Menu


6حيل سهلة وممتعة لفقد الوزن دون حِمية غذائية

خبراء أوضحوا أسباب الفشل في الالتزام بخطة أكل صحية

قالت أخصائية التغذية المعتمدة في الولايات المتحدة ومالكة مؤسسة دورتي نيوتريشن، ماغي دورتي، إن التخلص من الوزن الزائد لا يقتصر على فرض قيود واتباع حمية غذائية قا
6حيل سهلة وممتعة لفقد الوزن دون حِمية غذائية
  • 224
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قالت أخصائية التغذية المعتمدة في الولايات المتحدة ومالكة مؤسسة دورتي نيوتريشن، ماغي دورتي، إن التخلص من الوزن الزائد لا يقتصر على فرض قيود واتباع حمية غذائية قاسية، ولكن هناك أمور أخرى يجب القيام بها للتخسيس بدون حمية غذائية.

وذكر موقع My Fitness Pal أن هناك 6 حيل سهلة وممتعة لفقد الوزن الزائد بدون اتباع حمية غذائية:

وتمثلت الحيل الست لفقدان الوزن، في:

1- قائمة الدوافع، حيث تنصح أودرا ويلسون، أخصائية التغذية وعلاج البدانة المعتمدة في مستشفى ديلنور الأمريكية، بوضع قائمة بالأسباب خلف الرغبة في إنقاص وزنه، كأن يكون بصحة جيدة من أجل مستقبل عائلته، وتعزيز قدرته على التحمل للقيام بما لم يفعله من قبل.

وأشارت إلى أنه عندما تصبح الأمور صعبة وتصل إلى حالة تتطلب إنقاص الوزن، فإن وجود قائمة بالدوافع للرغبة في التخسيس ستساعد كثيرًا على تحقيق الهدف.

2- قائمة وجبات أسبوعية: يقول ريان ماسيل، خبير معتمد في تدريبات اللياقة البدنية: إن أحد الأسباب الكبرى وراء فشل البعض في الالتزام بخطة أكل صحية هو أنهم غير مستعدين لذلك.

ونصح ماسيل بتخصيص وقت معين كل أسبوع لوضع خطة وجبات الطعام على مدار الأسبوع. إن وضع خطة محددة مع تدوين قائمة البقالة المطلوبة لذلك، يساعد على انتقاء ما يناسب الوجبات الأسبوعية ويجعل الأمر سهل المنال.

3- شرب الماء قبل الوجبات: يقول إليوت أبتون، مدرب لياقة بدنية شخصي معتمد: إن من الحيل المفيدة التي يمكن لأي شخص استخدامها شرب كوب أو كوبين من الماء قبل 10 دقائق من تناول وجبة.

وتابع: بهذه الطريقة، لن يخطئ ويظن العطش جوعًا، وبشكل عامّ، فإن الترطيب المناسب يدعم فقدان الوزن. كما أن "شرب كمية كافية من الماء سوف يساعد على الشعور بالشبع، وتجنب الجوع، ويمنع من الإفراط في تناول الطعام.

4- حرق السعرات الحرارية، وتشمل الأنشطة، التي تحرق السعرات الحرارية دون ممارسة تمرينات رياضية، في المنزل وخلال العطلات يمكن صعود الدرج بدلًا من المصعد أو اللعب مع الأطفال أو تنظيف المنزل أو تقطيع الأوراق القديمة أو التخلص من المتعلقات المهملة، وفي مكان العمل يمكن الذهاب إلى مكتب زميل آخر بدلًا من إرسال بريد إلكترونيّ، بحسب ما يقوله ويلسون، حيث إن كل خطوة مهمة ويمكن أن يكون هذا النشاط مؤثرًا عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن.

5- غسل الأسنان: يقول داني سينجر، ومدير برنامج Fit2Go التأهيلي في بالتيمور بميريلاند: إن تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد وجبة العشاء بدلًا من موعد ما قبل النوم يعد قرارًا مثاليًّا لأي شخص لديه عادة الحصول على وجبة خفيفة في وقت متأخر من الليل.

6- موعد الخلود للنوم، حيث توجد علاقة سببية واضحة بين الوزن والنوم، إذ إنه عندما لا يحصل الشخص على وقت كاف من النوم، فإنه يؤثر سلبًا على الهرمونات التي تتحكم في الشهية، وتغذي الشعور بالجوع أثناء النهار، وبالتالي الإفراط في تناول الطعام. ولهذا يؤكد أبتون على أهمية أن يكون تحسين جودة النوم ومدته حجر الزاوية في أي برنامج لإنقاص الوزن.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك