Menu


مرض الأطفال.. متلازمة «كاوساكي» تقلق دول أوروبا وعلاقتها بكورونا

لوحظت أعراضه على كثير من الأطفال

مرض الأطفال.. متلازمة «كاوساكي» تقلق دول أوروبا وعلاقتها بكورونا
  • 243
  • 0
  • 0
فريق التحرير
6 رمضان 1441 /  29  أبريل  2020   11:29 م

يثير ظهور مرض التهابي جديد خطير لدى الأطفال مُشابِه لمتلازمة « كاوساكي» قلق دول أوروبية عديدة؛ حيث صدر تحذير للأطباء في بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا يُنبِّه إلى مخاطر ظهور حالات التهابية نادرة لدى الأطفال، ربما تكون مرتبطة بالفيروس المسبب لمرض كوفيد -19.

وتسعى السلطات البريطانية إلى معرفة ما إذا كان هناك من رابط بين فيروس كورونا المستجد  «COVID-19» وهذا المرض الغامض، حيث أصدرت جمعية العناية المركزة للأطفال في بريطانيا، تنبيهًا للأطباء إلى أنه في الأسابيع الثلاثة الماضية، كانت هناك زيادة في عدد الأطفال الذين يعانون من «حالة التهابية متعددة تتطلب رعاية مكثفة» في جميع أنحاء البلاد.

متلازمة كاواساكي لدى الأطفال.. ماهيته وأعراضه     

ومرض متلازمة كاواساكي هو حالة تسبب التهابًا في جدران الأوعية الدموية غير المعروف مصدرها وتؤثر على الأطفال تحت سن الخامسة، ويمكن للالتهاب أن يضعف الشرايين التاجية أو تمدد الأوعية الدموية وصولًا إلى النوبات القلبية، وتشير الإحصائيات إلى أن المتلازمة مميتة في 3% من الحالات التي لا يتم علاجها.

وتتضمن أعراض متلازمة الصدمة التسممية المعروفة بمتلازمة كاواساكي، الحمى والطفح الجلدي والتهاب العينين واحمرارًا في البلعوم وتجويف الفم، وتورمًا في راحتي اليدين والقدمين وتضخم العقد اللمفاوية في الرقبة.

وفي العادة تتطور أعراض متلازمة كاواساكي في 3 مراحل على مدى ستة أسابيع:

المرحلة الأولى:

الحمى والطفح الجلدي في الأسابيع القليلة الأولى، تليها احمرار عيون الأطفال وتورمها وقد يتسبب أيضًا في جفاف الشفاه وتشققها، والتهاب الحلق، وتورم الغدد الليمفاوية واللسان.

المرحلة الثانية :

تتضمن أعراضًا مثل آلام البطن والقيء والإسهال والصداع وآلام المفاصل واليرقان.

المرحلة الثالثة:

تميل الأعراض إلى الاختفاء ولكن قد لا يزال لدى الأطفال وتدهور حالتهم الصحية بسهولة خلال هذه الفترة.

كاوساكي يثير الذعر في أوروبا

وأعلن وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران يوم الأربعاء 29 أبريل 2020 أن السلطات تتعامل مع هذه الظاهرة «بجدية تامة»، مشيراً إلى أن «نحو 15 طفلًا من الأعمار كافة»، مصابون بهذا المرض الجديد في باريس، وفق إذاعة مونت كارلو الدولية.

من جهتها حذرت جمعية طب الأطفال الإسبانية مؤخرًا من ظهور أعراض مماثلة لدى بعض الأطفال برزت عندهم أعراض متلازمة كاواساكي، مشيرة إلى أنه تم ملاحظة عدد من الأطفال يعانون من ألم غير طبيعي في البطن مصحوبًا بأعراض أوجاع في المعدة  الأمعاء والتي يمكن أن تؤدي خلال ساعات فقط إلى انخفاض ضغط الدم وحدوث مشاكل في القلب.

وفي إيطاليا، أوضح الدكتور أنجيلو رافيلي والذي يعمل في مستشفى جاسليني وعضو جمعية أطباء الأطفال الإيطاليين، أنه رسل مذكرة إلى 10.000 زميل له تتضمن مخاوفه بشأن ظهور بعض الأعراض المتعلقة بالتهابات مجهولة الأسباب برزت عند بعض الأطفال، كما تمَّ الإبلاغ عن بعض الحالات المحتملة والمشابهة في فرنسا وبلجيكا.

اقرأ أيضًا:

بعد استخدامها في مدغشقر لعلاج كورونا.. هل يكون الحل في نبتة الشيح الصيني؟

شكوك في فعالية دواء الملاريا الذى روج له ترامب لعلاج كورونا

مصر تعلن استخدام تقنيتين جديدتين في علاج إصابات كورونا

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك