مع بداية العام الدراسي.. «التعليم» تحدِّد إجراءات رفع وتقديم شكوى إليها

مع بداية العام الدراسي.. «التعليم» تحدِّد إجراءات رفع وتقديم شكوى إليها

بينّت وزارة التعليم، آلية وكيفية وطريقة القيام بتسجيل وتقديم ورفع شكوى إليها، محددة كذلك الإجراءات التي تقع على عاتق الأفراد مقدمي الشكاوى بعد تقديمها وذلك تزامنًا مع بدء الدراسة بالعام الدراسي الجديد 1443 هـ.

وأوضحت التعليم، من خلال موقعها الإلكتروني، أن هذه الخدمة تتيح للمستفيدين إمكانية تقديم ورفع الشكاوي الخاصة بالتعليم، مشيرة إلى أنه تتم متابعتها بإشراف لجنة عليا، مكونة من وكالات الوزارة وبرئاسة مستشار معالي الوزير.

رفع شكوى إلى وزارة التعليم

وحددت وزارة التعليم، الطريقة والخطوات المتبعة التي يمكن من خلالها للمستفيد الذي يريد تقديم شكوى القيام بذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

- الدخول على موقع البوابة الرئيسة لتواصل من خلال الرابط التالي (من هنا) أو من خلال تطبيق تواصل.

- أنقر على أيقونة «تقديم» تذكرة شكوى.

- قم بتعبئة بيانات مقدم الطلب.

- اختر الجهة المراد ارسال الشكوى إليها.

- اضغط على اختيار تقديم التذكرة وسيتم إشعار المستفيد برسالة نصية برقم التذكرة.

وكشفت الوزارة، عن أنه في حالة تعثر المستفيد أو عدم تمكنه من الاستمتاع بالخدمة إلكترونيًّا يمكنه الحصول عليها من خلال القنوات البديلة، وذلك من خلال الاتصال على مركز رعاية المستفيدين 19996 الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

التعليم تكشف كيفية متابعة الشكوى

ونوهت وزارة التعليم، إلى أن هناك عددًا من الخطوات والإجراءات التي يمكن للمستفيد مقدم الشكوى من متابعة بها مسار الشكوى التي قدمها وما نتهت به إليه، موضحة أن هذه الإجراءات تتمثل في التالي:

- يقوم النظام بشكل تلقائي بإرسال التذكرة إلى الجهة المعنية وتوزيعها تلقائي للمنسق أو المشرف المرتبطة بالخدمة (حالتها «جديد»).

- إمكانية الاطلاع على جميع التذاكر بواسطة المشرف العام والمشرف أو المنسق المرتبط بالخدمة أو اللجنة الوزارية لمتابعة الشكاوى.

- دراسة التذكرة في الفترة الزمنية المحددة للتذكرة (يتم تحديد الفترة الزمنية لحل التذكرة في شاشة الإعدادات بواسطة مدير النظام).

- تحديد أولوية التذكرة.

- حل التذكرة وتكون حالتها «حل أولي» أو إحالة التذكرة إلى جهة أخرى أو تصعيد التذكرة للإدارة الأعلى (إذا تمت الإحالة أو التصعيد يتم التعامل معها بواسطة الجهة المحول لها كأنها تذكرة جديدة).

- إذا تم حل التذكرة يتم إفادة المستفيد الخارجي بحل التذكرة عن طريق رسالة نصية عبر رقم هاتف الجوال  SM.

- يستطيع المستفيد الخارجي الاطلاع على حل التذكرة.

- يستطيع المستفيد الخارجي الاعتراض على الحل.

- إذا وافق المستفيد على الحل يمكنه تعبئة نموذج الاستبيان ومن ثم تيم تحويلها حالة التذكرة إلى «حل نهائي» وتغلق التذكرة.

منصة مدرستي والتعليم الإلكتروني

أطلقت وزارة التعليم منصة مدرستي ومنصة روضتي للتماشي مع متطلبات التعليم عن بعد الإلكتروني، حيث يتم تقديم كافة الخدمات التعليمية التي يتم تقديمها بالمدارس التعليمية من حيث الدروس ومتابعة أداء الفروض وما إلى غير ذلك من متطلبات العملية التعليمية.

وأوضحت وزارة التعليم أنه في حال الرغبة في إنشاء حساب جديد لطالب مستجد في الصف الأول الابتدائي أو في مرحلة رياض الأطفال عبر منصة مدرستي الرئيسية، فيتم ذلك بشكل يسير من خلال اتباع طريقة إنشاء حساب جديد في منصة مدرستي الموضحة أدناه:

- تسجيل دخول منصة مدرستي التعليمية.

- النقر على أيقونة «العودة إلى المدارس».

- من القائمة الرئيسية انقر على «تسجيل جديد».

- تعبئة البيانات الأساسية للمستفيد (رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة لولي الأمر – رقم الجوال للطالب)

- النقر على أيقونة «تحقق».

- ستصلك رسالة التحقق تتضمن رمز التأكد على الجوال المسجل لدى نظام نور.

- تعبئة رمز التحقق ثم النقر على «تحقق».

سيظهر أمامك اسم المستخدم للمستفيد (ولي الأمر) وأسماء المستخدمين للطلاب المسجلين على نظام نور، قم بالاحتفاظ باسم المستخدم، وفي حال الرغبة في الحصول على كلمة المرور، فعليك التأشير في المربع بجوار الطالب أو المستخدم، ثم النقر على أيقونة «إرسال»، وسيتم إرسال كلمة السر على الجوال لكل مستخدم.

اقرأ أيضًا :

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa