Menu

رسميًا.. البصرة تستضيف «خليحي 25»

بقرار من اتحاد كأس الخليج

أعلن اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، أن مؤتمره العام قرر إقامة بطولة كأس الخليج الخامسة والعشرين «خليجي 25» في مدينة البصرة العراقية. وتستضيف إمارة قطر حال
رسميًا.. البصرة تستضيف «خليحي 25»
  • 298
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلن اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، أن مؤتمره العام قرر إقامة بطولة كأس الخليج الخامسة والعشرين «خليجي 25» في مدينة البصرة العراقية.

وتستضيف إمارة قطر حاليًا النسخة الرابعة والعشرين من بطولات كأس الخليج، وهي البطولة التي تشارك فيها ثمانية منتخبات خليجية.

المرة الثانية في التاريخ

وسبق للعراق أن استضاف بطولة كأس الخليج التي انطلقت لأول مرة في عام 1970، لتصبح النسخة المقبلة من البطولة هي المرة الثانية في التاريخ التي يستضيف فيها العراق البطولة، فيما هيمنت بقية الدول الخليجية على استضافة بطولات كأس الخليج.

استبعاد لأسباب سياسية

ويرجع ضعف التنظيم العراقي لبطولات كأس الخليج إلى الأحداث السياسية التي صاحبت حرب الخليج الثانية، والتي أدت إلى استبعاد العراق من المشاركة في البطولة اعتبارًا من عام 1992 وحتى عام 2003، غير أن المنتخب العراقي عاد إلى بيته الخليجي اعتبارًا من عام 2004.

الأكثر مشاركة

ويعد المنتخب الكويتي هو صاحب نصيب الأسد في عدد مرات الفوز بلقب كأس الخليج العربي، حيث فاز به عشر مرات، تليه منتخبات السعودية والعراق وقطر، ولكل منها ثلاثة ألقاب، فيما يأتي المنتخبان الإماراتي والعماني خلفها ولكل منهما لقبان، بينما لم يفلح المنتخبان البحريني واليمني في الفوز باللقب في أي مناسبة.

كما يعد منتخبا الكويت وقطر هما الأكثر مشاركة من بين المنتخبات الخليجية ولكل منهما 23 مشاركة، ويأتي خلفهما منتخبات السعودية والإمارات والبحرين ولكل منها 22 مشاركة، فسلطنة عمان ولها 21 مشاركة، فالعراق وله 14 مشاركة، واليمن وله ثماني مشاركات.

وكانت كأس الخليج الـ24 قد انطلقت في الدوحة أول أمس الثلاثاء، حيث شهدت مباريات البطولة مفاجأتين، أولاهما هزيمة المنتخب القطري في مباراة الافتتاح أمام المنتخب العراقي بهدف مقابل هدفين، والثانية هزيمة المنتخب السعودي بهدف مقابل ثلاثة أهداف، لتتعقد حسابات المجموعتين الأولى والثانية مبكرًا وتزداد المنافسة فيهما سخونة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك