Menu


إكسون موبيل تعتزم بيع أصول نرويجية قيمتها 4.5 مليار دولار

لصالح شركة «فار إنيرجي»

وافقت شركة الطاقة الأمريكية العملاقة «إكسون موبيل» على بيع حصتها في حقولٍ للنفط والغاز في النرويج مقابل 4.5 مليار دولار إلى شركة «فار إنيرجي» لتخرج الشركة الأمر
إكسون موبيل تعتزم بيع أصول نرويجية قيمتها 4.5 مليار دولار
  • 35
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

وافقت شركة الطاقة الأمريكية العملاقة «إكسون موبيل» على بيع حصتها في حقولٍ للنفط والغاز في النرويج مقابل 4.5 مليار دولار إلى شركة «فار إنيرجي» لتخرج الشركة الأمريكية من نشاط إنتاج النفط والغاز في النرويج، وتوفر التمويل اللازم لمشروعاتها الأخرى الممتدة من تكساس حتى البرازيل.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن هذه الصفقة هي الأكبر في قطاع النفط النرويجي منذ 13 عامًا. وستصبح شركة «فار إنيرجي» المملوكة لكل من «إيني» الإيطالية للطاقة، وشركة الاستثمار المالي «هيتك فيجن» ثالث أكبر منتج للنفط في النرويج بعد «إيكوينور» المملوكة للدولة ومجموعة حقول النفط والغاز المملوكة للحكومة.

وذكرت بلومبرج أن المحللين كانوا يقدرون هذه الصفقة بما يتراوح بين 3 و3.5 مليار دولار، مضيفةً أنها جزء من خطة «إكسون موبيل» لبيع أصول بقيمة 15 مليار دولار، للمساعدة في تمويل أكبر خطة لإعادة هيكلة الشركة بعد سنوات من تراجع إنتاجها وانخفاض سعر سهمها مقارنةً بالشركات المنافسة.

من ناحيته، قال نيل تشابمان كبير نواب رئيس «إكسون موبيل» في بيان أمس الخميس: «هدفنا هو أن يكون لدينا أقوى محفظة مشروعات استخراج وأكثرها تنافسية في صناعة النفط.. نحقق ذلك من خلال إضافة أفضل مجموعة من المشروعات لدينا خلال عدة سنوات والتخلص من الأصول التي تتراجع قيمتها على المدى الطويل».

وتشمل الصفقة حصص «إكسون موبيل» في نحو 20 حقلًا تدير أغلبها شركة «إيكوينور»، وتنتج ما يعادل 150 ألف برميل يوميًّا من النفط الخام. وتنتج «إكسون موبيل» على مستوى العالم نحو 3.9 مليون برميل يوميًّا بحسب بيانات الربع الثاني من العام الحالي. في الوقت نفسه، ستواصل «إكسون موبيل» وجودها في قطاع تكرير النفط في النرويج.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك