Menu


بالأسماء.. أمريكيان وبريطاني يفوزون بجائزة «نوبل للطب»

خلال دورتها الجديدة.. والجائزة: 908 آلاف دولار

كشف معهد «كارولينسكا»، السويدي بستوكهولم، اليوم الاثنين، عن فوز الأمريكيين ويليام كايلين وجريج سيمنزا والبريطاني سير بيتر راتكليف بجائزة نوبل للطب لعام 2019، عن
بالأسماء.. أمريكيان وبريطاني يفوزون بجائزة «نوبل للطب»
  • 44
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

كشف معهد «كارولينسكا»، السويدي بستوكهولم، اليوم الاثنين، عن فوز الأمريكيين ويليام كايلين وجريج سيمنزا والبريطاني سير بيتر راتكليف بجائزة نوبل للطب لعام 2019، عن اكتشافهم آليات جزيئية تستشعر بها الخلايا محتوى الأكسجين، وتتكيف مع مستوياته.

وذكرت لجنة الجائزة، بحسب وكالة الأنباء الألمانية، أن «معرفة هذه الآليات مهمة لعلاج أمراض عديدة، وأن هذا الاكتشاف مهد الطريق لاستراتيجيات واعدة للغاية لمكافحة فقر الدم والسرطانات والعديد من الأمراض الأخرى».

وبحسب بيانات اللجنة، ستُقسم الجائزة، التي تبلغ قيمتها نحو 830 ألف يورو (9 ملايين كرونه سويدي) بالتساوي بين العلماء الثلاثة، وفي العام الماضي، فاز اثنان من علماء المناعة، هما الأمريكي جيمس أليسون والياباني تاسكو هونجو، مناصفة بجائزة نوبل للطب.

وجرت العادة على أن تتواصل لجنة الجائزة هاتفيًّا مع الفائزين بها قبل الإعلان الرسمي، وصرح توماس بيرلمان أمين لجنة نوبل، بأن اللجنة تمكنت من التواصل مع العلماء الثلاثة الفائزين بجائزة نوبل للطب لهذا العام، وأنهم أعربوا عن سعادتهم لتقاسم الجائزة.

وقال بيرلمان إن التواصل مع العالم الأمريكي، ويليام كايلين كان هو الأصعب، موضحًا أنه «تمكن في البداية من الوصول لشقيقته، التي أعطته رقمَيْ هاتف يخصان شقيقها، وأنه يبدو أن الرقم الأول لم يكن صحيحًا إلا أن الثاني أدى للوصول إلى كايلين الذي كان سعيدًا حقًا، وعاجزًا عن التعبير لفوزه بالجائزة».

وابتداءً من اليوم الاثنين، سيجري الإعلان تباعًا عن الفائزين بجوائز نوبل السنوية في المجالات المختلفة، وبعد الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل في الطب، ستعلن الجمعية عن أسماء الفائزين بجوائز نوبل في مجالات الفيزياء والكيمياء والآداب والسلام، خلال الأسبوع الجاري.

وسيتم الإعلان عن جائزة نوبل في الاقتصاد الأسبوع المقبل، وفيما عدا الاقتصاد، فإن جوائز نوبل الأخرى تمنح وفقًا لوصية رجل الصناعة السويدي ألفريد نوبل (1833-1896) مخترع الديناميت.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك