Menu

بالصور والفيديو.. طرق علاج رضيعك من الرشح وانسداد الأنف

بينها استخدام المحلول الملحي المتوافر بالصيدليات

طفلك الرضيع لا يستطيع أن يعبِّر عما يشعر به من آلام أو ضيق، ولهذا عليكِ مراقبته جيدًا خاصة خلال فصل الشتاء، الذي يمكن أن يتعرض فيه رضيعك لنوبات الزكام والبرد وا
بالصور والفيديو.. طرق علاج رضيعك من الرشح وانسداد الأنف
  • 9298
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

طفلك الرضيع لا يستطيع أن يعبِّر عما يشعر به من آلام أو ضيق، ولهذا عليكِ مراقبته جيدًا خاصة خلال فصل الشتاء، الذي يمكن أن يتعرض فيه رضيعك لنوبات الزكام والبرد وانسداد الأنف.. فما هي أسباب وعلاج هذه المشكلة؟

يتعرض الأطفال لمشكلة انسداد الأنف بكثرة لضعف المناعة لديهم مقارنة بالأكبر منهم سنًّا، ما قد يتسبب في عدم تمكنهم من التنفس بصورة طبيعية؛ لأنهم لا يستطيعون التنفس إلا من خلال الأنف فقط.

طرق علاج انسداد الأنف والرشح

استخدمي المحلول الملحي المتوافر بالصيدليات لعلاج مشكلة انسداد أنف طفلك، وذلك عن طريق وضع الطفل على ظهره في شكل مستقيم، ومن ثم وضع يديك تحت عنقه إن أمكن، واحرصي على أن يكون رأسه مائلًا للخلف إلا قليلًا. 

ضعي 2-3 قطرات من محلول ملحي في كل فتحة من فتحتي أنفه، وإذا خرج أي رذاذ من الأنف، امسحيه برفق بمنديل ورقي. اجعلي طفلك ينام على ظهره قليلًا، ثم أحضري عيدان الأذن القطنية لشفط الإفرازات المطرودة من الأنف.

بعد استخدام المحلول يجب استعمال الشفاطة اليدوية Suction bulb من أجل سحب المخاط المتراكم، ولكن يجدر الانتباه أثناء استخدام هذه الشفاطة؛ حيث يجب الضغط عليها قبل إدخالها لأنف الطفل للتأكد من سحبها للمخاط، ففي حال الضغط عليها أثناء وجودها داخل أنف الطفل ستقوم بدفع المخاط بعيدًا في تجويف الأنف بدلًا من سحبه خارجًا.

من المفضل القيام بهذه الخطوات قبل 15 دقيقة تقريبًا من إطعام الطفل أو خلوده للنوم، وذلك لمساعدته في التنفس بصورة أفضل.

الأدوية المضادة للهيستامين:

جزء هام من علاج الرشح لدى الأطفال، هو استخدام الأدوية المضادة للهيستامين، والتي بدورها تقلل من أعراض الرشح وتساعد طفلك على النوم الهادئ، يمكنك الاستعانة بالطبيب من أجل اختيار نوع من هذه الأدوية يتناسب مع حالة طفلك.

السوائل الدافئة

قد يكون الأطفال عرضة للإصابة بالجفاف عندما يعانون من نزلات البرد، ولتجنب ذلك يمكن تقديم الكثير من السوائل، كما أن السوائل ستساعد أيضًا على التقليل من إفرازات الأنف وتراكمها، فإذا كان الطفل بعمر ثلاثة أشهر لعمر السنة يقدم له ما يشربه عادة كالحليب الصناعي، أو حليب الأم، والماء، أما الأطفال الأكبر سناً فيمكن أن يقدم لهم مشروبات أخرى كالحساء الدافئ، والأعشاب الدافئة كالينسون والبابونج والنعناع.

أنواع الغذاء التي تخفف من أعراض الرشح

ينصح الأطباء بأهمية إعطاء الرضيع الغذاء الذي يحتوي على فيتامين سي، مثل البرتقال والليمون والجوافة، وهي تعتبر أدوية طبيعية ومضادات حيوية هامة لحماية طفلك من أعراض البرد والرشح.

كما يمكنك الاستعانة بأحد أنواع الأدوية التي تحتوي على الفيتامين سي والمتوفرة بالصيدليات لتقوية مناعة رضيعك خلال فصل الشتاء، وحمايته من أعراض البرد والرشح المزعجة.

ولمعرفة الطريقة الصحيحة لتنظيف أنف رضيعك يرجى مشاهدة الفيديو المرفق

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك