Menu


"سالومي" أول رئيسة منتخبة في تاريخ جورجيا

حصلت على 59.6% من الأصوات..

أعلنت لجنة الانتخابات في جورجيا، اليوم، أن وزيرة الخارجية السابقة سالومي زورابيشفيلي، فازت في الانتخابات الرئاسية في جورجيا لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب. و
"سالومي" أول رئيسة منتخبة في تاريخ جورجيا
  • 46
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلنت لجنة الانتخابات في جورجيا، اليوم، أن وزيرة الخارجية السابقة سالومي زورابيشفيلي، فازت في الانتخابات الرئاسية في جورجيا لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب.

وقالت اللجنة إن زورابيشفيلي البالغة من العمر 66 عامًا، حصلت على 59.6% بعد فرز 99% من الأصوات، في حين أن منافسها، جريجول فاشادزه، وهو أيضًا وزير خارجية سابق، حصل على 40.4% في الانتخابات التي جرت أمس الأربعاء.

وذكرت زورابيشفيلي: "اتخذت البلاد قرارًا أساسيًا اليوم.. نحن جميعًا قلنا بشكل قاطع وحازم لا للماضي".

وبلغت نسبة الإقبال على التصويت في الانتخابات 66% من إجمالي عدد الناخبين البالغ عددهم 3.5 مليون ناخب، فيما وتخطط المعارضة، اليوم الخميس، للإعلان عن خطط مستقبلية، بينما تحتفل زورابيشفيلي وأنصارها بالنصر.

وتعد الانتخابات الرئاسية التي شهدتها جورجيا في 28 أكتوبر الماضي، آخر انتخابات رئاسية تجري بتصويت مباشر من الشعب، وسيتم اختيار الرئيس في الانتخابات المقبلة عن طريق لجنة مكونة من 300 ناخب، وستتم بحسب تعديلات دستورية أقرت مؤخًرا، زيادة مدة الرئاسة إلى 6 سنوات بدلًا من 5 سنوات حاليًا.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك