بحث صادم.. فاعلية لقاحات «كورونا» تنخفض خلال 6 أشهر من الجرعة الثانية

بحث صادم.. فاعلية لقاحات «كورونا» تنخفض خلال 6 أشهر من الجرعة الثانية

وجد بحث بريطاني جديد أن الحماية التي توفرها جرعتين من اللقاحات المعروفة المضادة لفيروس «كوفيد19»، مثل لقاح «فايزر» و«أسترازينكا»، تبدأ في الانخفاض الملحوظ بعد مرور ستة أشهر فقط.

وأظهر لقاح «فايزر» الأمريكي فاعلية بنسبة 88% في منع الإصابة بفيروس «كوفيد19» بعد شهر من الجرعة الثانية، لكن بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية، تبدأ نسبة الفاعلية في التراجع إلى 74%، حسبما نقلت صحيفة «ذا جارديان» البريطانية، اليوم الأربعاء.

ويوفر لقاح «أسترازينكا» البريطاني فاعلية بنسبة 77% ضد الإصابة بعد شهر واحد من الجرعة الثانية، مع تراجع نسبة الفاعلية إلى 67% خلال أربع أو خمسة أشهر من الجرعة الثانية.

وشمل البحث الأخير أكثر من 1.2 مليون من نتائج الاختبارات والمشاركين. من المتوقع أن يُظهر التحليل الواقعي حماية أقل من التجارب السريرية، كما أنه لم يتم اختبار اللقاحات ضد متغير «دلتا» السائد الآن.

وقال قائد الفريق البحثي، توم سبيكتور: «في رأيي، فإن السيناريو الأسوأ المعقول هو تناقص نسبة الحماية تحت نسبة الـ50% بالنسبة إلى كبار السن، والعاملين في القطاع الطبي بحلول الشتاء».

وأضاف: «مع مستويات الإصابة المرتفعة في بريطانيا، مدفوعة بتخفيف قيود التباعد الاجتماعي والانتشار الكبير لفيروس دلتا شديد العدوى، فإن هذا السيناريو يعني زيادة معدلات دخول المستشفيات والوفيات».

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa