Menu

القيادة تهنئ رئيس البوسنة والهرسك بذكرى الاستقلال

عبر برقيتين لخادم الحرمين وولي العهد..

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الخميس، برقية تهنئة إلى الرئيس ميلوراد دوديك رئيس مجلس الرئاسة للبوسنة والهرسك؛ بمناسبة ذكرى استقلال ب
القيادة تهنئ رئيس البوسنة والهرسك بذكرى الاستقلال
  • 41
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء السعودية ( واس )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الخميس، برقية تهنئة إلى الرئيس ميلوراد دوديك رئيس مجلس الرئاسة للبوسنة والهرسك؛ بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وأعرب الملك المفدى، باسمه واسم شعب وحكومة المملكة، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب البوسنة والهرسك الصديق اطراد التقدم والازدهار.

كما بعث الأمير محمد بن سلمان (ولي العه، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع)، برقية تهنئة إلى الرئيس ميلوراد دوديك رئيس مجلس الرئاسة للبوسنة والهرسك، عبر فيها عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب البوسنة والهرسك الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

يذكر أن البوسنة والهرسك تحتفل في الأول من مارس، بيوم الاستقلال، والذي تم إعلانه عام 1992م بقيادة قائد الاستقلال البوسني علي عزت بيجوفيتش، عقب تفكك يوغوسلافيا.

وتم إعلان استقلال البوسنة والهرسك عقب إجراء استفتاء في الفترة بين 29 فبراير و1 مارس 1992، وذلك بعد أول انتخابات حرة أجريت عام 1990، وأيد الاستقلال كل من مسلمي وكروات البوسنة بينما عارضه صرب البوسنة.

وشارك في الاستفتاء 63.4٪ من الناخبين المسجلين، وأيد الاستقلال 99.7٪ ممن شاركوا في التصويت، وفي يوم 3 مارس أعلن الرئيس البوسني علي عزت بيجوفيتش، أن البوسنة والهرسك جمهورية مستقلة، وصدق البرلمان على النتيجة، وفي يوم السادس من إبريل 1992م اعترفت الولايات المتحدة الأمريكية والسوق الأوروبية المشتركة بالبوسنة والهرسك كدولة مستقلة، وفي يوم 22 مايو 1992م دخلت البوسنة والهرسك منظمة الأمم المتحدة.

وتقع البوسنة والهرسك وعاصمتها سراييفو، جنوب شرق أوروبا، ويحدها من الشمال والغرب والجنوب كرواتيا، ومن الشرق صربيا، ومن الجنوب الغربي جمهورية الجبل الأسود، ولها شريط ساحلي صغير بطول 26 كيلو مترًا على البحر الأدرياتيكي.

وتبلغ مساحة جمهورية البوسنة والهرسك حوالي 51129 كيلو مترًا مربعًا، بينما يبلغ عدد سكانها حوالي 4,330,000 نسمة.

 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك