Menu


النمر: 5 أنواع من أمراض القلب شديدة الخطورة على الحامل والجنين

صحَّح معلومة مغلوطة حول علاقة العطس بتوقف القلب

أوضح استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، اليوم السبت، أنَّ هناك 5 أنواع من أمراض القلب تكون خطرة على صحة الأم الحامل والجنين. وقال
النمر: 5 أنواع من أمراض القلب شديدة الخطورة على الحامل والجنين
  • 883
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أوضح استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، اليوم السبت، أنَّ هناك 5 أنواع من أمراض القلب تكون خطرة على صحة الأم الحامل والجنين.

وقال الدكتور النمر، عبر حسابه بموقع التواصل تويتر: إنَّ أمراض القلب التي تكون فيها مخاطر الحمل عالية على الأم والجنين تتضمن، أولًا: فشل القلب الشديد في الزوجة عند المرحلة 3/ 4، ثانيًا: ضعف عضلة القلب حول الولادة.

ثالثًا: وجود صمامات معدنية للقلب (نسبيًا وتقل المخاطر بالتخطيط لذلك الحمل)، رابعًا: من لديها زراعة للقلب، خامسًا: ارتفاع الضغط الشديد في الشريان الرئوي.

من جهة أخرى، صحّح استشاري أمراض القلب معلومة مغلوطة منتشرة بين الناس حول علاقة العطس بتوقف القلب، موضحًا أنَّ العطاس هو انعكاس عصبي ينشأ من بطانة الأنف عن طريق إثارتها بواسطة غبار، أو فلفل، أو فيروس، أو منظفات.. الخ.

وأشار إلى أنَّ أصل هذا الانطباع الخاطئ بتوقف القلب عند العطاس، أنه في بعض الأشخاص يحصل لديهم نبضة بطينية مبكرة تعطي شعورًا بتوقف القلب للحظة، وهذا شعور يحدث في بعض حالات العطاس.

وأوضح الدكتور النمر أنَّ النوم لمدة أقل من 6 ساعات يوميًا مضر صحيًا؛ حيث يؤدِّي إلى رفع الضغط، ويزيد السمنة، ويزيد احتمالية السكري، ويرفع الدهون الثلاثية، ويضاعف من حدوث جلطات القلب والدماغ.

وأكَّد استشاري أمراض القلب، أنَّ مقولة «وما قصّر في الأعمار طول السهر» هي مقولة خاطئة علميًا؛ حيث أثبتت دراسة علمية أنَّ النوم 7 ساعات فأكثر يحمي من جلطات القلب الحادة بنسبة 43%.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك