Menu

«الزعاق»: السبت أول أيام الشبط.. والعراء بارد

مدته ستة وعشرون يومًا

قال الدكتور «خالد الزعاق» عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، اليوم الأربعاء، إنّه يتبقى يومان على انتهاء مربعانية الشتاء، ودخول موسم الشبط. وأضاف عبر حساب
«الزعاق»: السبت أول أيام الشبط.. والعراء بارد
  • 6241
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قال الدكتور «خالد الزعاق» عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، اليوم الأربعاء، إنّه يتبقى يومان على انتهاء مربعانية الشتاء، ودخول موسم الشبط.

وأضاف عبر حسابه على «تويتر»: أن «السبت أول أيامه وبرودته محشوة في هوائه متقلب الاتجاه، فالعراء بارد والذرا دافئ».

وموسم الشّبط يخلف مربعانيّة الشتاء مباشرةً، ويطلق عليهما معًا اسم الستيّنيّة؛ إذ تبلغ عدد أيّام المربعانيّة أربعين يومًا، والشّبط ستّة وعشرون يومًا فهذه الستّون ونيّف، ويعود سبب تسمية موسم الشّبط بهذا الاسم لوقوعه في شهر فبراير، وهو الشّهر الثّاني من أشهر السّنة الميلاديّة.

ويبدأ موسم الشّبط في الخامس عشر من يناير، ويستمر لمدّة ستّة وعشرين يومًا تتميّز بالبرودة الشّديدة، التي تزرق بسببها الأطراف؛ لذلك كان يُطلق على موسم الشّبط في الخليج اسم برد الأزيريق، ومن علامات هذا الموسم أيضًا الرّياح العاصفة المتذبذبة، التي تثور حينًا وتهدأ حينًا آخر ولا تستقر على جهة معيّنة.

وتوقَّعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، هطولًا للأمطار الرعدية مصحوبة برياح نشطة على مرتفعات مناطق (جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة).

وأشار تقرير هيئة الأرصاد، إلى أن الفرصة مهيأة لنشاط  الرياح السطحية على مناطق (الرياض، الشرقية، القصيم، حائل، الجوف، نجران) وسماء غائمة جزئيًا قد تهطل منها أمطار متفرقة على مناطق (تبوك، الجوف، الحدود الشمالية).


ولفت التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15-40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

اقرأ ايضا :

بالفيديو.. الزعاق: «نعيش في عز البرد وأطول ليالي العام»

الزعاق: «الشولة» تبدأ اليوم.. وبانتهائها نختم المربعانية ويحل «الشبط»

الزعاق: انخفاض كبير بدرجات الحرارة في إجازة نهاية الأسبوع

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك