي»، وتم تخصيص منطقة خاصة تجمع أكثر من 40 نوعًا من فنون الطهو التي تقدمها الأسر المنتجة عبر المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر. ويقدم المطعم الجيزاني «تنور زمان» لزوار سوق عكاظ؛ تتضمن أصنافًا متنوعة من المائدة الجيزانية على أيدي مالكته «أم فيصل» وعائلتها، والتي وجدت في الطائف قبل بداية الموسم لتشرف بنفسها على بناء التنور المستخدم للطهو لتقدم لمحبي المطبخ الشعبي ما يتوقعونه من نكهات أصيلة. وبدأت مريم العنبري «أم فيصل» عملها الخاص قبل 9 سنوات وذلك بعمل خلطاتها الخاصة من بهارات الكبسة المتنوعة وخلطة الماجي الصحية والمصنوعة بالكامل من منتجات محلية وطبيعية والخالية من الملح. وقالت «أم فيصل» إن بدايتها الفعلية كانت بإنتاج خلطاتها الخاصة من البهارات وإعداد الأطباق الجيزانية وبيعها من المنزل، ومع الوقت بدأ العمل بالتوسع فقررت المشاركة في معارض الأسر المنتجة داخل وخارج المملكة. وأضافت «أم فيصل» أن موسم الطائف شكل فرصة حقيقية لها وللعديد من الأسر المنتجة ورواد الأعمال لتحقيق حلمهم، بامتلاك أعمالهم الخاصة والتواصل مباشرة مع العملاء، كمطعمها الذي شهد انطلاقته الأولى من خلال سوق عكاظ، والذي يحظى بإقبال واضح من مرتادي السوق، لنكهاته المميزة وأسعاره المناسبة للجميع. وأوضحت صاحبة «تنور زمان» أنها تفخر بأن عددًا كبيرًا من رواد مطعمها من كبار الشخصيات والمسؤولين، ومن أهم الأطباق التي تقدمها «الحنيذ، المغش الجيزاني، البرمة، اللحوح والرز المندي» مؤكدة أن الداعم الرئيس لها هم أفراد أسرتها كونها واجهت العديد من المحبطين في بداية عملها الخاص. يُذكر، أن الجهات المعنية في موسم الطائف قدمت الدعم والخدمات المطلوبة للأسر المنتجة المشاركة في سوق عكاظ من النواحي الإدارية، والتنظيمية والإشرافية، مع تطبيق أعلى معايير الصحة والنظافة والأمن والسلامة لتقديم أفضل الخدمات للزوار وإعطائهم الفرصة لتذوق النكهات المختلفة لترضي أذواق الزوار حتى نهاية شهر أغسطس الحالي.

فيديو يوثق الطبيعة الساحرة لـ«شلالات المحتطبة» بأبها

تعد شلالات المحتطبة في أبها بعسير، من أجمل الأماكن السياحية لتنوع طبيعتها واشتمالها على الخضرة والماء والطبيعة الجبلية. ونشرت السياحة السعودية –عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل تويتر- مقطعًا مصوَّرًا لشلالات المحتطبة، مبينة أنها إحدى أجمل  الشلالات في أبها، والتي تتمتع بطبيعة ساحرة ومتنوعة التضاريس. وتقع شلالات المحتطبة في قرية العلاية غرب أبها، وتبعد عن وسط مدينة أبها حوالي عشرة كيلومترات، وتجذب الشلالات العديد من السياح سواء من داخل المملكة أو خارجها.

«الطيران المدني» تعرّف حجاج «مبادرة إياب» على تراث السعودية

أطلقت الهيئة العامة للطيران المدني، اليوم الثلاثاء، مبادرة (إياب) لخدمة حجاج بيت الله الحرام المغادرين إلى بلدانهم للمرة الأولى في تاريخها. وأوضحت هيئة الطيران المدني، أنها تقدم من خلال هذه المبادرة الخلاقة، خِدْماتٍ مميزة لضيوف الرحمن؛ حيث تم تخصيص معرض مصاحب لمبادرة (إياب) يتجه إليه الحجاج بعد أن يتم إنهاء إجراءات سفرهم ونقل أمتعتهم من مقر سكنهم، ويكون استقبالهم في المعرض وتعريفهم بالتراث الثقافي للمملكة. وأضافت أن مبادرة (إياب) تعمل على إيجاد بيئة منفردة ومميزة للحجاج قبل مغادرتهم إلى بلدانهم، ما يعطي انطباعًا مميزًا ويعكس الحضارة التي تعيشها المملكة، كما تشكل نقلة نوعية وفريدة في سبيل تسهيل إنهاء إجراءات سفر ضيوف الرحمن من مقر إقامتهم. وأشارت إلى أن المعرض المصاحب لمبادرة (إياب) يستوعب 1000 حاج ويقدم معلومات تاريخية عن المملكة لضيوف الرحمن، مضيفة أنه عند دخول الحجاج إلى المعرض يبدأ استقبالهم والترحيب بهم عبر الأهازيج الشعبية، قبل أن ينتقلوا إلى منطقة المعرض التي يتعرفون من خلالها على الخِدْمات العظيمة التي تقدمها السعودية في سبيل راحة ضيوف الرحمن وخدمتهم والتوسعات التي يشهدها الحرمان الشريفان، وذلك عن طريق صور ثابتة على الجدران تشرح هذه الإنجازات الكبيرة. أما في منطقة المسرح التي تتسع لـ49 حاجًا، فيتم بث عرض عن المملكة وشرح صور وفيديوهات كذلك، فيما تتميز منطقة الاستراحة التي خُصصت للحجاج بوجود جلسات تراثية متنوعة تحاكي جميع مناطق المملكة. ويشهد المعرض منطقة السوق الشعبي لعرض المستلزمات والهدايا التي تعكس التراث السعودي، وذلك عبر 12 محلًا يقدم من خلاله المنتجات السعودية، كما تقوم بعض الفتيات السعوديات برسم فن القَطّ على الأخشاب، ويكون استقبال حجاج بيت الله الحرام في هذه المنطقة من قبل مجموعة من الأطفال بالزي التراثي التقليدي، ويتيح المعرض للأسر المنتجة والمحالِّ السعودية المتخصصة تقديم أشهى مأكولاتها للحجاج في منطقة مخصصة للأكلات الشعبية، إضافة إلى أن المعرض يوفر منطقة للخِدْمات وتشمل «عيادة، واسترخاء، وركن للتصوير، ومصلى». يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني، بدأت في تطبيق مبادرة (إياب) تجريبيًا خلال هذا العام؛ حيث تستهدف المبادرة خلال موسم حج 1440هـ، الحجاج المغادرين إلى دول إندونيسيا، والهند، وماليزيا، وسيستفيد منها أكثر من 30 ألف حاج عبر مطاري الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة. وتهدف المبادرة تقليل مدة الانتظار في المطارات، وسيغادر عبر المبادرة عن طريق مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة 16500 حاج، بينما سيغادر عن طريق مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة 13500 حاج.

القائد حنبعل يستقبل زوار جناح تونس بـ«سوق عكاظ»

أبرز «جناح تونس» المشارك في سوق عكاظ الـ13، ضمن موسم الطائف، القائد «حنبعل بن حملقار برقا»، القائد العسكري القرطاجي وهو على ظهر الفيل، في صورة مُجسّم تجسد عبقريته العسكرية الفذة. ويتعرف الزائر لجناح تونس على القائد الشهير «حنبعل» أو «هانيبال»، العسكري القرطاجي الفينيقي، الذي ينتمي إلى عائلة عريقة، ويُنسب إليه اختراع العديد من التكتيكات الحربية في المعارك التي لا تزال معتمدة حتى اليوم. وكان من أكبر إنجازات القائد حنبعل خلال الحرب البونيقية الثانية، عندما سار بجيش يضم فيلة حربية، من أيبيريا إلى شمال إيطاليا عبر جبال البرانس وجبال الألب، مُحققًا بذلك ثلاثة انتصارات مثيرة في معارك تريبيا وبحيرة تراسمانيا وكاناي، وبعد الحرب أصبح حنبعل حاكمًا لقرطاجة. يذكر أن الجناح التونسي في سوق عكاظ يُبرز الطراز المعماري المتميز وأصوات الترحاب التونسي بلهجته الجميلة ونسمات عطوره، وأصوات الموسيقى الخاصة، مع فرصة اقتناء السجاد التونسي بتقنيتها الخاصة المستمدة من التراث البربري بأنواعه المختلفة مثل: المرقوم، والكليم، والزربية والبخنوق الحاضرة من جميع المناطق التونسية. وكذلك البلغة التونسية، وهي نوع مميز من الأحذية الخاصة، تُصنع بمنتجات تونسية من جلود الماعز والبقر والعلوش والجمال والخيط المشمع القوي وخيط الحرير للتطريز، فضلًا عن استعراض المطبخ التونسي للعديد من النكهات المميزة.

ساحة الفن والموسيقى بسوق عكاظ.. لوحة جمالية تمزج التراث بالنغم والرسم

شكّلت ساحة الفن والموسيقى بسوق عكاظ، حضورًا فنيًّا مميزًا بالتنوع الحاضر في كل الزوايا؛ حيث يتنقّل محبو الفن بين محطاته لتجتمع ألوان الفن فتصنع لوحة جمالية مرئية ومسموعة، ضمن فعاليات موسم الطائف «مصيف العرب». وتوالت على خشبة المسرح الفرق الشعبية التي تمثل عددًا من الدول المشاركة في سوق عكاظ؛ لتعرض ألوانًا من الفنون، فبدأت فرق المملكة العربية السعودية بألوان «المزمار والخبيتي والينبعاوي والليوة والخطوة والدوسري والسامري»، ثم جاءت فرقة مغربية لتعبر عن التراث المغربي بلوحات راقصة من الطبيعة، مثل ركوب الخيل والحصاد والصيد، وألوان متنوعة من الفلكلور المغربي مثل رقصة عبيدات الرما ورقصة الكناوي ورقصة عيساوة وغيرها من الرقصات المغربية، ثم توالت الفرق الشعبية التي تمثل فن وثقافة الدول المشاركة. كما حضرت فنون النحت على الخشب وصناعة الفخاريات واللوحات الخشبية المصورة التي تعكس حاضر وحضارة مدن المملكة، وبعض العبارات والصور المعبرة، وصور ومقاطع شعرية، وأغانٍ ولوحات فنية وطنية. وفي ثالث المحطات ظهرت الفنون التشكيلية؛ حيث يشاهد الزوار تجارب للرسم المباشر والكتابة والخط العربي على اللوحات والأخشاب، كما يظهر فن «الكاليجرافيتي» وهو الفن الذي يجمع بين الخط والطباعة والكتابة على الجدران؛ حيث يتم رسم وكتابة بعض الأشكال والعبارات على جدار مخصص لهذه الفعالية، وعلى الجانب الآخر يظهر ذات الفن برسم بعض معالم الدول المشاركة في سوق عكاظ. وفي محطة رابعة اصطفت الآلات الموسيقية أمام الزوار؛ حيث قام البعض بخوض تجربة العزف عليها واستخدامها مثل العود والطيران والناي والزير والمراويس والرق.

بالصور.. جناح الإمارات في سوق عكاظ.. أسواق قديمة ومنتجات شهيرة

يقدم جناح دولة الإمارات في «حي العرب»، بسوق عكاظ رسالة عنوانها المحبة النابعة من عمق طالما وما زال متصفًا بالأصالة، المقرونة بالترحاب، في صورة حية تجسد التاريخ المشرّف، والحاضر المُشرق، عبر تجسيد للحي العتيق والأسواق القديمة والمنتجات الشهيرة والفلكلور المميز. ويستوقف الزائر لجناح الإمارات المشارك في «موسم الطائف» ويحتضنه حي العرب بسوق عكاظ، الطراز المعماري المميز للحي الإماراتي العتيق، وعبق العطور، وكرم الضيافة، مع الاهتمام بأدق التفاصيل، في تجربة شائقة وكأنه انتقل حالًا إلى الإمارات، وخاصة عند المرور بمحلاتها الشعبية، ومشاهدة أفخر وأجود منتجاتها من العطور والخمريات والسعفيات والصناعات اليدوية والمخاوير "أحد أنواع الحلي الإماراتية" والبراقع الإماراتية الشهيرة. ويستعرض الجناح الإماراتي، أبرز الفنون الشعبية الإماراتية في قلب الساحة الفسيحة، حيث الإيقاعات الفلوكلورية الضاربة في عمق الأصالة العربية، كرقصة الحربية، والعيالة، واليولة، كما يتم تقديم عديد من الفقرات الغنائية وعديد من المشاركات المميزة للأطفال، بالإضافة إلى العروض الخاصة بأشهر الألعاب الشعبية ومن أشهرها الكرَابي، خيل اليريد، الرنغ، الجحيف، الصبة وغيرها من الألعاب. وفي رحلة الزوار إلى الجناح الإماراتي، يستمتع الجميع بأشهر المأكولات الإماراتية الشعبية، ذات الجودة والشهرة والخصوصية، مثل المالح، القشيد، الهريس، الجريش، العارسية، اللقيمات، الجباب، الخنفروش، الساجو واللقيمات الإماراتية الشهيرة. ويشكل جناح الإمارات، مع 10 دول عربية أخرى بالجوار، أحدث الفعاليات النوعية في سوق عكاظ، وهو حي العرب، الذي يؤكد مكانة الطائف كواحدة من أهم الوجهات السياحية العربية، التي تحتضن الأسر من الأقطار العربية كافة، طوال شهر أغسطس عبر «موسم الطائف».

بالصور.. 100 مشارك في فعالية «سادة البيد» بموسم الطائف

يشهد موسم الطائف العديد من الفعاليات الترويحية والثقافية والرياضية، ومنها فعالية «سادة البيد» أو «المشي الجبلي». وتسعى هذه الفعالية إلى تشجيع رياضة المشي الجبلي، مع تأمين كل وسائل السلامة للمشاركين، وإلزامهم باستخدام الأدوات المناسبة لممارسة هذه الرياضة. وبلغ عدد المشاركين في الفعالية منذ انطلاقتها حتى أمس الخميس، نحو 100 مشارك، وتبدأ الفعالية بالانطلاق من قلب الطائف؛ حيث يستقل المشاركون الحافلات متوجهين إلى الشفا، وقد تم تجهيز الموقع بجميع وسائل الراحة والتسلية، ويتم تقسيم الفريق من المقدمة؛ حيث يكون هناك القائد والمساعدون له. وتتم عملية صعود الجبل من خلال مسارات بين الصخور، التي تطل على معظم الطائف، كما يستمتع المشاركون بمشاهدة حقل من الورود المزروعة في أحد المزارع القريبة من الجبل.

المزيد