Menu


3 أسباب وراء تراجع الدولار أمام سلة عملات رئيسية

أهمها تخفيض الفائدة

تراجعت قيمة الدولار الأمريكي أمام سلة من العملات الرئيسية، اليوم الخميس، تأثرًا ببيانات تجارية صينية، وجهود بكين لإبطاء تراجع قيمة اليوان، الأمر الذي شجّع المست
3 أسباب وراء تراجع الدولار أمام سلة عملات رئيسية
  • 108
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تراجعت قيمة الدولار الأمريكي أمام سلة من العملات الرئيسية، اليوم الخميس، تأثرًا ببيانات تجارية صينية، وجهود بكين لإبطاء تراجع قيمة اليوان، الأمر الذي شجّع المستثمرين على شراء العملات الأعلى مخاطرة، وليس الدولار الأمريكي.

وارتفع الين الياباني قليلًا إلى 106.185 مقابل الدولار، وهو أعلى مستوى منذ الثالث من يناير، قبل أن ينخفض بشكل طفيف. وزاد الدولار النيوزيلندي 0.1% إلى 0.6452 دولار أمريكي بعد تراجعه إلى أدنى مستوى في ثلاثة أعوام ونصف العام عند 0.6378 دولار، الأربعاء الماضي، بعد خفض البنك المركزي في نيوزيلندا لأسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات تجارية، أنَّ الصادرات الصينية زادت 3.3% في يوليو على أساس سنوي، بينما حدّد صانعو القرار القيمة اليومية لليوان عند مستوى أعلى عما توقعه الكثيرون، على الرغم من أنَّه لا يزال أعلى من مستوى 7 يوان مقابل الدولار لأول مرة منذ الأزمة المالية العالمية. واستقر مؤشر الدولار، الذي يتتبع أداء العملة الأمريكية مقابل سلة عملات، عند 97.58، لكنّه انخفض 0.1 % مقابل الدولار الأسترالي والجنيه الإسترليني.

وقال مانويل أوليفري خبير استراتيجيات الصرف الأجنبي: توحي تعليقات المسؤولين الصينيين في الآونة الأخيرة بأنهم يريدون استقرار عملتهم، وإلا قد يعزّز الانخفاض الحاد في العملة نزوحًا لرؤوس الأموال. ونقلت رويترز عن أليفري قوله: العامل الآخر الذي عزّز معنويات المخاطرة هو موجة متنامية من خفض البنوك المركزية لأسعار الفائدة.

وانضمت نيوزيلندا إلى الهند وتايلاند في الأسبوع الحالي في خفض سعر الفائدة، بينما تتنامى توقعات السوق بأن بنوكًا مركزية كبيرة أخرى ستنضم أيضًا لموجة التيسير النقدي. ولا تزال توقعات السوق بخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سعر الفائدة بأكثر من ربع نقطة في سبتمبر تؤثر بقوة على أسواق السندات، على الرغم من حدوث قفزة في الأسواق العالمية خلال الليل، وأدّت تلك التوقعات إلى انخفاض الدولار مقابل اليورو والين.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك