Menu


الأمم المتحدة: الطرفان الليبيان في جنيف توافقا على ضرورة وقف تدفق المقاتلين الأجانب

أكدا أهمية استمرار الهدنة وتجنب خرقها

كشفت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، نتائج الجولة الأولى من محادثات اللجنة الليبية العسكرية المشتركة 5+5 في جنيف، والتي انتهت عصر اليوم الجولة الأولى منها، م
الأمم المتحدة: الطرفان الليبيان في جنيف توافقا على ضرورة وقف تدفق المقاتلين الأجانب
  • 245
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

كشفت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، نتائج الجولة الأولى من محادثات اللجنة الليبية العسكرية المشتركة 5+5 في جنيف، والتي انتهت عصر اليوم الجولة الأولى منها، مؤكدة أنها لاحظت وجود توافق بين الطرفين على أهمية استمرار الهدنة التي بدأت في 12 يناير الماضي، وعلى أهمية احترامها وتجنب خرقها.

وتوجهت البعثة الأممية، في بيان صادر عنها اليوم، بالشكر إلى الطرفين على قدومهما إلى جنيف وعلى شروعهما بالبحث الجاد بالمهام الموكلة إليهما، وعلى الروح المهنية العالية والإيجابية التي تميزت بها مباحثاتهما.

ولاحظت بعثة الأمم المتحدة، وجود توافق واسع بين الطرفين حول حاجة الليبيين الملحّة للمحافظة على سيادة ليبيا وسلامة أراضيها والحفاظ عليها وحماية حدودها، وعلى ضرورة الامتناع عن رهن القرار الوطني ومقدرات البلاد لأي قوة خارجية، وعلى وقف تدفق المقاتلين غير الليبيين وإخراجهم من الأراضي الليبية، وعلى استمرار محاربة المجموعات الإرهابية المصنفة من قبل الأمم المتحدة (تنظيم القاعدة، داعش، أنصار الشريعة ).

كما لاحظت دعم الطرفين العملية الجارية حاليًّا لتبادل الأسرى وإعادة الجثامين، بحسب البعثة الأممية التي أكدت أن الطرفين اتفقا على ضرورة الإسراع بعودة النازحين إلى منازلهم، لا سيما في مناطق الاشتباكات، إلا أنهما لم يتوصلا إلى تفاهم كامل حول الطرق المثلى لإعادة الحياة الطبيعية إلى تلك المناطق.

واقترحت البعثة الأممية تاريخ 18/2/2020 موعدًا لجولة جديدة من التفاوض بينها في جنيف، بعد توافق الطرفين على ضرورة استمرار التفاوض وصولًا لاتفاقية شاملة لوقف إطلاق النار.

اقرأ أيضًا:

بالأموال.. قطر تُجهز «مرتزقة أردوغان» المرسلة إلى ليبيا.. وراتب شهري لكل إرهابي

غسان سلامة: أطراف النزاع في ليبيا مستعدة للتفاوض حول الهدنة

مرصد حقوقي: ارتفاع أعداد القتلى بين صفوف «مرتزقة أردوغان» في ليبيا

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك