Menu


«عاجل» تكشف تفاصيل تعديل المادة الخامسة من لائحة تقويم الطالب

تضمنت كيفية تقويم مستويات الأداء لطلاب المرحلة الابتدائية

كشفت مصادر «عاجل»، عن صدور تعميم من وزارة التعليم بتعديل المادة الخامسة من لائحة تقويم الطالب، للاعتماد والعمل بموجبها. وأوضح التعديل أن التحصيل الدراسي للطالب
«عاجل» تكشف تفاصيل تعديل المادة الخامسة من لائحة تقويم الطالب
  • 17085
  • 0
  • 1
عبير الفهد
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

كشفت مصادر «عاجل»، عن صدور تعميم من وزارة التعليم بتعديل المادة الخامسة من لائحة تقويم الطالب، للاعتماد والعمل بموجبها.

وأوضح التعديل أن التحصيل الدراسي للطالب في الصفين الأول والثاني الابتدائي يتضمّن تقويمًا مستمرًا معتمدًا على مستويات الأداء؛ حيث يقوِّم أداء الطالب في كل معيار من أي مادة وفقًا لمستويات الأداء التي تتضمن ثلاثة مستويات للإتقان ومستوى واحد لعدم الإتقان، على أن ترصد نتائج الطالب مرتين فصليًا موثقة بشواهد على مستواه الدراسي.

وأشار التعديل إلى أن الطالب سينقل للصف الذي يليه إذا أتقن ٧٥٪ من معايير كل مادة على أحد مستويات الإتقان الثلاثة، على أن تكون معايير الحد الأدنى من ضمنها، كما تقوم لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة بمتابعة مستوى تقويم الطالب من بداية العام إلى نهايته، على أن يزود معلم المادة إدارة المدرسة والمرشد الطلابي وولي الأمر بنسخ من تقارير التقويم.

وبموجب التعديل، سيتم تقويم التحصيل الدراسي للطالب في الصفوف من الثالث الابتدائي إلى السادس تقويمًا مستمرًا وختامًيا وفق الآتي:

١- يقوّم الطالب تقويمًا مستمرًا وختاميًا في مواد العلوم الشرعية (التوحيد - الفقه - السلوك - الحديث والشؤون - اللغة العربية - الرياضيات والعلوم - الدراسات الاجتماعية – المواطنة).

٢- يقوّم أداء الطالب تقويمًا مستمرًا وفقًا لمستويات الأداء لباقي المواد  التي لم ترد بالفقرات.

3- تخصص ١٠٠ درجه لكل مادة يكون التقويم فيها مستمرًا وختاميًا موزعة بالتساوي بين الفصلين

٤- ينقل الطالب للفصل الذي يليه إذا تحقق إتقانه ٧٥٪  من معايير كل مادة على أحد مستويات الإتقان الثلاثة، على أن تكون جميع معايير الحد الأدنى من ضمنها، وحصوله على درجة النهاية الصغرى ٥٠٪ في المواد التي يكون تقويم الطالب فيها تقويمًا ختاميًا ومستمرًا.

يعقد اختبار النصف الثاني للطالب بالمواد التي لم يحقق فيها النهاية الصغرى ٥٠٪، وكذلك إذا لم يحصل على النسبة الشرقية ٢٩٪ من درجة اختبار الفصل الدراسي الثاني.

والتعديل على القاعدة الثالثة من المذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية.

يقوّم أداء الطالب مستمرًا وختاميًا في مادة لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة، وتخصص ١٠٠ درجة لكل مادة موزعة بالتساوي بين الفصلين، و20 درجة لأعمال السنه في المادة مشتمله على أساليب تقويم متنوعة (اختبارات قصيرة - واجبات منزلية ومهمات أدائية، و٣٠ درجه لاختبار تحريري في نهاية الفصل).

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك