Menu


«نيوم».. هدية السعودية للعالم.. تعزز الطاقة المتجددة وتغير ملامح التنمية

الرئيس التنفيذي: الإعلان عن المخطط العام قريبًا..

أكد الرئيس التنفيذي لشركة «نيوم» المهندس نظمي النصر، أن العالم سيشاهد تفاصيل المشروع خلال الخمس سنوات المقبلة، لافتًا إلى أن الإعلان عن المخطط العام لـ«نيوم» وم
«نيوم».. هدية السعودية للعالم.. تعزز الطاقة المتجددة وتغير ملامح التنمية
  • 424
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أكد الرئيس التنفيذي لشركة «نيوم» المهندس نظمي النصر، أن العالم سيشاهد تفاصيل المشروع خلال الخمس سنوات المقبلة، لافتًا إلى أن الإعلان عن المخطط العام لـ«نيوم» ومراحل التنفيذ والبناء فيه، سيتم خلال الشهرين المقبلين.

و«نيوم» مدينة مخطَّطٌ إنشاؤها عابرة للحدود، ومنطقة صناعية بمساحة 26.500 كم²، سيتم إنشاؤها في أقصى شمال غرب السعودية، وتشتمل على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية «عبر الجسر المقترح على خليج العقبة».

وفي أكتوبر من عام 2017، أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، خطة إنشاء منطقة «نيوم»، التي تمتد لأول مرة بين ثلاث دول هي السعودية ومصر والأردن، باستثمارات تبلغ 500 مليار دولار.

تحويل المملكة لنموذج عالمي

ويهدف المشروع لتحويل المملكة إلى نموذجٍ عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة، من خلال التركيز على استجلاب سلاسل القيمة في الصناعات والتقنية داخل المشروع، وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى بحلول عام 2025م، ومتوقع إتمام المشروع خلال فترة تتراوح بين 30 و50 عامًا.

هيئة خاصة برئاسة ولي العهد

وأنشأت السعودية هيئة خاصة للإشراف على مشروع «نيوم» برئاسة ولي العهد، وسيتم دعمه من صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة للمستثمرين المحليين والعالميين.

كما أنشأت المملكة وجمهورية مصر العربية، صندوقًا مشتركًا بـ10 مليارات دولار، لتطوير أراضٍ على مساحة تزيد عن ألف كيلومتر مربع في جنوب سيناء ضمن مشروع نيوم، وسيعتمد المشروع على مصادر الطاقة المتجددة فقط.

«نيوم» يخدم 9 قطاعات استثمارية

وسيُركز «نيوم» على 9 قطاعات استثمارية متخصصة، وهو منطقة استثمار خاصة مستثناة من أنظمة وقوانين الدولة الاعتيادية، كالضرائب والجمارك وقوانين العمل والقيود القانونية الأخرى على الأعمال التجارية، ما عدا الأنظمة السيادية، مما سيتيح للمنطقة القدرة على تصنيع منتجات وتوفير خدمات بأسعار منافسة عالميًّا.

برنامج «نيوم» للابتعاث الداخلي

وفي الثاني والعشرين من يناير الجاري، بدأت إجراءات المقابلة الشخصية للمتقدمين على برنامج «نيوم» للابتعاث الداخلي المنتهي بالتوظيف، الذين وصل عددهم لأكثر من 12 ألف متقدم ومتقدمة.

وقبلها بأيام، استهل طلاب الدفعة الأولى من برنامج «نيوم» لـ«لابتعاث الخارجي المنتهي بالتوظيف» مشوارهم التعليمي، بعد وصولهم الولايات المتحدة، ضمن البرنامج الذي يهدف لابتعاث 250 طالبًا وطالبة من أبناء المجتمع المحلي إلى خارج المملكة على مدار السنوات الخمس المقبلة.

ويأتي برنامج «الابتعاث الخارجي المنتهي بالتوظيف» ضمن سلسلة مبادرات جرى إطلاقها في إطار «برنامج نيوم للمسؤولية الاجتماعية»، الذي يهدف إلى تنمية كوادر بشرية يزيد عددهم عن 6000 من أبناء المنطقة، وتوفير فرص عمل جذابة وملائمة لهم، ليصبحوا لبنة أساسية في مسيرة نجاح وتطوير «نيوم».

اقرأ أيضًا:

الرئيس التنفيذي لنيوم: الإعلان عن المخطط العام للمشروع خلال الشهرين القادمين

بالصور.. بدء المقابلات الشخصية للمتقدمين على برنامج «نيوم» للابتعاث الداخلي

الدفعة الأولى من برنامج «نيوم للابتعاث الخارجي» تصل الولايات المتحدة

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك