Menu

مدربون من 4 جنسيات جديدة جاهزون للسجل الذهبي في «خليجي 24»

السعودية والعراق والكويت والإمارات أحرزت اللقب مع «الوطني»

على مدار 23 نسخة ماضية من بطولات كأس الخليج العربي لكرة القدم، كان التفوق واضحًا للمدربين الأجانب، الذين أحرزوا أكثر من ثلثي ألقاب البطولة حتى الآن. وعندما تنط
مدربون من 4 جنسيات جديدة جاهزون للسجل الذهبي في «خليجي 24»
  • 98
  • 0
  • 0
وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

على مدار 23 نسخة ماضية من بطولات كأس الخليج العربي لكرة القدم، كان التفوق واضحًا للمدربين الأجانب، الذين أحرزوا أكثر من ثلثي ألقاب البطولة حتى الآن.

وعندما تنطلق فعاليات النسخة الجديدة المرتقبة من البطولة «خليجي 24»، التي تستضيفها قطر اعتبارًا من غدٍ الثلاثاء، وحتى الثامن من شهر ديسمبر المقبل، ستكون الفرصة مواتية لتعزيز هذا الرصيد للمدربين الأجانب أكبر من فرص فوز مدرب وطني باللقب، وذلك في ظل تواجد ستة مدربين أجانب مع المنتخبات الثمانية بالبطولة، ما يعني أن نسبة تواجد المدربين الأجانب في «خليجي 24» تبلغ 75%.

تفوق برازيلي

وعلى الرغم من البصمات الرائعة والعديدة لمدرسة التدريب البرازيلية في تاريخ بطولات كأس الخليج، إلا أن بطولة «خليجي 24» تخلو من المدربين البرازيليين.

وتتصدر المدرسة البرازيلية قائمة أكثر المدارس التدريبية إحرازًا للقب الخليجي برصيد أربعة ألقاب، لكن بطولة «خليجي 24» ستكون خالية تمامًا من مدرسة التدريب البرازيلية.

5 مدارس تدريبية

وتشهد «خليجي 24» خمس مدارس تدريبية أجنبية بقيادة المدرسة الهولندية، التي تقدم اثنين من مدربي هذه النسخة هما بيرت فان مارفيك مدرب الإمارات، وإيرفن كومان مدرب المنتخب العماني حامل لقب البطولة، فيما تشهد هذه النسخة أيضًا الفرنسي هيرفي رينارد مدرب منتخب السعودية، والبرتغالي هيليو سوزا مدرب البحرين، والإسباني فيليك سانشيز مدرب قطر، والسلوفيني سريتشكو كاتانيتش مدرب العراق.

في المقابل، تشهد البطولة تواجد اثنين فقط من المدربين الوطنيين، هما ثامر عناد مدرب المنتخب الكويتي، وسامي حسن الناش مدرب المنتخب اليمني.

8 جنسيات مختلفة

ويشهد تاريخ البطولة على فوز ثماني جنسيات أجنبية مختلفة بلقب البطولة من على «المقعد الساخن» للمدير الفني، وهي البرازيل وصربيا والتشيك وهولندا وفرنسا والبوسنة ومصر والجزائر، فيما كانت الألقاب التي أحرزها مدرب وطني من نصيب أربع جنسيات هي العراقي والكويتي والسعودي والإماراتي.

وبهذا، ستكون هناك أربع فرص في «خليجي 24» لانضمام جنسية جديدة إلى السجل الذهبي للمدربين في بطولات الخليج، وهي من نصيب الإسباني سانشيز، والسلوفيني كاتانيتش والبرتغالي سوزا، إضافة لليمني سامي الناش، وإن كانت فرص الأخير ضعيفة في ظل التفوق الواضح لمنتخبات البطولة على نظيرهم اليمني حتى الآن.

سجل المدربين الفائزين باللقب الخليجي عبر التاريخ

1970  الكويت المصري طه الطوخي

1972  الكويت الصربي ليوبيشا بروشيتش

1974  الكويت الصربي ليوبيشا بروشيتش

1976  الكويت البرازيلي ماريو زاجالو

1979  العراق العراقي عمو بابا

1982  الكويت البرازيلي أنطونيو دوس سانتوس

1984  العراق العراقي عمو بابا

1986  الكويت الكويتي صالح زكريا

1988  العراق العراقي عمو بابا

1990  الكويت البرازيلي لويز فيليبي سكولاري

1992  قطر البرازيلي لابولا

1994  السعودية السعودي محمد الخراشي

1996  الكويت التشيكي ميلان ماتشالا

1998  الكويت التشيكي ميلان ماتشالا

2002  السعودية السعودي محمد الجوهر

2003  السعودية الهولندي بيتر فاندرليم

2004  قطر البوسني جمال الدين موسوفيتش

2007  الإمارات الفرنسي برونو ميتسو

2009  عمان الفرنسي كلود لوروا

2010  الكويت الصربي جوران

2013  الإمارات الإماراتي مهدي علي

2014  قطر الجزائري جمال بلماضي

2017 عمان الهولندي بيم فيربيك

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك