Menu

«الصحة» توضِّح مراحل عملية التبرع بالدم

اختباره مرتين للتأكُّد من صلاحيته..

أوضحت وزارة الصحة، مساء السبت، الإجراءات التي تتم بشأن التبرع بالدم، والذي يمر بسبع مراحل حتى وصوله للمريض. مشيرةً إلى أنَّ تبرُّع شخص واحد ينقذ حياة ثلاثة مرضى
«الصحة» توضِّح مراحل عملية التبرع بالدم
  • 1154
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أوضحت وزارة الصحة، مساء السبت، الإجراءات التي تتم بشأن التبرع بالدم، والذي يمر بسبع مراحل حتى وصوله للمريض. مشيرةً إلى أنَّ تبرُّع شخص واحد ينقذ حياة ثلاثة مرضى. 

ونشرت الوزارة إنفوجراف، عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل «تويتر»، بيَّنت من خلاله أن الخطوة الأولى تتضمن سحب 450 مل من الشخص المتبرع، والخطوة الثانية يتم فيها وضع الدم المتَبَرَّع به في كيس معقَّم.

أما الخطوة الثالثة فتتمثل في نقل الدم إلى المختبر لإجراء الفحوصات اللازمة عليه، والخطوة الرابعة يتم خلالها فصل مكوّنات الدم إلى ثلاثة أكياس مختلفة وهي: بلازما، وخلايا الدم الحمراء والبيضاء، والصفائح الدموية.

والخطوة الخامسة تتمثل في اختبار مكونات الدم مرة ثانية؛ للتأكّد من كونها قابلة للنقل، والخطوة السادسة يتم خلالها تخزين مكونات الدم وتجهيزها للنقل مباشرة؛ حيث تنتهي صلاحية الصفائح الدموية بعد خمسة أيام، وخلايا الدم الحمراء بعد 42 يومًا، والبلازما بعد عام.

وأشارت وزارة الصحة أنَّ الخطوة السابعة والأخيرة هي نقل الدم للمرضى، مشيرةً إلى أنّ تبرُّع شخص واحد بالدم من الممكن أن ينقذ حياة ثلاثة مرضى.

وكان مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، قدم في وقت سابق، نصائح يجب اتباعها عند التبرع بالدم، وشملت: أن يكون عمر المتبرع بين 18 و65 عامًا، ويجب ألا يقل وزنه عن 50 كيلوجرامًا، وأن تكون نسبة الهيموجلوبين للرجال والنساء بين 12.5 إلى 18، وأن يُراوِح الضغط بين 60/90 و100/180، وأن يكون النبض بين 50 و100 في الدقيقة، ويجب ألا تزيد درجة الحرارة عن 37 درجة مئوية.

وأضاف أنه يُمنَع خمس حالات من التبرُّع بالدم؛ حفاظًا على صحة المتبرع، ومنعًا لتعرضه لأي أعراض جانبية، هي: مَن أُجْرِيت له عملية نقل دم أو أحد مكوناته أو من أجريت له عملية جراحية منذ فترة تقلّ عن 12 شهرًا، والمصاب بأحد الأمراض المعدية التي ثبت أنها تنتقل عن طريق نقل الدم الملوث بجرثومة المرض كالإيدز أو التهاب الكبد الفيروسي والزهري والملاريا.

وكذلك الحالات المصابة بأحد الأمراض المزمنة كالسرطان، والقلب، والصرع، والسكري الذي يحتاج الأنسولين في علاجه، والمصاب بأحد أمراض الدم كفقر الدم والتلاسيميا، ومرضى الحساسية كالربو أو الحساسية من الأدوية.
 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك