Menu

ألمانيا: تهديدات ترامب بفرض عقوبات على العراق «غير مفيدة»

بعد مطالبات بغداد بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، اليوم الإثنين، إن تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض عقوبات على العراق غير مفيدة. يأتي ذلك، بعدما هدّد الرئيس الأم
ألمانيا: تهديدات ترامب بفرض عقوبات على العراق «غير مفيدة»
  • 19
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، اليوم الإثنين، إن تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض عقوبات على العراق غير مفيدة.

يأتي ذلك، بعدما هدّد الرئيس الأمريكي بفرض عقوبات على بغداد، بعد مطالبتها بانسحاب القوات الأمريكية من البلاد، مضيفًا أنّ الانسحاب رُهن بدفع بغداد لواشنطن تكلفة قاعدة جوية بنتها هناك.

على صعيد آخر، لفت ماس إلى أنّ ألمانيا ستبحث مع بريطانيا وفرنسا اتفاق إيران النووي اليوم، مؤكدًا أن الدول الثلاث سترد هذا الأسبوع على إعلانات إيران بهذا الشأن.

وقرّر مجلس النواب العراقي، في جلسة طارئة، أمس الأحد، إلزام الحكومة بإنهاء الوجود الأجنبي في العراق، وإنهاء مساعدة التحالف الدولي في محاربة داعش.

وقاطعت الكتل الكردية (نحو 50 مقعدًا) الجلسة، فضلًا عن كتل سنية، على رأسها تحالف القوى العراقية (40 مقعدًا).

وفي وقت سابق، أعلنت رئيسة كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، في مجلس النواب العراقي فيان صبري، أن الكتل الكردية لن تشارك في الجلسة. وأضافت: «على حد علمنا فإن قسمًا من السنة لن يشتركوا أيضًا».

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل من دعوة البرلمان العراقي، الأحد، إلى إلزام القوات الأجنبية بالانسحاب من البلاد، وحثت الزعماء العراقيين على إعادة النظر في أهمية العلاقة الاقتصادية والأمنية بين البلدين.
وأشار ترامب، الأحد، إلى أن الولايات المتحدة لن تغادر العراق قبل أن تدفع تكلفة قواعدها العسكرية هناك، مهددًا بفرض عقوبات على بغداد.

وقال الرئيس الأمريكي، في تصريحات لصحفيين مرافقين له خلال عودته من ولاية فلوريدا: «إذا أجبرت القوات الأمريكية على المغادرة، فسنفرض عقوبات كبيرة على العراق لم يروا مثلها من قبل ستكون عقوبات إيران بجوارها شيئًا صغيرًا».

وقتل قائد «فيلق القدس» الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس «هيئة الحشد الشعبي» أبومهدي المهندس، فجر الجمعة، بقصف جوي أمريكي في بغداد؛ ما أثار غضبًا واسعًا في العراق وإيران، وتهديدات متبادلة بين طهران بالانتقام وواشنطن بالرد على أي خطوة.

وينتشر نحو 5 آلاف جندي أمريكي في قواعد عسكرية بأرجاء العراق ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي.


اقرأ أيضًا:

برلمان العراق يقرر إنهاء الوجود العسكري الأجنبي

ولي العهد يؤكد لرئيس وزراء العراق ضرورة التهدئة وخفض التوتر بالمنطقة

خادم الحرمين يؤكد للرئيس العراقي أهمية التهدئة ونزع فتيل الأزمة في المنطقة

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك