Menu


غدًا.. تدشين مهرجان الذهب الأخضر بالدائر ومبيعاته تقدَّر بـ 60 مليون ريال

أصبح نافذة لتوطين الزراعة ودعم الاقتصاد الوطني..

أعاد مهرجان البن في محافظة الدائر- والذي يدشِّن فعاليات نسخته السادسة الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة جازان، غدًا السبت- البنَ البلدي إلى ال
غدًا.. تدشين مهرجان الذهب الأخضر بالدائر ومبيعاته تقدَّر بـ 60 مليون ريال
  • 632
  • 0
  • 0
زاهر المالكي
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعاد مهرجان البن في محافظة الدائر- والذي يدشِّن فعاليات نسخته السادسة الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة جازان، غدًا السبت- البنَ البلدي إلى الواجهة كثَرْوةٍ وطنية اقتصادية.

ويعتبر البن البلدي كنزًا طبيعيًا تحويه جبال جازان الخضراء، أشبه بنفط جديد، ولكنَّه على شكل حبات خضراء تكتسي بها الجبال، وتبرهن على ذلك الأرقام الواقعية مقارنة بأسعار النفط العالمية؛ حيث يعدّ أحد أكبر مقوِّمات الاقتصاد العالمية؛ إذ يبلغ سعر طن النفط 1890 ريالًا، بينما يقارب سعر طن البُن البلدي ما يقارب الـ 100 ألف ريال وفق سعر سوق الجملة.

ويعتبر المهرجان خطوة نحو توطين الزراعات، ورافدًا مهمًا لتشجيع زراعة البن والذي يُسمِّيه رجال الاقتصاد الذهب الأخضر، ويهدف القائمون عليه إلى جعله لبنةً مهمة نحو الوصول ببن الدائر إلى الأسواق العالمية .

ووفقًا لآخر إحصائية فإنَّ الدائر تنتج ما يقارب من 65% من البن في القطاع الجبلي شرق منطقة جازان البالغ حوالي 600 طن أعلنتها وزارة الزراعة سابقًا، وتُقدَّر قيمة المبيعات المتوقعة لهذا العام بما يقارب 60 مليون ريال؛ إذ يقدَّر سعر البيع المتوسط للكيلو بـ 100 ريال .

كما تتولى ( وزارة الزراعة، شركة أرامكو) إطلاق العديد من المبادرات لتشجيع زراعة هذه الشجرة عبر دعم استصلاح المدرجات الزراعية وتوزيع الشتلات بشكل مجاني، وتقديم الاستشارات والنصائح وإقامة عدد من الدورات التدريبية والندوات التوعوية .

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك