«خبيرة غذائية» توضِّح أبرز العناصر الغذائية في البطيخ والشمام

«خبيرة غذائية» توضِّح أبرز العناصر الغذائية في البطيخ والشمام

تعد الفواكه الصيفية المتمثلة في البطيخ والشمام أكثر الفواكه إنعاشًا في فصل الصيف؛ حيث تتميز ببرودتها التي توفر الكثير من السوائل خاصة في فصل الصيف والحرارة.

وقامت متخصصة غذائية تدعي «اولجا كورابليفا» بتوفير مقارنة بين البطيخ والشمام وايهما يحتوي على سعرات وفيتامينات أكثر من الاخر.

وأكدت أولجا أن الشمام يحتوي على 35 سعر حراري لكل مائة جم، بينما يحتوي البطيخ على 25 سعرة حرارية. ولكن يعتبر الشمام أكثر إشباعًا لاحتوائه على كمية أكبر من الألياف الغذائية.

وأشارت الخبيرة إلى أن كثرة الألياف لها أهمية كبيرة في استقرار أداء الأمعاء وتنظف الجسم وتثبت نسبة الكوليسترول في الدم وأكدت احتواء الشمام على نحو 0.9 جم من الألياف الغذائية، بينما في البطيخ 0.4 جم.

وأكدت أيضا احتواء الشمام على نسبة اعلى من الفيتامين سي فكل مائة جم من الشمام تحتوي على نحو 36 ملجم من «فيتامين c»، بينما يحتوي البطيخ على نحو 8 ملجم. هذا يعني أنك تحتاج إلى تناول 200 جم فقط من البطيخ لتغطية الاحتياجات اليومية.

وأضافت ان البطيخ يحتوي على مادة الليكوبين التي تعطيه اللون الأحمر الذي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

X
صحيفة عاجل
ajel.sa