Menu

أزمة منتصف العمر.. كيف تمر بسلام بين الزوجين؟

10 نصائح للمرأة

10 نصائح للمرأةأزمة منتصف العمر هي مرحلة من أصعب المراحل التي يمر بها الإنسان، خاصةً الرجال، وهي مرحلة تبدأ في سن الأربعين وما بعدها، وتكون مرحلة انتقالية تتغير
أزمة منتصف العمر.. كيف تمر بسلام بين الزوجين؟
  • 7
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

10 نصائح للمرأةأزمة منتصف العمر هي مرحلة من أصعب المراحل التي يمر بها الإنسان، خاصةً الرجال، وهي مرحلة تبدأ في سن الأربعين وما بعدها، وتكون مرحلة انتقالية تتغير فيها ميول ورغبات الرجل، ويحدث خلالها تغير شامل في شخصيته من حيث أفكاره وعلاقته بالآخرين.

من علامات أزمة منتصف العمر الاكتئاب، والندم على ما سبق من قرارات، والميول إلى العزلة، وعدم الرغبة في تحمل المزيد من المسؤولية، وربما يتجه فيها الرجل إلى استعادة شبابه من جديد فيتجه نحو امرأة جديدة أو ما شابه ذلك.

تأتي هذه الأزمة عندما يجد الرجل نفسه في ضغوط ومسؤوليات متزايدة، تكبر معه مع تقدُّم عمره، فيشعر بأنه لم يعد يحتمل هذه الضغوط، ويرغب في التحرر منها، كما تحدث أحيانًا بسبب انشغال الزوجة بأمور البيت والأولاد، وإهمالها في نفسها وزوجها؛ ما يدفعه إلى الأخريات من أجل استرجاع ثقته بنفسه.

يشعر الرجل في أثناء أزمة منتصف العمر بأنه بحاجة إلى تغيير شكله واسترجاع شبابه من جديد، وربما يلجأ إلى ارتداء ملابس لا تناسب عمره، أو يهتم بأناقته بقدر مبالغ فيه، أو يلجأ إلى صبغ  الشعر لإخفاء الشعر الأبيض رغبةً منه في الاحتفاظ بمظهر شبابي أكثر، وربما يبحث عن امرأة صغيرة في السن لتجدد له شبابه.

وفي هذه الحالة، ننصح الزوجة بهذه الأمور حتى تمر هذه المرحلة بسلام:

1- تحلي بالصبر والهدوء، واعلمي أن هذه المرحلة يجب أن تأتي وتمر دون خسائر؛ فكوني على قدر المسؤولية.

2- جددي حبك واهتمامك بزوجك، واجعليه يشعر بأنه في مقدمة اهتماماتك.

3- تجاوبي معه في أي تغيير يرغب فيه، وحاولي أن تتغيري معه وتهتمي أيضًا بشكلك وأناقتك مثله تمامًا.

4- أعطِي زوجك ثقته بنفسه، وأخبريه دائمًا أنه أعظم رجل في حياتك.

5- أعطِي زوجك مساحة من الحرية ليفعل ما يشاء، وراقبيه من بعيد، ولا تحاولي أن تسيطري على تصرفاته خلال هذه المرحلة.

6- املئي فراغ زوجك بالحب والاهتمام والخروج والتنزه معه في أماكن مختلفة وجديدة، وقومي بشراء هدايا له وأظهري له محبتك من جديد.

7- استرجعي مع زوجك ذكريات لقائكما الأول، والسنوات الأولى من عمر زواجكما.. شاهدا معًا الصور والرسائل القديمة؛ فهي أمور تشعل محبتك في قلب زوجك من جديد.

8- كوني مبتسمة دائمًا ولا تُبدي أي ضجر من أي تصرف لا يعجبك؛ فالتحلي بالهدوء أمر هام حتى تتجنبي الخلافات والمشكلات مع زوجك.

9- ابتعدي عن انتقاد تصرفات زوجك وسلوكياته في هذه المرحلة، وحاولي تقويم سلوكه بطريقة مناسبة، مثل اللجوء إلى الأقارب والأصدقاء القدامى.. قومي بزيارة الذين يمكن أن يساعدوكِ في تجاوز هذه الأزمة حتى يقرأ زوجك في عيونهم ما تريدين أن تخبريه به.

10- حاولي أن تقربي أبناءك من أبيهم في هذا الوقت؛ لأنهم سيكونون العامل الأساسي في أن يراجع نفسه قبل التورط في أي تصرف يمكن أن يضر الأسرة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك