Menu


رئيس «تداول» يكشف تفاصيل المؤشر الجديد وآلية اختيار الشركات

«الراجحي» و«الأهلي» و«سابك» أكبر المدرجين..

أكد خالد الحصان المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية «تداول»، أن إطلاق المؤشر الجديد «إم إس سي آي تداول 30» هو خطوة مكملة لإدراج السوق السعودية في مؤشر
رئيس «تداول» يكشف تفاصيل المؤشر الجديد وآلية اختيار الشركات
  • 975
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أكد خالد الحصان المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية «تداول»، أن إطلاق المؤشر الجديد «إم إس سي آي تداول 30» هو خطوة مكملة لإدراج السوق السعودية في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة، وذلك بعد عملية انضمام تحدث على مرحلتين خلال مايو وأغسطس 2019.

ويتضمن مؤشر MSCI تداول 30 (إم تي 30) قرابة 30 شركة مدرجة في السوق المالية السعودية تعد أكبرها حجمًا من حيث القيمة السوقية وأكثرها تداولًا، وستتم إعادة موازنة المؤشر أربع مرات في العام، وقد يتراوح عدد الشركات من 25 إلى 35 سهمًا ليعكس التغيرات في السوق المالية السعودية، على أن يكون الحد الأقصى لوزن أي سهم هو 15% من إجمالي وزن المؤشر.

وأشار الحصان في مقابلة مع فضائية «العربية»، إلى الوزن التقريبي لمؤشر «إم إس سي آي» للسوق السعودية سيبلغ 2.6% في مؤشر الأسواق الناشئة من خلال 32 شركة مدرجة.

ولفت الحصان إلى أن مؤشر إم إس سي آي تداول 30 (إم تي 30)، هو مؤشر متداول مشترك يمكن من خلاله تطوير منتجات استثمارية متنوعة، مثل صناديق المؤشرات المتداولة، والعقود المستقبلية، وعقود الخيارات المدرجة في السوق المالية، وغيرها من منتجات المشتقات المالية الأخرى، لافتًا إلى أن أول منتج مالي سيكون عقود المؤشرات المتداولة المستقبلية الذي يرتكز على مؤشر «إم إس سي آي - تداول 30»، ويتوقع إطلاقه في الربع الثاني من سنة 2019.

وعن طريقة احتساب المؤشر، قال الحصان: «يهدف مؤشر إم إس سي آي تداول 30 (إم تي 30) لاختيار أكبر 30 شركة مدرجة من ناحية السيولة من مؤشر «إم إس سي آي» الأوسع للمملكة العربية السعودية للأسواق المالية (آي إم آي) بصورة مستدامة».

وأفاد أن عدد الشركات في المؤشر يتراوح بين 25 و35 شركة مدرجة لتعكس التغيرات في السوق، مع مراجعة ربعية لهذه الشركات.

وعن طريقة اختيار الشركات المدرجة المكونة للمؤشر، أوضح الحصان أن معايير دخول الشركات لمؤشر إم إس سي آي تداول 30 (إم تي 30) هي: معدل تكرار التداول، عدد أيام تداول الأسهم خلال فترة معينة مقسومة على العدد الإجمالي لأيام التداول في السوق المالية خلال الفترة ذاتها، نسبة القيمة المتداولة والقيمة المتداولة السنوية للأسهم بالنسبة للقيم السوقية المعدلة للأسهم الحرة، إلى جانب حدود ملكية الأجانب.

وحول كيفية حساب مؤشر إم إس سي آي تداول 30؛ أفاد الحصان أنه بدأ حساب مؤشر إم إس سي آي تداول 30 (إم تي 30) في الخامس من ديسمبر 2018.

وإضافة إلى ذلك، أجريت الحسابات على بيانات خمسة أعوام تسبق لذلك، لتحليل تاريخ الأسهم المكونة له بصورة أدق (تاريخ الأساس هو 26 نوفمبر 2013، والقيمة الأساسية تبلغ 1000).

وأشار إلى أن مؤشر إم إس سي آي تداول 30 (إم تي 30) يغطي نحو 88% من القيمة السوق لـ«MSCI» السعودية.

وفي سياق متصل، قال الحصان إن أداء مؤشر «MSCI» السعودية في نمو بنسبة 7.7% خلال الثلاث سنوات الماضية، بينما نما "MT30" بنسبة 9%، مشيرًا إلى أن القطاع المالي يحتل حولي 47% من حجم مؤشر «إم تي 30 »، يليه المواد الأساسية بـ31%.

ونوه الحصان بأن أكبر ثلاث شركات في هذا المؤشر هي: مصرف الراجحي، البنك الأهلي، وسابك.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك