Menu


خالد النمر يحذر من إهمال علاج ذوي الصدمات النفسية: عرضة للإصابة بأمراض القلب

أبرز آثارها صعوبة النوم وضعف التركيز

قال ‏استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر: «إن أسر الاشخاص الذين تعرضوا لصدمات نفسية، يجب عليهم الاهتمام بعلاجهم عضويًّا ونفسيًّا لكيلا
خالد النمر يحذر من إهمال علاج ذوي الصدمات النفسية: عرضة للإصابة بأمراض القلب
  • 565
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قال ‏استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر: «إن أسر الاشخاص الذين تعرضوا لصدمات نفسية، يجب عليهم الاهتمام بعلاجهم عضويًّا ونفسيًّا لكيلا يكونوا عرضة لأمراض القلب».

وأضاف النمر، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن الصدمات النفسية تترك آثارًا مثل، الاكتئاب، والألم، والتوتر، وصعوبة النوم، وسرعة الانفعال، وضعف التركيز، الشتات الذهني.

وأوضح استشاري أمراض القلب -في سلسلة تغريدات عبر حسابه على «تويتر»- أن فائدة المشي في الوقاية من أمراض القلب تزداد بالإسراع فيه، ولو وصلت استطاعة الإنسان إلى المشي خمسة كيلومترات في الساعة فأكثر، طبقًا لسنة سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام؛ حيث كان يسرع في مشيه «كأنما ينحدر من صبب».

وبشأن الاهتمام بكبار السن، قال النمر: «إن بعضهم تعتريه ظروف كثيرة مثل النسيان أو الاكتئاب أو الانفعال من حالته التي أصبح عليها فينكر حاجته للدواء ويأخذه فقط إذا أحس أنه متعب أو يعاني من صداع أو ضيق في التنفس».

وأشار النمر إلى أنه في حالة وجود حالة تعاني من فقر دم شديد وخفقان وتعب دائم، فعلى الطبيب أن يعالجها من فقر الدم أولًا ثم إذا استمرت الأعراض يحيلها لطبيب القلب، منوهًا بأنه «ليس من الأمانة أن تُسْتَغل مخاوف المريض على صحته بعمل مزيد من الفحوصات التي ليس لها داعي طبي». 

وفنَّد استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، وجود أي فوائد للخلطات العشبية في تنظيف شرايين القلب، قائلًا: «إنَّ ما يتردد بشأن وجود خلطة من الأعشاب وزيت الزيتون والزنجبيل لتنظيف شرايين القلب من الشحوم المترسبة والانسداد غير صحيح ولا يوجد مثل هذا المفهوم في الطب».

وأوضح النمر، أنَّ الصحة أثمن من أن تكون حقل تجارب لخلطات ومركبات يصنعها ويسوِّقوها أناس مجهولون، مشيرًا إلى أنّ الحفاظ على صحة الشرايين بشكل علمي، يتطلب التحكم بضغط الدم، والسكري، والكوليسترول، بالإضافة إلى عدم التدخين، ومزاولة الرياضة، والابتعاد عن التوتر والقلق، بالإضافة إلى الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه.
 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك