Menu


النمر ينصح بعدم قسطرة الشريان الأيسر للمعدة كعلاج السمنة

الطريقة الطبية لا تزال رهن البحث العلمي

نصح استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، بعدم إجراء قسطرة الشريان الأيسر للمعدة لعلاج السمنة. وقال النمر، في تغريدة عبر حسابه الرسمي
النمر ينصح بعدم قسطرة الشريان الأيسر للمعدة كعلاج السمنة
  • 3992
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

نصح استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، بعدم إجراء قسطرة الشريان الأيسر للمعدة لعلاج السمنة.

وقال النمر، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع «تويتر»، «إن قسطرة الشريان الأيسر للمعدة كعلاج للسمنة ما زال رهن البحث العلمي، ولا ننصح بإجرائه في الوقت الحالي». 

يشار إلى أن السمنة ترتبط بتبني نمط حياة غير صحي، كاستمرار الجلوس لساعات طويلة، أو تناول أطعمة تتجاوز السعرات الحرارية فيها المعدلات المسموح بها، فضلًا عن العوامل الوراثية؛ حيث توجد جينات مرتبطة بالشهية يمكن تؤدي إلى زيادة الوزن، بالإضافة إلى الدور المعروف لهرمون الليبتين المسؤول عن الوزن، وفقًا لموقع طب ويب. 

وكانت دراسة نشرتها دورية «بي.إم.جيه»، أشارت إلى أن تراكم دهون إضافية في الجسم، خاصة في منطقة الخصر، ربما يكون مؤشرًا على احتمالات البدء في التدخين، أو دليلًا على وجود أصول جينية مشتركة بين الرغبة في الإفراط في الأكل والرغبة في التدخين، وأشار الباحثون إلى دور السمنة في بدء التدخين والتوقف عنه. 

وينصح خبراء التغذية بانتهاج عادات صحية في تناول الأطعمة لمكافحة السمنة مثل الإكثار من تناول المواد الغذائية غير المصنعة، والحد من استهلاك الدهون، والسكر، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك