Menu


إرشادات صحية لمنع انتقال العدوى والأمراض بين الحجاج

قدَّمتها مدينة الملك فهد الطبية

شدَّدت مدينة الملك فهد الطبية، اليوم الاثنين، على أهمية النظافة الشخصية التي تقي الحاج من انتقال العدوى والأمراض، وذلك ضمن حملة توعوية تزامنًا مع موسم الحج. وق
إرشادات صحية لمنع انتقال العدوى والأمراض بين الحجاج
  • 55
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

شدَّدت مدينة الملك فهد الطبية، اليوم الاثنين، على أهمية النظافة الشخصية التي تقي الحاج من انتقال العدوى والأمراض، وذلك ضمن حملة توعوية تزامنًا مع موسم الحج.

وقالت المدينة في إنفوجراف اطلعت عليه «عاجل»، تضمّن إرشادات صحية أثناء الحج: إنّ النظافة الشخصية أهم وسيلة وقائية، للوقاية من الأمراض أثناء أداء الحج.

ونصحت المدينة الطبية باستخدام المنديل عند السعال أو العطاس في تغطية الفم والأنف، وغسل اليدين بشكل دوري بالمياه والصابون أو استخدام الجِل المعقم قبل وبعد تناول الطعام، وبعد استعمال دورات المياه وعند القدوم إلى مقر الإقامة.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت تكثيف رسائلها التوعوية التي تقدّم من خلالها النصائح والإرشادات الصحية لضيوف الرحمن، ضمن حملتها التوعوية «حج بصحة». وقالت: إنَّ هذه الرسائل التوعوية صُمِّمت في لوحات تضمَّنت رسومات مبسطة يسهل فهمها للناطقين بجميع اللغات.

وزُرعت هذه اللوحات في مواقع بارزة على مخيمات الحجاج في مشعر منى؛ بهدف إيصال الرسائل التوعوية لأكبر عددٍ ممكن من ضيوف الرحمن للوقاية من الأمراض، وركّزت الرسائل على أهم الإرشادات للحاج أثناء السير، وأهم ما يمكن حمله في حقيبة الحاج، ونصائح توعوية حول الحلاقة السليمة، والوقاية من الإجهاد الحراري، التي تعـدّ من أكثر الحالات المتوقع أن يتعرض لها الحجاج.

وتضمَّنت هذه الرسائل، رسالة السلامة أثناء السير التي أكدت من خلال الرسومات على تجنب المشي تحت أشعة الشمس بشكل مباشر، ورسالة الحلاقة السليمة، التي تحث الحجاج على أهمية التقصير لدى الحلاقين المعتمدين الحاملين للتصاريح الرسمية، ورسالة الوقاية من الإجهاد الحراري التي تشير إلى ضرورة شرب السوائل.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك