Menu


للتعافي السريع.. تجنب 6 أطعمة خلال نوبات البرد والإنفلونزا

خبراء ينصحون بالسوائل الدافئة..

هناك الكثير من النصائح التي تتوارثها الأجيال نقلًا عن الأجداد، لا سيما الأطعمة والمشروبات التى يجب تجنبها خلال نوبات البرد والإنفلونزا، خصوصًا الأسماك والألبان،
للتعافي السريع.. تجنب 6 أطعمة خلال نوبات البرد والإنفلونزا
  • 7000
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

هناك الكثير من النصائح التي تتوارثها الأجيال نقلًا عن الأجداد، لا سيما الأطعمة والمشروبات التى يجب تجنبها خلال نوبات البرد والإنفلونزا، خصوصًا الأسماك والألبان، فهل حقًا هذه المعلومات صحيحة أو خاطئة؟، والحقيقة أن الأسماك لا تزيد من أعراض البرد والإنفلونزا، بل على العكس، كون السمك من البروتينات المفيدة، التي تحتوي على فيتامين B12، وهو مهم للمناعة، وبالتالي مقاومة أعراض الفيروس.

لكن هناك قائمة من الأطعمة التي عليك تجنبها بالفعل خلال فترة الإصابة بالبرد والإنفلونزا، تتضمن:

 1- منتجات الألبان:

الحليب ومنتجاته يزيد من إنتاج المخاط، وهو الأمر الذي لا يجب أن يكون موجودًا، خصوصًا مع نزلات البرد والإنفلونزا، التي يعد المخاط من أول الأعراض التي تبدأ معها، فلا حاجة إلى زيادته! ويمكن استبدال الحليب بالماء أو العصائر الطازجة دون تصفيتها أو إضافة سكر لها كعصير البرتقال، وتجنب الجبن والمنتجات المشتقة من الألبان بشكل عام في هذه الفترة حتى لا تزيد فترة الإصابة.

2- الأطعمة الغنية بالسكر:

السكر يقلل من قدرة خلايا الدم البيضاء الموجودة بالجسم والمسؤولة عن المناعة من مواجهة المرض، ومن الأطعمة الغنية بالسكر: الحلويات بأنواعها المختلفة، والعصائر المُعلّبة الغنية بالسكر، والنشويات الكثيرة.

3- الأطعمة المقلية:

عند شعورك بالمرض، حاول تجنب الأطعمة الغنية بالدهون غير المفيدة، وبالطبع على رأسها جميع الأطعمة المقلية، فالدهون الكثيرة تقلل من قدرة الجهاز المناعي على مواجهة الأمراض، حيث يقل نشاطه بزيادة الدهون الموجودة بالجسم.

4- الأطعمة المصنعة والسريعة:

جميع الوجبات السريعة مثل الدجاج والبرجر وغيرها، والأطعمة المصنعة مثل: اللانشون والبيف، تضر بصحة أجهزة الجسم بشكل عام والجهاز المناعي على وجه الخصوص، فكيف إذا كنت مريضًا؟! بالطبع عند المرض يجب الامتناع بشكل تام عن هذه الأطعمة، التي لا تضيف للجسم أي فائدة، بل تضر بأجهزته وتفقده القدرة على مواجهة الفيروس.

5- الدهون:

يجب الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون الضارة وأيضًا الأطعمة المقلية والسمن وغيرها من المواد الدهنية التي تضعف كفاءة الجهاز المناعي بالجسم في مقاومته لنزلات البرد والإنفلونزا لأن المناعة يقل نشاطها بزيادة الدهون الموجودة في الجسم لذلك تعتبر الدهون من الأكلات الممنوعة أثناء البرد.

6- الوجبات السريعة الجاهزة:

الوجبات السريعة الجاهزة من المطاعم مثل البيتزا والبرجر والدجاج المقلي من الأكلات الممنوعة أثناء البرد لأنها من أخطر الأطعمة تأثيرًا على نزلات البرد والإنفلونزا لأنها مليئة بالدهون والتوابل الحريفة والمواد الحافظة، بعيداً عن أنها خطر على جهاز المناعة بشكل عام فهي تزيد الأمر سوءاً في حالات الإصابة بالبرد.

كيف تتعاملين مع نوبات البرد للتعافي السريع؟:

وعند الإصابة بحالات الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا ينصح الخبراء بتناول الأطعمة والسوائل التي تفيد في تحسين الحالة وتدعم الجهاز المناعي في مقاومة المرض مع تجنب الأكلات الممنوعة أثناء البرد، كشرب السوائل الدافئة مثل «لقرفة، الزنجبيل، النعناع، الينسون، التليو، الشاي الأخضر»، التي تعمل على طرد البلغم والمخاط، كذلك تناول الفواكه الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال والليمون واليوسفي والجريب فروت والكيوي والجوافة لأن فيتامين سي هو المحارب الأول لنزلات البرد والأنفلونزا.

ينصح الأطباء أيضًا بشرب الكثير من الماء بمقدار يتراوح من 8 إلى 10 أكواب في اليوم، مع تحلية السوائل الدافئة بعسل النحل الأبيض للمساعدة في الشفاء.

كما أن تناول البروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج واللحم، والحبوب الكاملة مثل القمح والشعير والشوفان، تمنح الجسم الطاقة اللازمة لمقاومة الفيروس.

 اقرأ أيضًا:

إليكِ أفضل الطرق لتعقيم وتطهير المنزل من الفيروسات المزعجة

الريجيم «الإسكندنافي» لإنقاص الوزن 40 كيلوجرامًا بلا رجعة

10 نصائح لتعزيز مناعة الطفل في موسم الفيروسات

 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك