Menu

«النیابة» توضح التدابیر المفروضة على «الحدث» إذا ارتكب أفعالًا معاقبًا علیھا

تبدأ بالتوبیخ والتحذير والمنع من ارتیاد أماكن معینة

أوضحت النیابة العامة، التدابیر التي تفرض على الحدث، إذا لم يكن متما الخامسة عشرة من عمره حین ارتكابه فعلًا أو أفعالًا معاقبًا علیھا، وفي حال إتمامه، بحسب ما نصت
«النیابة» توضح التدابیر المفروضة على «الحدث» إذا ارتكب أفعالًا معاقبًا علیھا
  • 542
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أوضحت النیابة العامة، التدابیر التي تفرض على الحدث، إذا لم يكن متما الخامسة عشرة من عمره حین ارتكابه فعلًا أو أفعالًا معاقبًا علیھا، وفي حال إتمامه، بحسب ما نصت علیه الأنظمة القضائیة.

وجاء من ضمن أبرز ھذه التدابیر التي تتخذ في حال لم يكن متمًا الـ15 عامًا، بحسب إنفوجراف على حسابها الرسمي بـ«تويتر»: «التوبیخ والتحذير، والمنع من ارتیاد أماكن معینة لمدة لا تتجاوز 3 سنوات، إضافة إلى وضع الحدث تحت المراقبة الاجتماعية، والإلزام بواجبات معینة لمدة لا تتجاوز 3 سنوات».

وأضافت أنه إذا كان الحدث متما الخامسة عشرة من عمره وقت ارتكابه فعلًا معاقبًا علیھا، فتطبق علیه العقوبات المقررة عدا عقوبة السجن، فیعاقب بالإيداع في الدار مدة لا تتجاوز نصف الحد الأقصى للعقوبة الأعلى المقررة لذلك الفعل دون التقید بالحد الأدنى لتلك العقوبة.

وأشارت «النيابة» إلى أنه يمكن للمحكمة الحكم على الحدث الذي ارتكب فعلًا أو أفعالًا، وھو متم الخامسة عشرة من عمره بتدبیر أو أكثر من التدابیر المنصوص علیھا إذا رأت من أخلاقه أو ماضیه أو ظروفه الشخصیة أو الظروف التي ارتكب فیھا الأفعال المعاقب علیھا أنه لن يعود إلیھا.

اقرأ أيضًا:

النيابة العامة توجّه بضبط واصف أهالي «سبت العلايا» بـ«الخونة»

النيابة العامة تحيل «اللص التركي» للمحاكمة بعد محاولته تهريب آثار الحرمين

سجن 16 متورطًا بغسيل الأموال والتستر 57 عامًا وغرامة مالية 25 مليون ريال

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك