Menu

إطلاق أول قمر صناعي مصري مخصص للاتصالات.. اليوم

«طيبة 1» يعزز استراتيجية 2030

أعلن وزير الاتصالات المصري عمرو طلعت، أنه سيطلق القمر الصناعي المصري «طيبة 1» اليوم الجمعة، من قاعدة بمدينة كورو بإقليم جويانا الفرنسي بأمريكا الجنوبية، مؤكدًا
إطلاق أول قمر صناعي مصري مخصص للاتصالات.. اليوم
  • 19
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلن وزير الاتصالات المصري عمرو طلعت، أنه سيطلق القمر الصناعي المصري «طيبة 1» اليوم الجمعة، من قاعدة بمدينة كورو بإقليم جويانا الفرنسي بأمريكا الجنوبية، مؤكدًا أنه بإطلاق هذا القمر ستدخل بلاده عالم الأقمار الصناعية المخصصة لأغراض الاتصالات.

واعتبر الوزير المصري، أن إطلاق هذا القمر يمثّل طفرة نوعية كبيرة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهو ما يسهم في دعم جهود التنمية الشاملة التي تنفذها الدولة على كل شبر من أرض مصر، وفقًا لخطة علمية دقيقة تحقق الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية والصناعية والبشرية لتوفير حياة كريمة للمواطن المصري، ووضع مصر في المكانة التي تليق بها وتستحقها إقليميًّا ودوليًّا.

توفير خدمات الاتصالات

وقال إن عملية إطلاق القمر «طيبة 1» تأتي كذلك، في إطار تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030، حيث يعمل هذا التدشين على المساهمة في توفير خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومي والتجاري وتوفير تغطية شاملة لبعض دول شمال إفريقيا ودول حوض النيل، خاصة في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي لعام 2019 واستضافتها لوكالة الفضاء الإفريقية.

وأوضح وزير الاتصالات، أن إطلاق القمر المصري سيسهم كذلك في النهوض بقطاعات البترول والطاقة والثروة المعدنية، والتعليم، والصحة، والقطاعات الحكومية الأخرى، وسيدعم كافة أجهزة الدولة في مكافحة الجريمة والإرهاب.

يصل وزن القمر الصناعي المصري الأول في مجال الاتصالات «طيبة 1»، إلى 5.6 طن، ليقضي في مداره 15 عامًا هي عمره الافتراضي، بالتعاون بين شركة «إلينا سبيس» و«إيرباص».

تشغيل «طيبة -1»

وقال الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية الدكتور محمد القوصي، إن «طيبة -1»، سيدخل حيز التشغيل بعد 3 شهور من الإطلاق.

وأضاف «القوصي» أن القمر الصناعي المصري سيغطي جميع أنحاء الجمهورية وسيوفر خدمات الاتصالات والإنترنت للمواطنين كل وفى أي مناطق لاسيما النائية والمنعزلة.

ولفت إلى أن القمر الصناعي لأغراض الاتصالات "طيبة 1"، سينطلق اليوم تحديدًا من قاعدة في مدينة «كورو»، بإقليم «جويانا الفرنسية» بأمريكا الجنوبية بالقرب من البرازيل، مشيرًا إلى أن توقيت الإطلاق يخضع لظروف معينة وقياسات فنية على الجهة التي سيطلق من خلالها، مرجحًا أن يكون التوقيت ما بين الرابعة والرابعة والنصف عصر غد بتوقيت القاهرة.

وأوضح «القوصي» أن خدمات الاتصالات والإنترنت من خلال القمر الصناعي ستتيحها الشركة الوطنية لخدمات الأقمار الصناعية، حيث سيتم استقبال الخدمات بواسطة جهازين «طبق يشبه الدش، ولكنه أقلّ حجمًا منه وجهاز راوتر»، وفي ما يخص خدمات الاتصالات سيتم إتاحة أجهزة لهذا الغرض أو إجراء تعديلات بسيطة على الأجهزة التي لدى المستخدمين ليتمكنوا من الحصول على خدمات الاتصالات الفضائية، مشيرًا إلى أن الشركة الوطنية لخدمات الأقمار الصناعية هي التي ستقوم بتسعير تلك الخدمات لمن يريد الحصول عليها سواء الاتصالات أو الإنترنت.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك