Menu

5 نصائح غذائية للقضاء على التعب وضعف الذاكرة في الشتاء

بعيدًا عن القهوة والمأكولات باهظة الثمن

يحل التعب على كثيرٍ من الأشخاص في فصل الشتاء؛ لكن بتغذية سليمة بأسعار مناسبة، يمكن التغلب على ذلك الشعور، وزيادة قدرة الجسم على العمل والنشاط والمحافظة عليه. و
5 نصائح غذائية للقضاء على التعب وضعف الذاكرة في الشتاء
  • 1294
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

يحل التعب على كثيرٍ من الأشخاص في فصل الشتاء؛ لكن بتغذية سليمة بأسعار مناسبة، يمكن التغلب على ذلك الشعور، وزيادة قدرة الجسم على العمل والنشاط والمحافظة عليه.

وفي ذلك، قال موقع «فوكوس» الألماني: غالبًا ما يصاب المرء بالتعب أيام الشتاء، ويصعب عليه مقاومته، ويقل التركيز في العمل؛ لكن من خلال التغذية السليمة، يمكن للمرء أن يحسِّن قدرته على النشاط والعمل بشكل ملحوظ. وهو في ذلك لا يحتاج قهوة ولا مواد غذائية باهظة الثمن.

وقدَّم الموقع الألماني نصائح غذائية؛ باتباعها يبقى الإنسان محافظًا على نشاطه الجسماني والعقلاني.

تناول الكربوهيدرات

الخلايا الرمادية في مخ الإنسان، تحتاج من أجل أن تتمكن من العمل بشكل جيد، لطاقة في صورة كربوهيدرات (نشويات/ سكريات) مركبة، مثل حبوب الشوفان أو منتجات الحبوب الكاملة، ومن أجل الحفاظ على التركيز، يحتاج المخ إلى قدر متساوٍ من إمدادات الطاقة والحلويات، وكذلك الدقيق الأبيض الذي يعمل على زيادة قصيرة المدى فقط للطاقة، وتنخفض تلك الزيادة بسرعة كبيرة في النهاية.

 

أحماض أوميجا 3 الدهنية

الأحماض الدهنية غير المشبعة مهمة؛ لكي نستطيع العمل بشكل صحيح. والأحماض الدهنية (أوميجا 3) تعزز نشاط المخ، ويمكنها بذلك المساعدة في زيادة قوة الذاكرة، وتحسين قدراتنا على التعلم، وعلاوة على ذلك، يُفترض أن تقي من الأزمات القلبية والخرف، وتوجد دهون (أوميجا 3) خصوصًا في الأسماك، مثل سمك الماكريل والرنجة، وكذلك في المكسرات.

 

الفاكهة والخضراوات

الفيتامينات والمواد الغذائية النباتية الثانوية، هي أيضًا من الأطعمة الغنية بالمواد المغذية، وهي تحافظ على ثبات مستوى السكر في الدم وتدعم اللياقة البدنية؛ لأن لها قدرة على خفض مستوى الكوليسترول، كذلك العدس بأنواعه المختلفة، يعتبر مصدرًا رائعًا لإمداد الجسم بالغذاء النباتي الثانوي والبروتين، والزنك أيضًا.

 

الأنثوسيانين

مواد الصباغة النباتية المسماة (أنثوسيانين)، توجد خصوصًا في التوت بأنواعه، ويقال إنها تقوي الذاكرة وتحافظ على صحة الأوعية الدموية.

الإكثار من شرب الماء

يشكِّل الماء 75 في المائة من مخ الإنسان، والإقلال من شربه قد يؤدي إلى ضعف التركيز، ويحتاج الإنسان إلى تناول لترين إلى ثلاثة لترات من الماء يوميًا؛ لكي يتغذى المخ بما فيه الكفاية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك