Menu


سفير الصين بالإمارات: ندرس المقترح الأمريكي بشأن حماية سفننا التجارية بالخليج

يستهدف تأمين ناقلات النفط

قال السفير الصيني لدى الإمارات، ني جيان، إن بكين ستدرس مقترحًا أمريكيًا، بشأن تشكيل التحالف البحري الدولي؛ لتأمين طرق الشحن للسفن التجارية الصينية، في أعقاب اله
سفير الصين بالإمارات: ندرس المقترح الأمريكي بشأن حماية سفننا التجارية بالخليج
  • 146
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قال السفير الصيني لدى الإمارات، ني جيان، إن بكين ستدرس مقترحًا أمريكيًا، بشأن تشكيل التحالف البحري الدولي؛ لتأمين طرق الشحن للسفن التجارية الصينية، في أعقاب الهجمات التي تعرضت لها ناقلات النفط.

ونقلت وكالة «رويترز» عن جيان، قوله: إنه في حالة وجود وضع غير آمن للغاية فسندرس مرافقة بحريتنا لسفننا التجارية (...) وندرس مقترح واشنطن بشأن ترتيبات المرافقة في الخليج.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، شون روبرتسون، كشف في 30 يوليو الماضي، خطة سيبحثها  وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر؛ لضمان وضع «آلية ردع عسكري دولية لمواجهة استفزازات إيران في الخليج العربي، ومضيق هرمز وخليج عُمان وباب المندب».

كما طالب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أستراليا بتقديم المساعدة في مواجهة إيران بشأن الأمن البحري، معبرًا عن ثقته في أن بلاده ستتمكن من بناء تحالف بحري في الخليج.

وقال بومبيو: «نأمل في أن تكون أستراليا شريكًا لنا بشأن بعض تحديات السياسة الخارجية الأكثر إلحاحًا في عصرنا، مثل جهود تحقيق الاستقرار في سوريا، وإبقاء أفغانستان خالية من الإرهاب ومواجهة هجمات غير مبررة لإيران على عمليات الشحن الدولي في مضيق هرمز».

كما أعلنت بريطانيا، أمس الإثنين، الانضمام للمهمة الأمريكية في الخليج؛ لضمان أمن الملاحة البحرية.

وقال وزير الدفاع البريطاني توبياس إلوود، «إن بريطانيا ستعمل مع الولايات المتحدة لضمان أمن الناقلات التجارية في مضيق هرمز».

ونقلت رويترز عن مصدر أمني بريطاني قوله: «إن المهمة (الأمريكية- البريطانية) تشمل أمن الشحن التجاري في الخليج»، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن بريطانيا لن تنضم للعقوبات الأمريكية على إيران.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك