Menu

«برميل برنت» يحقق 63.29 دولار في تعاملات الجمعة بالأسواق الدولية

«أوبك+» تصوّت على «خفض إضافي» اليوم

نزلت أسعار النفط، اليوم الجمعة، في الوقت الذي يترقّب فيه المستثمرون اجتماعًا بين أوبك وحلفائها في وقت لاحق، اليوم، الذي من المتوقع أن يشهد اتفاقًا رسميًّا على ز
«برميل برنت» يحقق 63.29 دولار في تعاملات الجمعة بالأسواق الدولية
  • 10
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

نزلت أسعار النفط، اليوم الجمعة، في الوقت الذي يترقّب فيه المستثمرون اجتماعًا بين أوبك وحلفائها في وقت لاحق، اليوم، الذي من المتوقع أن يشهد اتفاقًا رسميًّا على زيادة خفض الإنتاج في أوائل 2020.

وتراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت عشرة سنتات أو 0.2 بالمئة إلى 63.29 دولار للبرميل، وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سبعة سنتات أو 0.1 بالمئة إلى 58.36 دولار للبرميل، بحسب رويترز.

وتوصل منتجو النفط بقيادة السعودية وروسيا (أوبك+)، إلى اتفاق يقضي بخفض إضافيّ للإنتاج يقدر بنحو 500 ألف برميل يوميًّا، في الربع الأول من عام 2020م، ومن المقرر التصويت على القرار خلال اجتماع وزاري اليوم الجمعة بفيينا.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن لجنة من وزراء الطاقة تمثل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين غير الأعضاء بالمنظمة، أوصت بخفض أكبر لإنتاج النفط. وفقًا لـ«رويترز».

من جانبه، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إن أوبك لا يمكنها القول إنها توصلت إلى اتفاق قبل أن تجتمع مع المنتجين غير الأعضاء في المنظمة بفيينا، اليوم الجمعة.

وقال وزير النفط الكويتي خالد الفاضل، إنه تم التوصل إلى اتفاق، لكنه لم يُدل بأية تفاصيل حول مضمونه.

ويتطلّب الاتفاق الجديد للدخول إلى حيز التنفيذ، التصديق عليه وبحث كيفية توزيع الخفض بين الدول المنتجة خلال اجتماع لأوبك وللدول غير الأعضاء بالمنظمة يعقد اليوم الجمعة في العاصمة النمساوية فيينا.

ويصل إجمال حجم التخفيضات الجديدة إلى 1.7 مليون برميل يوميًّا أو 1.7% من الإنتاج العالمي.

في السياق ذاته، أكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، ضرورة مضي روسيا والسعودية قدمًا في التعاون الاقتصادي الثنائي، بالإضافة إلى التنسيق على المستوى الدولي.

وقال نوفاك -خلال لقاء عقده مع وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان في العاصمة النمساوية فيينا- أمس الخميس، قبيل اجتماع لمجموعة (أوبك+): «نقدر تقديرًا عاليًا الحوار القائم بيننا، ونحن مقتنعون بضرورة مواصلة تعاوننا سواء على المستوى الدولي، وفي تنمية العلاقات المتبادلة بين بلدينا في مجالي الطاقة والاقتصاد». وفقًا لـ«روسيا اليوم».

من جهة أخرى، أغلقت أسعار النفط على ارتفاع طفيف أمس الخميس، حيث أنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول مرتفعة 39 سنتًا، أو 0.6% لتسجل عند التسوية 63.39 دولار للبرميل.

وأغلقت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط عند 58.43 دولار للبرميل بلا تغير عن مستوى التسوية السابق، وبعد أن سجلت في وقت سابق من الجلسة 59.12 دولار، وهو أعلى مستوى لها منذ أواخر سبتمبر الماضي.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك