Menu


بالصور.. أمين مكة يفتتح متحف «الكردي» التراثي بحي الفيحاء

يحتوي على 100 ألف قطعة أثرية

افتتح أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد بن عبدالله القويحص، متحف سامي صالح كردي للتراث الشعبي، بحي الفيحاء بمكة المكرمة، وذلك في إطار المشاركة المجتمعية للأمانة
بالصور.. أمين مكة يفتتح متحف «الكردي» التراثي بحي الفيحاء
  • 286
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

افتتح أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد بن عبدالله القويحص، متحف سامي صالح كردي للتراث الشعبي، بحي الفيحاء بمكة المكرمة، وذلك في إطار المشاركة المجتمعية للأمانة؛ لدعم المعارض والمتاحف التراثية بمكة المكرمة.

وكذلك تحفيز رواد الأعمال لإبراز جهودهم وتسخير إمكانياتهم وممتلكاتهم الأثرية القديمة القيمة للتعريف بطبيعة حياة الآباء والأجداد والمحافظة على تراث المجتمع الحجازي الأصيل حاضرةً وبادية.

وقام القويحص بالاطلاع على محتويات وأركان المتحف، وأبدى إعجابه بما شاهده من إرث تاريخي كبير ومقتنيات فريدة من نوعها.

ويحتوي متحف «الكردي» في جنباته على أكثر من 100 ألف قطعة أثرية، يعود تاريخ بعضها لأكثر من 200 عام، إضافةً لوجود مصاحف للقرآن الكريم قديمة الطباعة ومخطوطات وكتب وعملات معدنية وورقية قديمة لأكثر من 140 دولة حول العالم، وأوانٍ منزلية، ومشغولات خشبية كانت تستخدم في عصور قديمة، والعديد من التحف والقطع الأثرية المستخدمة في بلدان مختلفة من العالم .

وتنوعت الأدوات المعروضة بين أنواع من التراثيات، منها: الطوابع، الصور، الخرائط، والجرائد والمجلات، كما يحتوي على أجنحة متنوعة منها جناح الجلسة الحجازية والملابس والأواني والحرفيات، وأجهزة الاتصال، والأجهزة السمعية والمرئية، بجانب عدد من النماذج القديمة للسيارات الكلاسيكية الحديدية والخشبية متنوعة الأشكال، إضافةً إلى ركن الأسلحة حيث يحتوي على العديد من البنادق والمسدسات المختلفة القديمة المؤرخة والسيوف والخناجر والجنابي والرماح ومذاخر البارود ولباس الفارس وأحزمة الرصاص.

وأشار سامي كردي، إلى أن المشروع بدأ بجمع الطوابع البريدية عن طريق مكاتب البريد وجمعية هواة الطوابع واستخراجها من الرسائل ثم تطور إلى مجال جمع العملات المعدنية والورقية القديمة.

وأضاف: ازداد حبي وشغفي لجمع التراث والمحافظة على القطع والأدوات التاريخية القديمة، وكان لزيارة المتاحف الأثرية وحضور المزادات التراثية داخل وخارج المملكة، أثرٌ كبير في تطوير مهنتي وإكسابي المزيد من الخبرة والمهارة في هذا المجال.

حضر افتتاح المتحف رئيس بلدية العمرة الفرعية المهندس عمر المالكي، ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة المهندس رائد سمرقندي، وعمدة حي الفيحاء بمكة المكرمة فؤاد الرويثي.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك