Menu


ساينز يقترب من لقب داكار السعودية 2020 وصراع ساخن بين العطية وبيترهانسل على الوصافة

قبل الوصول إلى خط النهاية في القدية

أنهى السائق الإسباني كارلوس ساينز المرحلة الحادية عشرة وقبل الأخيرة من رالي داكار السعودية 2020 متصدرًا للترتيب العام ومتقدمًا على أقرب ملاحقيه بـ10 دقائق، ليدخ
ساينز يقترب من لقب داكار السعودية 2020 وصراع ساخن بين العطية وبيترهانسل على الوصافة
  • 28
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أنهى السائق الإسباني كارلوس ساينز المرحلة الحادية عشرة وقبل الأخيرة من رالي داكار السعودية 2020 متصدرًا للترتيب العام ومتقدمًا على أقرب ملاحقيه بـ10 دقائق، ليدخل المرحلة الأخيرة من السباق بأفضلية كبيرة لتحقيق لقبه الثالث في داكار، بينما ستكون المنافسة شديدة السخونة على المركز الثاني الذي يحتله القطري ناصر العطية بفارق ست ثواني عن الفرنسي ستيفان بيترهانسل، صاحب المركز الثالث.

وفاز بيترهانسل بالمرحلة الخاصة الحادية عشرة بفارق عشر ثوانٍ عن العطية، فيما حل ساينز ثالثًا على بعد ثمانية دقائق من صاحب المركز الأول. وجاء السائق السعودي يزيد الراجحي سابعًا؛ ليحافظ على المركز الرابع في الترتيب العام، ويقترب من تحقيق أفضل مركز له في تاريخ مشاركاته.

وقال ساينز عقب نهاية السباق: «من الجيد إنهاء المراحل الماراثونية، فهي مهمة دائمًا. عدنا البارحة للعمل على السيارة وسار كل شيء على ما يُرام. يوم واحد يفصلنا عن نهاية الرالي، وسأراقب الفوارق وأبقى منتبهًا ليوم غد».

وأضاف بطل داكار مرتين سابقًا: «بالطبع أنا سعيد بنتيجة اليوم لكن في رالي داكار لا يمكنك أن تكون متأكدًا بنسبة 100% حتى عبور خط النهاية. سنحافظ على تركيزنا ونحاول أن نؤدي غدًا بشكل جيد».

من جانبه قال بيترهانسل زميله في فريق ميني: «من الصعب اكتساب دقائق ضمن ظروف طبيعية. وفي المقابل أدت الأخطاء الملاحية لإحداث فوارق كبيرة. حاولنا بقوة وضغطنا طوال اليوم وكسبنا بعض الوقت، لكنه ليس كافيًّا. والآن إن استطاع كارلوس الفوز بالرالي سيكون ذلك رائعًا للفريق».

من ناحية أخرى تحدث مدير فريق تويوتا جازو ريسينج جلين هول، قائلًا: «الأمس كانت تجربة مؤلمة لنا، فقد تعرض العطية وبيترهانسل لمشاكل ملاحية وفقدا الطريق، ثم لحقهما ساينز بعد أن وجدا الطريق الصحيح واستفاد منهم وأكمل الطريق بسلاسة، وهذه هي طبيعة المنافسة ونحن نعلم ذلك. كانت منافسة قوية، وغدًا ستكون مرحلة سريعة والمسافة أقصر. أدينا اليوم بشكل جيد، وتمكن ناصر من اللحاق ببيترهانسل رغم تفوقه الواضح في بداية المرحلة فإن ناصر تمكن من ملاحقته وإنهاء السباق متأخرًا بعشر ثوانٍ فقط».

وفي فئة الدراجات النارية فاز التشيلي بابلو كينتانيا بالمرحلة الخاصة اليوم، وجاء النمساوي ماتياس فالكنر ثانيًّا بفارق تسع ثواني، فيما حلَّ الأرجنتيني لوسيانو بينافيديس ثالثًا. وفي الترتيب العام واصل الأمريكي ريكي برابيك الحفاظ على الصدارة بفارق يقترب من 14 دقيقة عن كينتانيا صاحب المركز الثاني، بينما يأتي الأسترالي توبي برايس ثالثًا.

وتحدث كينتانيا عقب فوزه اليوم بالمرحلة قبل الأخيرة من رالي داكار السعودية 2020 قائلًا: «سعيد للغاية بالفوز بهذه المرحلة، فمن الرائع دائمًا الفوز بإحدى المراحل. كان السباق صعبًا جدًا، وبذلت كل ما لدي منذ البداية. تمكنت من استعادة الكثير من الوقت أمام ريكي (برابيك)، لكن ما يزال هنالك فارق كبير بيننا، وسنرى ما سيحدث غدًا».

من جانبه قال فالكنر: «إنه من أفضل أيامي، لقد ضغطتُ بقوة في المقطع الطويل من الكثبان الرملية. أحب هذا النوع من المراحل، ونهايتها كانت سريعة جدًا. نفد الوقود مني قبل ثلاث كيلومترات من الوصول لنقطة إعادة التزود بالوقود، ولذا كان عليَّ التوقف لبعض الوقت ومواصلة سيري لاحقًا، وأعتقد أنني سجلت وقتًا جيدًا».

وحسم البولندي رافال سونيك المرحلة الحادية عشرة من فئة الدراجات الرباعية لصالحه، متقدمًا على الثنائي التشيلي إجناسيو كاسالي صاحب المركز الثاني وجيوفاني إنريكو الذي حلَّ ثالثًا، بينما جاء الفرنسي سيمون فيتسي رابعًا.

وحافظ كاسالي على صدارة الترتيب العام بفارق 21 دقيقة عن فيتسي، وواصل سونيك احتلال المركز الثالث بفارق ساعة عن المركز الأول.

وبعد أن أنهى مرحلة الأمس في الترتيب السادس عشر، عقَّب كاسالي على أدائه في مرحلة اليوم قائلًا: "كانت مرحلةً رائعةً بالنسبة لي بعد كابوس البارحة. هدفي هو اللحاق بسيمون فيتسي الذي بدأ قبلي بخمس دقائق، والبقاء معه. اجتزتُ أول 40 كيلومترًا من المرحلة ولحقتُ به؛ لأنني أردتُ إنهاء المرحلة بلا مشاكل. غدًا سنخوض المرحلة الأخيرة، وعلينا العمل بجِد ومحاولة الفوز بهذه النسخة القاسية من رالي داكار».

وفي فئة المركبات الصحراوية الخفيفة فاز التشيلي فرانسيسكو لوبيز كونتاردو بالمرحلة الخاصة اليوم بفارق قرابة الإحدى عشر دقيقة عن البولندي آرون دومزالا، بينما جاء الزيمبابوي كونراد راوتنباخ ثالثًا. وحافظ الأمريكي كيسي كيري على صدارة الترتيب العام بفارق مريح بلغ 45 دقيقة عن سيرجي كارياكن صاحب المركز الثاني، فيما يأتي كونتاردو ثالثًا بفارق 19 دقيقة عن راوتنباخ صاحب الترتيب الرابع.

وتحدث دومزالا عقب سباق اليوم، قائلًا: «أحببت مرجلة اليوم. كانت الأصعب في رالي داكار حتى الآن مع الكثير من الكثبان الرملية والأجزاء الرملية السريعة. تعيَّن علينا استبدال حزام علبة التروس الآلية، ولذا خسرنا قرابة ثلاث دقائق. ما يزال أمامنا يوم واحد على انتهاء الرالي وعلينا إنهاءه».

وواصل السائقون الروس سيطرتهم في فئة الشاحنات؛ حيث فاز فريق أندريه كارجينوف بالمرحلة قبل الأخيرة، وحلّ ديمتري سوتنيكوف ثانيًّا وأنطون شيبالوف ثالثًا. واستمر كارجينوف في تصدر الترتيب العام، وبعده شيبالوف فيما يأتي البيلاروسي سيارهي فيازوفيتش ثالثًا.

ويُقام رالي داكار في المملكة العربية السعودية وللمرة الأولى في قارة آسيا ويستمر من 5 حتى 17 يناير على مسافة أكثر من 7500 كيلومتر من صحراء المملكة الشاسعة. ويسدل الستار غدًا على السباق الأكثر تحديًّا في العالم؛ حيث تقام مرحلته الأخيرة التي تبدأ من حرض وتنتهي في القدية وتمتد لمسافة كلية تبلغ 447 كيلومترًا، منها مرحلة خاصة خاضعة للتوقيت تبلغ 167 كيلومترًا؛ حيث يخرج المتسابقون من منطقة الربع الخالي ويقتربون من خط النهاية في منطقة القدية التي ستشهد تتويج الفائز برالي داكار السعودية 2020.

وكان 342 سائقًا من 68 دولة حول العالم قد بدأوا مغامرة داكار السعودية 2020 حول صحراء المملكة في خمس فئات؛ حيث نافس 83 منهم في فئة السيارات و144 في فئة الدراجات النارية و23 في فئة الدراجات الرباعية و46 في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة (سايد باي سايد) و46 في فئة الشاحنات، وتضم قائمة المشاركين عددًا كبيرًا من أبرز سائقي الراليات مثل الفرنسي بيترهانسل الذي يشارك في رالي داكار للمرة الـ32 في مسيرته، وبطل داكار السابق الإسباني ساينز، وفرناندو ألونسو بطل فورمولا وان مرتين سابقًا، بالإضافة إلى الراجحي بطل الراليات السعودي.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك