Menu


هيئة الاستثمار تحصل على تصنيف متقدم من مؤسسة «EFQM»

أول جهة حكومية في المملكة تصل لهذا المستوى..

هيئة الاستثمار تحصل على تصنيف متقدم من مؤسسة «EFQM»
  • 102
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء السعودية ( واس )
6 رجب 1440 /  13  مارس  2019   01:31 م

حقّقت الهيئة العامة للاستثمار شهادة اعتماد الالتزام بالتميز «Committed to Excellence C2E 2 Stars» من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة «EFQM»، كأول جهة حكومية في المملكة تبلغ هذا المستوى المتقدم من الالتزام بالتميز (نجمتين) لكامل المنظمة، بالتوافق مع رؤية 2030، التي هدفت من خلال برنامج التحول الوطني 2020، إلى تحقيق التميز في الأداء الحكومي، برفع جودة الخدمات الحكومية المقدمة للقطاعين الخاص والعام.

ويعد نموذج التميز للمؤسسة الأوروبية إطار عمل شاملًا لأنظمة الإدارة المؤسسية؛ حيث تمّ إنشاؤه من خلال المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة من أجل مساعدة المنظمات في توجُّهها نحو ترسيخ العمل المؤسسي، ورفع مستوى الأداء، وتلبية توقعات المستفيدين من خدماتها، وضمان الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية.

من جانبه، قال وكيل المحافظ للاستراتيجية المهندس أحمد عرب في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، إنّ هيئة الاستثمار حصلت على شهادة الاعتماد من خلال عملية تقييم خارجي من قبل مؤسسة الجودة الأوروبية وكانت عملية دقيقة وشفافة لأنشطتها وإجراءاتها ونتائجها، واعتماد منهجية عالمية من المؤسسة الأوروبية لتقييم مستوى الأعمال، ولرفع النضج وتحسين الأداء نحو التميز المؤسسي.

وأضاف أنّ هناك عدة أسباب أسهمت في حصول هيئة الاستثمار على هذه الشهادة، وذلك بعد إجرائها دراسةً للوضع الحالي ومتطلباته، وتمّ وضع الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية المتوائمة مع رؤية المملكة 2030، ووضع مقاييس لكل هدف مع تحديد لخط الأساس والمستهدفات.

وتوزَّعت هذه الأهداف على الوكالات ذات العلاقة، التي تقوم بدورها بوضع المقاييس والمستهدفات الفرعية والمتابعة والمراجعة لها، وإيجاد مكونات استراتيجية واضحة ومحددة يتم العمل على نشرها وبلورتها إلى نتائج عمل يومية وفق مؤشرات أداء يتم متابعتها باستمرار، بالإضافة إلى متابعتها لنتائج مخرجات أعمالها باستمرار وأثرها على المنظمة داخليًا وعلى جذب الاستثمارات.

وكانت الهيئة قد أجرت- على مستوى الخدمات- تحسينات لتطوير البيئة الاستثمارية في المملكة، وكذلك وضعت خططًا تسويقية للترويج لخدماتها لمجموعات المستثمرين محليًّا وخارجيًّا على حد سواء، كما تعمل الهيئة على افتتاح مكاتب دولية بهدف التسويق للفرص الاستثمارية، وتوفير مجموعة خدمات للمستثمرين في مكان واحد، والعمل يجري حاليًا إلى تحويل جميع الخدمات إلكترونيًّا.

وفي إطار جعل العمل مؤسّسيًّا، ونقل المنهجيات المعتمدة إلى حيّز التطبيق، قامت الهيئة ببناء أدلة متعددة للسياسات والإجراءات، بالإضافة إلى قيامها باستمرار بقياس وتقييم أعمالها وتطبيق التحسينات اللازمة بناء على نتائج التقييم لكل مرحلة.

وعلى مستوى تطوير الخدمات أيًضا، أدارت الهيئة، التحسينات الخاصة بالنظام الإداري والأداء المؤسسي، وذلك من ضمن إطار استراتيجي، ومنهجية إدارة عمليات الأعمال، ومن خلال مراجعة المهام والإجراءات والعمليات وربطها مع الاستراتيجية من خلال بناء هيكلية الإجراءات، بالإضافة إلى اعتماها لهدف «أتمتة» جميع خدماتها بنهاية عام 2020، كأحد أهم أهدافها، وتم تضمينه في خطة التحول الإلكتروني والتي يتم متابعة تنفيذها من قِبل لجنة قيادية في الهيئة، واستعانتها ببرنامج يسر للتعاملات الإلكترونية والذي يقيس مؤشرات أداء المشروعات، ويقوم بمقارنة مؤشرات أداء مشروعات «أتمتة الخدمات» مع جهات حكومية أخرى وتتم متابعة مؤشرات الأداء من خلال منهجية لجنة التعاملات الإلكترونية في الهيئة.

يُذكر أنّ الهيئة تقوم على مستوى تطوير الأداء باستخدام دراسات السوق ومسوحات المستثمرين وغير ذلك من أشكال الاستقصاء؛ الآراء بهدف التنبؤ وتحديد التحسينات لتعزيز الباقة الكاملة للمنتجات والخدمات، وقياس آراء المستثمرين أثناء جميع مراحل تقديم الخدمات.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك