Menu

بلومبرج: مشاريع المملكة الضخمة تدفع شركات الأسمنت لصدارة التداول بالبورصة السعودية

تمثّل ستة ضمن أفضل عشر أسهم من حيث الأداء

أشادت وكالة «بلومبرج» الأمريكية بأداء أسهم شركات صناعة الأسمنت في البورصة السعودية، مشيرة إلى أنها الأقوى من حيث التداول. وأرجعت الوكالة، في تقرير نشرته اليوم
بلومبرج: مشاريع المملكة الضخمة تدفع شركات الأسمنت لصدارة التداول بالبورصة السعودية
  • 383
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أشادت وكالة «بلومبرج» الأمريكية بأداء أسهم شركات صناعة الأسمنت في البورصة السعودية، مشيرة إلى أنها الأقوى من حيث التداول.

وأرجعت الوكالة، في تقرير نشرته اليوم الأحد، السبب في ارتفاع الطلب شركات الأسمنت إلى الإعلان عن مشاريع ضخمة في مجالات السياحة والصناعة، وهي حجر الأساس لبرنامج «رؤية 2030» الطموح للمملكة.

وقالت الوكالة الاقتصادية، إن «المستثمرين يحصدون ثروات ضخمة من التعامل في أسهم شركات الأسمنت».

ولفتت إلى أن شركات الأسمنت تمثّل ستة من أفضل عشرة أسهم من حيث الأداء في المملكة هذا العام.

كما أشارت إلى أن مكاسب شركات الأسمنت وحدها حقّقت عائدات بنسبة لا تقلّ عن 53%، مع استقرار المؤشر السعودي الرئيسي، كذلك ارتفعت تقييمات شركات الأسمنت الخمسة الأولى، ويتم تداول جميع الأسهم، باستثناء سهم واحد، فوق متوسط السعر المستهدف.

وارتفع الطلب بشكل متزايد على الأسمنت مدفوع بالمشاريع الضخمة التي أعلنتها الحكومة في مجالات السياحة والترفيه والصناعة، وهي مشاريع تعدّ مفتاح الأساس لبرامج ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، الاقتصادية من أجل تنويع مصادر اقتصاد المملكة وتقليل اعتماده على النفط.

وفي هذا الشأن، قال المحلل في مجموعة الراجحي المالية، عبدالمالك السالم: «نعتقد أن القطاع بشكل عامّ يثمّن النمو المستقبلي.. هناك مساحة لتحقيق أرباح لشركات مثل العربية للأسمنت والقصيم للأسمنت، بينما يبدو الأمر أصعب لشركات أخرى».

وارتفع إنتاج الأسمنت في المملكة السعودية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وسجل في أكتوبر مستوى هو الأعلى خلال عام. رفع المحللون، الذين يغطون أكبر خمسة منتجين للأسمنت في المملكة، توقعاتهم للأرباح خلال الأشهر الـ12 المقبلة، وهو ما يتناقض مع انخفاض تقديرات السوق السعودية الأوسع.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك