Menu


تطورات درامية على الحدود الهندية- الباكستانية بعد سقوط مقاتلتين وأسر طيار

واشنطن تدعو لنزع فتيل الأزمة وتفادي العمل العسكري..

قُتل طياران، اليوم الأربعاء، إثر تحطم مقاتلتين هنديتين فوق الشطر الهندي من إقليم كشمير، حسبما أعلنت وسائل إعلام هندية، وأكدت مصادر محلية هندية- باكستانية، في وق
تطورات درامية على الحدود الهندية- الباكستانية بعد سقوط مقاتلتين وأسر طيار
  • 400
  • 0
  • 1
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قُتل طياران، اليوم الأربعاء، إثر تحطم مقاتلتين هنديتين فوق الشطر الهندي من إقليم كشمير، حسبما أعلنت وسائل إعلام هندية، وأكدت مصادر محلية هندية- باكستانية، في وقت لاحق، نبأ سقوط الطائرتين، فيما أعلنت باكستان أسر طيار هندي.

ونقلت وكالة «رويترز» عن مسؤولين هنود، أن ثلاث مقاتلات باكستانية على الأقل دخلت المجال الجوي الهندي بإقليم كشمير، فيما تم إغلاق المطار الجوي الرئيسي بالإقليم، بينما تمّ إغلاق المجال الجوي بين «سرينجار ولياه»، بعد تحطم طائرة تابعة للقوات الجوية الهندية في بوجدام.

وأفادت وسائل إعلام هندية بسقوط مقاتلتين هنديتين خلال اعتراض مقاتلات باكستانية، ونشر مغردون عبر تويتر مقطع فيديو يصور حطامًا مشتعلًا، قيل إنه يعود لمقاتلة هندية.

وبحسب المصادر، يُستبعد أن تكون الطائرة قد سقطت بسبب خلل تقني؛ حيث أظهرت صور عامودًا من الدخان في السماء يُعتقد أنه من مخلّفات الصاروخ الذي استهدف الطائرة وأدّى إلى إسقاطها.

وكانت باكستان أعلنت فجر أمس الثلاثاء، أنّ مقاتلات هندية اخترقت مجالها الجوي فوق «خط المراقبة» في كشمير الذي يمثّل عمليًا خط الحدود في هذه المنطقة المتنازع عليها بين البلدين، مؤكدة أن مقاتلاتها تصدّت للطائرات الهندية وأرغمتها على العودة أدراجها.

وأكّد الجيش الباكستاني، أن رده على خرق الهند للمجال الجوي لبلاده سيكون قويًا ومفاجئًا. وقال المتحدث باسم الجيش الباكستاني، اللواء آصف غفور: إن بلاده سترد على خرق الهند للمجال الجوي لباكستان بقوة في المكان والزمان الذي تختاره. وفق «العربية».

وأكد المتحدث باسم الجيش الباكستاني، أن سلاح الجو الباكستاني لم يتفاجأ بالمقاتلات الهندية، مشيرًا إلى أنه في حالة استنفار على مدار الساعة منذ التوتر الأخير مع الهند.

في غضون ذلك استدعت الخارجية الباكستانية القائم بالأعمال الهندي للتنديد بشدة بالانتهاك الهندي لسيادتها ووحدة أراضيها، وذكر بيان صادر عن الخارجية الباكستانية أنه وعند الساعة 2:54 صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلي تمّ اعتراض ثماني طائرات هندية بفاعلية من قبل مقاتلات سلاح الجو الباكستاني وإجبارها على التراجع؛ حيث ألقت حمولتها في منطقة نائية غير مأهولة.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأربعاء: إنه تحدث مع وزيرة الشؤون الخارجية الهندية سوشما سواراج ووزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي بشأن التوترات التي تشهدها المنطقة.

وأوضح بومبيو أنّه تحدث مع قريشي «للتأكيد على أهمية نزع فتيل التوترات الحالية من خلال تفادي العمل العسكري، وضرورة قيام باكستان باتخاذ إجراء ملموس ضد الجماعات الإرهابية التي تنشط في أراضيها». حسبما ذكرت وكالة أنباء «بلومبرج».

وأضاف: «لقد أعربت للوزيرين عن أننا نشجع الهند وباكستان على ممارسة ضبط النفس، وتجنب التصعيد مهما كانت تكلفة ذلك. كما شجعت الوزيرين على إعطاء الأولوية للتواصل المباشر وتجنب المزيد من النشاط العسكري».

وتشهد الحدود الباكستانية- الهندية توترًا، منذ أمس الثلاثاء، خاصة بعد قصف الطيران الهندي لأهداف داخل الأراضي الباكستانية واستهدافه معسكر تنظيم «جيش محمد»، ما خلّف نحو 300 قتيل في المعسكر.

ودحض بيان الخارجية الادعاءات الهندية باستهداف معسكر إرهابي كبير والحديث عن قتلى من أجل تهدئة الجمهور الهندي والانتخابات، وجدد بيان الخارجية الباكستانية موقف باكستان الداعم للنضال السياسي السلمي للشعب الكشميري ومنحه حقّه في تقرير مصيره، كما تنص على ذلك قرارات مجلس الأمن الدولي.

اقرأ أيضًا:

- بالفيديو.. سقوط مقاتلتين هنديتين خلال اعتراض طائرات باكستانية بكشمير

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك