Menu


هل تضع شركة نيسان خطة سرية للانفصال عن رينو؟

تقول الشائعات، إن كبار المسؤولين التنفيذيين في نيسان يضعون خطة الانفصال المحتمل عن رينو، وهي خطة موجودة -على ما يبدو- منذ اعتقال الرئيس السابق كارلوس غصن في طوك
هل تضع شركة نيسان خطة سرية للانفصال عن رينو؟
  • 24
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تقول الشائعات، إن كبار المسؤولين التنفيذيين في نيسان يضعون خطة الانفصال المحتمل عن رينو، وهي خطة موجودة -على ما يبدو- منذ اعتقال الرئيس السابق كارلوس غصن في طوكيو بتهمة سوء السلوك المالي.

ونقلًا عن عدة مصادر مطلعة على الأمر، فقد ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز، أن خطة نيسان تنطوي على انقسام كامل في الهندسة والتصنيع من رينو، بالإضافة إلى تغييرات جديدة في مجلس إدارة صانعة السيارات اليابانية.

ويبدو أن هروب غصن من اليابان كان بمثابة العامل المحفز لتحرك نيسان لتفعيل خطة الانفصال المحتمل، ما يشير إلى أن التوترات بين الشركة اليابانية ورينو لم تنته بعد.

على الرغم من الجهود المبذولة لتحسين علاقاتهم من كلا الجانبين، فإن شراكة نيسان ورينو أصبحت سامة، وذلك وفقًا لما ذكره اثنان من المصادر، مع اعتقاد عديد من كبار المسؤولين التنفيذيين في نيسان، أن الشركة الفرنسية هي الآن عقبة أمام شركتهم.

ما زال من غير الواضح مدى احتمال حدوث انفصال، لأن رينو هي أكبر المساهمين في شركة نيسان، وهم يضغطون لإصلاح شراكتهم، وفي الواقع، من المقرر أن يعلن جان دومينيك سينارد، رئيس رينو، عن عدة مشاريع مشتركة للتحالف في الأسابيع المقبلة.

كشف مصدر آخر أن الرئيس التنفيذي لشركة نيسان المعيّن حديثًا ماكوتو أوشيدا يعمل عن كثب مع سينارد لإطلاق مشاريع مشتركة جديدة للتحالف.

يذكر أن تعيين أوشيدا كرئيس تنفيذي لشركة نيسان فشل في تهدئة عدم الثقة في شركة رينو داخل شركة صناعة السيارات اليابانية، حيث ركّزت خطة الانفصال على انفصال الجزء الهندسي والتقني لأعمالهم، ويقال إن المسؤولين التنفيذيين اليابانيين يدرسون ما تكسبه نيسان من هذا التحالف، وما سوف تحتاجه لتوفير الهندسة والتصنيع بشكل مستقل.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك