Menu


«أرامكو» تعلن نشرة الإصدار الخاصة بطرح جزء من أسهمها للاكتتاب

مصادر: الشركة تستهدف بيع 0.5% من الشركة لمستثمرين أفراد

كشفت شركة أرامكو، اليوم السبت، عن نشرة الإصدار الخاصة بطرح جزء من أسهمها في السوق السعودية، بعد أن أعلنت نيتها طرحه مطلع الأسبوع الماضي. وتبدأ فترة الاكتتاب لل
«أرامكو» تعلن نشرة الإصدار الخاصة بطرح جزء من أسهمها للاكتتاب
  • 14865
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

كشفت شركة أرامكو، اليوم السبت، عن نشرة الإصدار الخاصة بطرح جزء من أسهمها في السوق السعودية، بعد أن أعلنت نيتها طرحه مطلع الأسبوع الماضي.

وتبدأ فترة الاكتتاب للمكتتبين من فئة الشركات والمؤسسات في 20/3/1441هـ (17/11/2019م)، وتنتهي بحلول نهاية 7/4/1441هـ (4/12/2019م).

وتبدأ فترة الاكتتاب للمكتتبين من فئة الأفراد في 20/3/1441هـ (17/11/2019م)، وتنتهي بحلول نهاية 1/4/1441هـ (28/11/2019م).

وكانت هيئة السوق المالية، قد وافقت على طلب الشركة تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام والإدراج في السوق السعودية.

وقالت ثلاثة مصادر إن الشركة النفطية الحكومية العملاقة تبحث بيع ما يصل إلى 0.5% من أسهمها لمستثمرين أفراد في الطرح العام الأوَّلي.

ولم تكشف الشركة بعدُ عن حجم طرحها العام الأولي أو النسبة التي سيتم طرحها من أسهم الشركة على الرغم من أن مصادر قالت من قبل إنها قد تُراوِح بين 1% و2%، وامتنعت أرامكو عن التعليق.

ومن المتوقع نشر قدر أكبر من التفاصيل عن الاكتتاب في نشرة تصدر في وقت لاحق يوم السبت.

وقالت المصادر المطلعة على الأمر، يوم السبت، إنه مع افتراض تحقيق أرامكو قيمة إجمالية تبلغ تريليوني دولار؛ فقد تساوي الدفعة الخاصة بالمستثمرين نحو عشرة مليارات دولار.

وأعطت أرامكو إشارة البدء في الطرح العام الأولي الأسبوع الماضي بعد سلسلة بدايات كاذبة. ولم تذكر الشركة تفاصيل بشأن حجم ما سيتم بيعه أو متى ستبدأ عملية الإدراج في البورصة، في حين راوحت تقييمات الخبراء للشركة بين 1.2 و2.3 تريليون دولار.

وقالت مصادر لرويترز الشهر الماضي إن لجنة حكومية التقت خلال الأشهر القليلة الماضية عشرات المستثمرين السعوديين الأثرياء لضمان التوصل إلى اتفاقيات قبل البيع.

وأضافت أن الحكومة شجعت المستثمرين على سحب ودائعهم النقدية الموجودة بالخارج، وشراء أسهم في الطرح العام الأولي؛ لتفادي سحب سيولة نقدية أكبر من اللازم من النظام المصرفي السعودي.

وذكرت رويترز، في 17 أكتوبر، إن بإمكان أرامكو الاستفادة من قواعد السوق الجديدة التي تسمح للطارحين، بمرونة لبيع عدد أكبر من الأسهم للمستثمرين الأفراد، ومن المرجح أن يتجاوز نسبة 10% المعتادة في الطروح العامة الأولية في الآونة الأخيرة.

وقال مصدر ثانٍ يوم السبت إن الطلب المحلي قوي، لافتًا إلى أن هذا سيدفع مؤسسات الاستثمار إلى الاعتقاد بأن ما يصل إلى 75% من الطرح العام الأولي سيكون متاحًا لها.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك