alexametrics
Menu


«عاجل» تنفرد بنشر اللائحة المرتقبة لمياه الشرب.. والتطبيق قريبًا

تقرها هيئة «الغذاء والدواء».. وتتضمن «تحذيرًا للأطفال»

«عاجل» تنفرد بنشر اللائحة المرتقبة لمياه الشرب.. والتطبيق قريبًا
  • 9913
  • 0
  • 2
وليد الفهمي
14 رجب 1440 /  21  مارس  2019   04:22 م

حصلت «عاجل»، اليوم الخميس، على تفاصيل اللائحة المرتقبة التي سيُجرى تطبيقها، رسميًّا، خلال فترة قريبة، لمواجهة عمليات التضليل التي تقوم بها شركات تعبئة مياه الشرب.

وفيما تتجه هيئة الغذاء والدواء إلى إقرار اللائحة المذكورة، وإعلانها رسميًّا؛ أكدت المصادر أنها تستهدف الحد من «تضليل المستهلكين بعبارات تسويقية غير صحيحة».

وتلزم اللائحة الجديدة (حسب مصادر «عاجل») شركات ومصانع المياه، التي تنتج مياه الشرب المعبأة والمياه المعدنية الطبيعية المعدنية بـ«تصحيح أوضاعها».

وأكدت المصادر أن اللائحة «تنتصر لمصلحة المستهلكين، وتمنع التحايل عليهم بالتسويق والإعلانات الترويجية، التي تقوم بها بعض الشركات المخالفة».

وأشارت مصادر «عاجل» إلى أن هيئة الغذاء والدواء «ستلزم الشركات بكتابة البيانات الإيضاحية على صناديق الكرتون».

كما ستلزمهم بـ«عدم استخدام أي بيان أو تعبير أو وسيلة مصورة تؤدي إلى تضليل المستهلك في عمليات بيع المياه».

وتنص اللائحة الجديدة على ضرورة «وضع تركيب خواص الماء المعبأ»، والتشديد على «منع كتابة عبارة: صفر صوديوم، أو زيرو صوديوم».

كما تؤكد اللائحة الجديدة «عدم وضع صورة أو رسمة أو شكل القلب على المنتجات القليلة الصوديوم، أو الخالية منه»، التي انتشرت مؤخرًا.

وقد تسببت تلك الخطوة في إقدام هيئة الغذاء والدواء على تغريم إحدى شركات المياه، التي بادرت بوضع هذه الأشكال على عبوات المياه.

وستتضمن اللائحة الجديدة (حسب المصادر) «إلزام المنتجين بوضع مصدر المياه/المكان، سواء كان قرية أو موقعًا عامًّا، ووضع السجل تجاري».

وقالت المصادر إن الهيئة ستلزم الشركات بوضع عبارة: «يحتوي على فلورايد مع اسم المنتج»، في حالة احتواء المياه المعدنية والمياه المعبأة على أكثر من جزء واحد في المليون من الفلورايد.

وأشارت المصادر إلى أن من الاشتراطات وضع عبارة: «غير مناسب للرضع والأطفال الأقل من عمر سبع سنوات»، حال احتواء المنتج على أكثر من 1.5 جزء في المليون من الفلورايد.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك