Menu


الاحتياطي النقدي للإمارات يقفز إلى أعلى مستوى منذ 2014

مع سعيها المستمر في جذب الاستثمارات الأجنبية

واصلت دولة الإمارات زيادة احتياطاتها الدولية ليرتفع إلى أعلى مستوى شهري منذ عام 2014. ووفقًا لبيانات «مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي»، فإن احتياطات الدو
الاحتياطي النقدي للإمارات يقفز إلى أعلى مستوى منذ 2014
  • 185
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

واصلت دولة الإمارات زيادة احتياطاتها الدولية ليرتفع إلى أعلى مستوى شهري منذ عام 2014.

ووفقًا لبيانات «مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي»، فإن احتياطات الدولة من العملات الأجنبية (الاحتياطات الدولية) ارتفعت بنهاية سبتمبر الماضي 10.4% لتصل إلى  461.5 مليار درهم ( 125.67 مليار دولار) مقابل 418 مليار درهم ( 113.82 مليار دولار) بنهاية سبتمبر من عام 2018.

وبحسب الإحصاءات الرسمية، فإن الاحتياطات الدولية لدى الإمارات أنهت شهر أغسطس الماضي على ارتفاع لتصل إلى 425.1 مليار درهم.

 وجاءت زيادة احتياطات القطاع المصرفي لشهر سبتمبر 2019 بسبب ارتفاع احتياطات البنوك  إلى 87.8 مليار درهم بنهاية سبتمبر الماضي بنحو 32.8 مليار درهم من 54.9 مليار درهم بنهاية أغسطس الماضي.

وبحسب البيانات الرسمية، زادت احتياطات المصرف المركزي إلى 373 مليار درهم بنهاية سبتمبر بنمو 3.5 مليار درهم من 370.1 مليار درهم بنهاية أغسطس الماضي.

وزيادة الاحتياطات الدولية في الإمارات يؤكد قوة اقتصاد الدولة وسعيها الحثيث في جذب الاستثمارات الأجنبية، كما أنه رسالة قوية إلى كبار المستثمرين بالعالم والشركات الدولية الكبرى بمحو أي تخوفات بشأن اقتصاد البلاد حتى في ظل التوترات الجيوسياسية بالمنطقة.

وزيادة احتياطات النقد الأجنبي تزيد قدرة الدولة على امتصاص أي صدمات تصحب الأزمات المالية التي من الممكن أن تقع وسط الإرباك الذي يعيشه الاقتصاد العالمي حاليًّا.

وستدفع تلك الزيادة البنك المركزي الإماراتي إلى الاحتفاظ بمقدار جيد من الاحتياطيات الدولية يعزز الثقة بالسياسات النقدية وسياسات سعر الصرف.

ويحتفظ المركزي بأصوله مقومة بالعملة الأجنبية (الدولار)؛ بسبب سياسة الربط مع الأخير التي يصفها مسؤولو السياسة النقدية بالمصرف دومًا بأنها حماية للاقتصاد الوطني من التقلبات الاقتصادية التي تشهدها الأسواق المالية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك